رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف علي أفلام مسابقة الأفلام التسجیلیة القصیرة بمهرجان الإسماعيلية السينمائي

بوابة الوفد الإلكترونية

قال عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة إن مسابقة الأفلام التسجیلیة القصیرة تضم أفلام:

مائة عام من الركض 100 Years Running

Italy / Italian/ 17 Min/ 2017

ملخص الفيلم:

هذه قصة جوزيبي أوتافياني، الرياضي الذي يبلغ من العمر 100 عام. أدرك حينما كان في السبعين من عمره، أنه قادر على عرض فلسفته وإجابته عن معنى الحياة، التي وجدها في الدورة الطبيعية الأبدية.

 

جبل Mountain

Belgium/ 14 Min/ 2018

ملخص الفيلم:

تبدأ رحلات الرعي في شمال ألبانيا مع بداية فصل الربيع، من الأراضي المنخفضة إلى سفوح الجبال الشاهقة. يحرك بريك جوني مواشيه بمساعدة جوفالين. هل ستكون الأحذية البالية والمظلة كافية لرحلة مدتها أربعة أيام؟

 

Netherlands, China/ 22 Min/ 2018

محاصر في مدينة الجبال الألف Trapped in the City of a Thousand Mountains

ملخص الفيلم:

اجتاحت ظاهرة موسيقى الراب الصينية الأصلية الجديدة الإنترنت. لكن خلف هذه الشعبية غير المسبوقة، هناك صراع من أجل حرية التعبير.  يحاول مغنو الراب اكتشاف ما يمكنهم ولا يمكنهم فعله، في ظل قوانين الرقابة الجديدة.

 

سبليندور Splendour

Barazil/ 52 Min/ 2019

ملخص الفيلم:

سبليندور هو المكان الذي بني فيه سجن كرينكال الإصلاحي، وهو خاص بالسكان الأصليين، تم بناؤه داخل أراضيهم، أثناء فترة حكم الديكتاتورية العسكرية البرازيلية (1964 – 1985). وقد تعرّض فيه الهنود للسجن والتعذيب، خاصة القادة الذين كانوا يقاتلون من أجل أراضيهم. كما حظر الجيش ممارسة الثقافة الأصلية وطقوس الأجداد.  هذه الحقائق لم تكن معروفة حتى كشف التحقيق الذي أجرته لجنة الحقيقة البرازيلية، عن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، ارتكبتها الديكتاتورية البرازيلية.

 

سوق الأحد Sunday Market

Lebanon/ 16 Min/2018

ملخص الفيلم:

يتناول الفيلم قصة مجموعة من المحاربين السابقين، تمزقهم الحرب الأهلية اللبنانية والاحتلال السوري، وفي رحلتهم نحو الحرية، يتجهون إلى مدينة طرابلس، حيث يستقر بهم المقام في السوق الشعبي، أو سوق يوم الأحد، الذي يتحول مع الوقت إلى أكثر من مجرد سوق بالنسبة لهم، ليصبح المكان حيث يجدون الحرية.

 

ممشى  Aisle

Germany & Lebanon/ Arabic/ 52 Min / 2018

ملخص الفيلم:

رغم إدراك الشباب الفلسطيني اللاجىء المقيم في لبنان لمخاطر الهجرة غير الشرعية عبر سلوك الطريق البحريّ من تركيا باتّجاه اليونان ومنها للبلد المقصود. فإنّ عدد المهاجرين يزداد يوماً بعد يوم، وانتقل من أفراد أو شباب إلى عائلات بأكملها لاعتقادهم بأن مقومات الحياة التي حرموا منها في لبنان تتوفر لهم في بلد المهجر.

 

أجساد Bodies

Morocco/ 23 Min/ 2018

ملخص الفيلم:

يتناول الفيلم قضية وجودية. يمس خلق البشر والموت وما بعد الحياة. يتحدث عن جوانب مختلفة من الحياة ويشير إلى الصعوبات والخبرات التي قد يتعرض لها أي شخص اجتماعيًا ونفسيًا وعاطفيًا. يتم سرد القصة من وجهة نظر صانعي الفخار والسيراميك والتي تعطي مجالًا لسماع أصوات جديدة، وبالتالي، يتم طرح قضايا جديدة في المقدمة.

 

ولد في جامبيا Born in Gambia

Gambia, Spain/ 27min /2018

ملخص الفيلم:

حسن طفل يعيش في الشارع. اتهم شقيقه بممارسة السحر وحرق حيّاً أمامه. أخبره زوج أمه أن الشيطان يعيش بداخله، لذا هرب حتى لا يقتلوه. يحمل حسن دائماً شريط تسجيل يخبرنا به عن حياته، وحياة الأطفال الآخرين، وحياة بلد جميل.

 

كرفان Караван/ Caravan

Macedonia/ 22 MIn/ 2018

ملخص الفيلم:

موسيقيين من فرقة أوسكاكان النحاسية، يلتقون بعظماء الجاز مثل ديزي جليسبي، دوك إلينجتون، جون كولتران، لويس أرمسترونج، وإيقاعات الجاز المعقدة، بتناغمها وارتجالها، المختلفة تماماً عن أسلوبهم وصخبهم اليومي.

 

بعيدا Faraway

Kyrgyzstan/ 20 Min/ 2018

ملخص الفيلم:

في هذا الفيلم التسجيلي، تناقش الحياة المليئة بالصعوبات بين جبال يدريس أوسمونوف. يعيش يدريس أوسمونوف بين الجبال مع زوجته. يتناول الفيلم قصة نضالهم مع وحشية البرد، والصعوبات التي كانت جزءًا من حياتهم.

 

غزة Gaza

Spain - 2018

ملخص الفيلم:

رحلة إلى غزة نتعرف خلالها على شخصيات مختلفة، وندرك انتهاك حقوق الإنسان الذي يحدث يومياً في الضفة الغربية المحتلة، وحالة الحصار والحرب، التي يحاول الفلسطينيين في قطاع غزة من خلالها البقاء على قيد الحياة.

 

في هذه الأراضي In Those Lands

Spain/ 12 Min/ 2018

ملخص الفيلم:

هذه الأراضي مملوكة لساكنيها، ومملوكة أيضاً لمن سيحتلوها. إنها تلخص العلاقة بين الإنسان والطبيعة، الوحشية والثقافة، الإلهية والمادية، والمتغير والدائم.

 

معجزة البقاء Miracle Of Survival

Egypt/ 52 Min/ 2019

ملخص الفيلم:

غجر مصر. العالم السري المحاط بالغموض والأساطير. يأخذنا فريق عمل الفيلم إلى رحلة نقتحم من خلالها واحد من أشد المجتمعات المغلقة في مصر بل وفي العالم. مجتمع الغجر. بقوانينه وقواعده الخاصة. إنهم الدومر في الشام، والجيبسي في أسبانيا، والرومن في شرق أوروبا. وفي مصر تعددت المسميات. النور, الغجر, الهنجرانية، وغيرها. لكل اسم فئة، ولكل فئة حكاية، ومعجزة في بقائها حتى اليوم.

 

شارع هادئ A Quiet Street

Belarus/ Russian / 28 Min/ 2018

ملخص الفيلم:

تظهر الكثافة السكانية، وهي أمر مؤلم لعديد من الناس، من خلال عيون فتاة تبلغ من العمر ثماني سنوات، تعيش مع والديها وحيواناتها الأليفة في منزل شبه منفصل. سيتم هدم الشارع الذي يقع في المنزل. ويبدأ السكان المحليون احتجاجهم الصامت.

 

نادر Yero/ Scarce

Philippines/ 12 Min/ 2018

ملخص الفيلم:

ينقل الفيلم ظروف وحياة اثنين من عمال المصنع، أرماندو بوكوج و رويل جاليشيا، ونضالهم اليومي داخل مصنع للحديد المموج.

هذه هي الحياة Ei Toh Jibon/ Such Is Life

INDIA/ BENGALI/ 28 Min/ 2018

ملخص الفيلم:

الحياة في أحياء كلكتا الفقيرة. إنهم بشر رقيقي الحال، يعيشون على أطراف العالم المتحضر، يكافحون يومياً من أجل الطعام والملبس، يعيشون بدون المرافق المدنية مثل المياه والصرف الصحي والكهرباء. في الوقع، هم يعيشون خارج الإطار.

 

القلعة The Castle

Poland/ 22 Min/ 2018

ملخص الفيلم:

ست شخصيات، ست مهن، وست عواطف. يجتمعون معاً حيث يعملون في قلعة ملكية. نلاحظ عملهم وهوياتهم الرائعة. إنها جرعة كبيرة من الفكاهة والتعاطف والغرابة.

 

المدينة و السماء The City and The sky

ملخص الفيلم:

يحكي الفيلم، الذي تم تصويره في كالابريا، بين بيانا دي جويا تاورو وأسبرومونتي، مواجهة بين النساء والرجال، في أعمار مختلفة، وأصول جغرافية مختلفة وطريقتهم في "كيف يصنعون منزلاً". في الخلفية، يحكي الفيلم الواقع المأساوي لأكواخ مدينة فرديناندو، التي يعيش فيها العمال بشكل موسمي، وحيث قتل أثناء تصويرالفيلم، سكيني تروري، عامل من مالي، بسلاح أحد رجال الشرطة، داخل هذه الأكواخ.

 

الغريب The Stranger

Egypt, Italy

ملخص الفيلم:

علي شاب تونسي في الخامسة والعشرين، يعيش في روما. تفرض عليه الظروف السياسية والدينية للعائلة واقع معقد، منذ ولادته في المملكة العربية السعودية، ثم العودة إلى تونس بدون والده، الذي اضطر إلى الفرار للخارج، ثم السفر إلى إيطاليا للانضمام إلى والده في المنفى.

لذلك يفتقر الشاب إلى شعور حقيقي بالانتماء، فهو مشتت لا يعرف له وطن، وشعوره الحقيقي الوحيد هو أنه "غريب"، بغض النظر عن المكان أو الزمان.

 

الجحيم الأبيض The White Hell

ملخص الفيلم:

قد يكون هذا المكان أخطر بيئة عمل في مصر، حيث أدوات قطع الحجارة، والسائقين الذين يسرعون بين سحب الغبار الأبيض، الذي يتسلل إلى الرئتين، ويصيبها بالتليف، الأمر الذي يقلل قدرة العمال على التنفس. هناك نحو 35 ألف عامل يعانون من ظروف عمل قاسية، مقابل مبلغ زهيد لا يتجاوز 50 جنيهاً يومياً، أي ما يعادل 4 دولارات تقريباً.

 

أمواج Original/ Tides

ملخص الفيلم:

إيريكا، مدربة سباحة مخضرمة في المجر، تقود فريقها بانضباط أمومي صارم. تخفي تحت صوتها المستبد ندوب عميقة لمأساة شخصية.

 

البحث عن عدي Tracing Addai

Germany/ 29 Min/ 2018

ملخص الفيلم:

في أوائل العشرينات من عمره، ترك عدي كل شيء وانتقل إلى سوريا لمساعدة ضحايا الحرب الأهلية. في البداية تولى مهمة مطبخ مع إلياس، وكتب إلى أمه "لا تقلقي، أنا بخير". بعد عامين تلقت أمه رسالة من السجن. حكمت محكمة ألمانية على إلياس بتهمة الإرهاب، وهو يريد مقابلتها، وكتب لها "شيء واحد يجب أن تصدقيه، لقد ذهبنا إلى هناك بحسن نية".