رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيناس مكي: "سحر الأحلام" تكشف عن ظروف المواطن المصري بطريقة استعراضية غنائية

جانب من الحوار
جانب من الحوار

استطاعت الفنانة إيناس مكي في جذب الأنظار إليها حتي أصبحت واحدة من أهم فنانين الكوميديا، حيث اشتهرت بأداء دور الفتاة الأجنبية، كما نجحت من خلال تلك الأعمال، وأصبح لديها جمهور كبير ينتظر أعمالها ويتفاعل دائمًا مع أخبارها وكل جديد تقدمه، ولقد أحب الجمهور تلقائيتها في التمثيل واتباعها المدرسة العفوية والتي تعكس الصدق في الأداء.

وكشفت "إيناس" في حوارها لـ "بـوابـة الـوفـد" كيف جاءت عودتها للمسرح مرة أخرى، وما هي الرسالة التي يقدمها عرض "سحر الأحلام"، وكيف ترى تجربتها مع الفنان مجدي فكري على خشبة المسرح، وتحدثت أيضًا عن السبب وراء عدم طرح فيلم "الصفقة" حتى الآن".

 

وإلى نص الحوار:

 

في البداية.. حدثينا عن عودتك للمسرح مرة أخرى بعرض "سحر الأحلام" بعد غياب سنوات؟

 

بالطبع هناك سنوات غياب طويلة عن خشبة المسرح فإن آخر عرض "برهومة وكلاه البرومة" حيث كان على مسرح جلال الشرقاوي وكان يشاركني فيه النجم الكوميدي أحمد آدم والفنان الراحل محمود الجندي وعقب ذلك حدث مرحلة توقف ثم العودة بعرض "سحر الأحلام" وتدور أحداثها حول الظروف التي يمر بها المواطنون ومنها "الجهل، والفقر، والفساد" ولكن ليس بشكل سياسي.

كما أن المواطن المصري شعر في فترة ما أن بلده يتم سرقتها منه، وكان في هذه الفترة يسيطر على المواطن الجهل وعدم الثقافة وكانت المفاجئة هي لحظة الوعي الذي حدثت للمصرين في 30 يونيو، فإن المصريين يمتازون بأنهم أهل النيل وسمة هؤلاء الألوان حيث إن الجلباب الفلاحي العنصر الأساسي به الألوان، كما أن الاستقرار من سمتهم أيضًا فإن الفراعنة هم أول من اخترعوا المكياج، بالإضافة إلى ذلك فأن كمية الألواح الفرعونية والبرديات ليس من فراغ فهي تدل على الثقة بالنفس والاهتمام بالحضارة والشعوب.

 

وماهي الرسالة الذي يقدمها عرض "سحر الأحلام"؟

 

الرسالة التي نقدمها من خلال العرض هي أن الهوية المسرحية من المستحيل سرقتها أو تغييرها ولكن لم يحدث للمواطن المصري عملية طمث، كما أن هناك أغنية عبقرية يتم غنائها في العرض وتقول كلماتها (مين يقدرمين.. مين يقدر على المصري).

كما أن هناك أيضًا أغنية الإنشاد الديني لعبده سليم وأقدمها القاء، وكلمات العبقرية المبدعة كوثر مصطفى وتقول كلمات الأغنية (أحد أحد.. حي أبد.. واللي شهد لحظة دخول النور مدد.. يابخت اللي اتوعد والشمس رايحة للمغيب.. وهيجي يوم والناس تغيب.. ولا باقي غيرك ياصمد.. أحد أحد.. حي أبد.. واللي شهد لحظة دخول النور مدد.. يامن خلقت كل شيء وليس قبلك أي شيء.. وليس بعدك أي شيء.. أنِ أعوذ بقوتك  بك استجير ومنك اطلب المدد" وفي الحقيقة أنا سعيدة جدًا بغنائها.

وكلمة المدد وتدخل الخط الصوفي في العرض هي تدل على أن الله سبحانه وتعالى أو التدخل الإلهي هو الذي يحمي تراب مصر، وذلك نظرًا لأنها أرض مباركة في القرآن الكريم ومن رحمة ربنا بهذا الشعب أنه لم يحدث معه مثل باقي البلدان العربية.

 

حدثينا عن تجربة إيناس مكي مع الفنان مجدي فكري في عرض "سحر الأحلام"؟  

 

بصراحة التجربة جميلة جدًا فأن مجدي إنسان محترم وأنا سعيده بالعمل معه فأننا ندعم بعض بالقوى فأن العرض ثقيل، بالإضافة إلى أن هناك سر في سحر الأحلام فابلنسبة للمثقفين أو السن الكبير يعييها بشكل الكبير ولكن نظرًا لأنها مسرحية غنائية استعراضية وكلمات الأغاني كلها للمبدعة كوثر مصطفى والألحان للعبقري أحمد محيي، توزيع عمرو عبدالفتاح، والاستعراضات شيئًا أساسيًا في الرواية منذ البداية إلى النهاية، ولكن المفاجئة بالنسبة لي أن الأطفال التي لم يعوا معني العرض يعتبرونه حدوته حلوة لأن هناك شخص يبحث عن حبيبته وهناك ملك الجن ويوجد راية الأحلام التي أجسدها أنا فأن الأطفال يستمتعون بقصة شيقة بها موسيقى لطيفة وكلمات حلوة.

 

وماذا عن عدم طرح فيلم "الصفقة" في دور العرض؟

 

في الحقيقة لا أعلم لماذا لم يتم عرض الفيلم حتى الآن، ولكن أعتقد ان المشكلة الإساسية هي أن المنتج محمد ندى ليس لديه الخبرة الكافية في الإنتاج، نظرًا لإنها أول تجربه له في مجال الإنتاج ولذلك يوجد مشاكل بسبب عدم التسويق للعمل بشكل كافٍ، كما أنني حزينة بمرور عامين على الفيلم ولم يتم طرحه ولكن أتمنى أن الفيلم يتم طرحه وأن المنتج الذي أصبح في الوسط الفني جديد يتم توزيعه للعمل بشكل سليم حتى يسترد أمواله.

 

وما هي الشخصية التي تجسديها ضمن أحداث الفيلم؟

 

بصراحة أجسد خلال أحداث الصفقة شخصية جديدة ومختلفة تمامًا فهمي سيدة صاحبة أحد الكباريهات، ونال إعجابي كثيرًا أن أقدم شخصية بلدي لأن غالبية الأوقات يتم حصر أدواري في شخصيات البنت الأجنبية وذات المستوى الرفيع.

لذلك فإن شخصية حنان صاحبة الكباريه لم تكن شخصيتها مقحمة فهي سيدة ولدليها فتايات يعملون عندها ويتم اختيار زبون يعلم الجميع أن لديه الكثير من الأموال ويتم عرض صفقة أثار عليه وفي نهاية العمل نكتشف أنها عملية مفبركة ويحدث أكشن.