رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مهرجان الغردقة يحتفى بالمخرج اليابانى "كيروساوا"

بوستر المهرجان
بوستر المهرجان

يحتفى مهرجان الغردقة الأول للسينما الآسيوية في دورته الأولى التي تقام خلال الفترة من 24 إلى 30 أكتوبر المقبل بالمخرج الياباني العالمي "كيروساوا"من خلال برنامج خاص لعرض أفلامه بالتعاون مع مؤسسة اليابان بالقاهرة، ويعرض في البرنامج ستة أفلام من إخراج كيروساوا مأخوذة عن روايات عالمية.

وقال الناقد الأمير أباظة رئيس جمعية بيت السينما منظمة المهرجان، إن الدورة الأولى ستقام بمنطقة سهل حشيش بالغردقة، مشيرا إلى أن المهرجان تلقي حتي الآن أفلاما من 35 دولة من القارة الأسيوية.
وأوضح محمد قناوي، مدير المهرجان، أنه في مقدمة الدول المشاركة مدارس سينمائية متقدمة حققت جوائز وحضورا فاعلا في المهرجانات السينمائية الدولية منها "كان وبرلين وفنيسيا " وبينها روسيا والصين والهند وتركيا وإيران وإندونيسيا والفلبين فضلا عن 12 دولة عربية منها السعودية وسوريا وفلسطين والعراق والأردن وسلطنة عمان ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين والكويت ولبنان وقطر.
ويقيم المهرجان كذلك احتفالا خاصا بالفنانين المصريين الذين

ساهموا علي مدى سنوات طويلة في ازدهار السينما في العراق، وسيعرض المهرجان أربعة أفلام هي،"القادسية" تأليف محفوظ عبد الرحمن ،وإخراج صلاح أبو سيف، وشارك في بطولته سعاد حسني، عزت العلايلي، والثاني هو "التجربة"، وهو وثائقي طويل من إخراج فؤاد التهامي.
والفيلم الثالث هو "مطاوع وبهية"،عن قصة سعيد الكفراوي، وإخراج صاحب حداد وبطولة كرم مطاوع وسهير المرشدي، وعبد الرحمن أبو زهرة ، والفيلم الاخير "ليلي في العراق"، من إخراج محمد كامل مرسي، وكتب له السيناريو والحوار محمد سليمان وأحمد كامل مرسي، وشارك في بطولته ابراهيم جلال ونورهان وعبد الله العزاوي والمطرب البناني محمد سلمان.