رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى ميلاده الـ 117.. تعرف علي أهم المحطات في حياة عباس فارس

عباس فارس
عباس فارس

يحل اليوم ذكرى ميلاد الـ 117، للنجم عباس فارس، و الذي ولد يوم الثلاثاء الموافق 22 أبريل من عام 1902، و قد بدأت نشاطه الفني عام 1929.

 

ونبرز في السطور التالية عددًا من أبرز المحطات في حياة النجم عباس فارس:-

 

1- ولد النجم عباس فارس في حي المغربلين في القاهرة، عرف التمثيل منذ الصغر، حيث شارك مع إحدى فرق الهواة في عرض بعنوان "شقاء الأبناء". عند بلوغه الخامسة عشرة، انضم لفرقة جورج أبيض، وأسند إليه دور في مسرحية "ماكبيث".

 

2- تزوّج الفنان عباس فارس من سيدة إنجليزية، و حين توفيت شريكة عمره، و التي أنجبت له ابنه الوحيد جمال فارس، تزوّج شقيقتها.

 

3- و من أبرز أعماله في عالم السينما و التلفزيون: "بنت النيل"، "ليلى البدوية"، "منيت شبابي"، "ليلى بنت الصحراء"، "دنانير"، "العزيمة"، "فتاة متمردة"، "يوم سعيد"، "إلي الأبد"، "العريس الخامس"، "أحلام الشباب"، "البؤساء"، "من الجاني"، "رابحة"، "كازينو اللطافة"، "الخطيئة"، "عدو المجتمع"، "اجزاة في جهنم"، "العيش و الملح"، "أفراح"، "ظلموني الناس"، "ليلة غرام"،

"فرجت"، "الشرف غالي"، "السماء لا تنام"، "أرض الأبطال"، "حب و إعدام"، "ليلى بنت الشاطئ"، "قيس و ليلى"، "موعد مع الماضي"، "أنا العدالة"، "المليونير المزيف"، "حب و خيانة"، "السراب"، "هاربات من الحب"، "اٌدم و النساء"، "خلي بالك من زوزو"، "العنيد".

 

4- و تم اختيار 5 أفلام للفنان عباس فارس فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام ١٩٩٦ : العزيمة ١٩٣٩، دنانير ١٩٤٠، النائب العام ١٩٤٦، الوحش ١٩٥٤، خلى بالك من زوزو ١٩٧٢.

 

5- و توفي الفنان عباس فارس يوم الاثنين الموافق 13 فبراير من عام 1978، في منزله بالعباسية، عن عمر ناهز الـ 76 عاما.