رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على الجوائز التي حصل عليها شكري سرحان خلال مسيرته الفنية

شكري سرحان
شكري سرحان

يحل اليوم ذكرى وفاة الفنان شكري سرحان، الذي لقبه الجمهور بفتى الشاشة، كما أنه رحل عن عالمنا بجسده ولكن مازالت أعماله محفورة في أذهان الملايين من جمهوره.

وتستعرض "بوابة الوفد" لمتابعيها أبرز الجوائز الذي حصل عليها خلال مسيرته الفنية:

جائزة أفضل ممثل ثماني مرات على الأقل عن أفلامه الشهيرة: شباب امرأة، اللص والكلاب، الزوجة الثانية، النداهة، وليلة القبض على فاطمة وغيرها.

أفضل ممثل من المهرجان الآسيوي الأفريقي عن دوره في فيلم «قيس وليلى» 1960 لكن التكريم الأهم والذي رد له الاعتبار بعد خمس سنوات من اعتزاله التمثيل وابتعاده شبه التام عن الأضواء منذ العام 1991 وحتى رحيله عام 1997 .

كان تكريم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي له عن مجمل مشواره في سياق مئوية السينما المصرية واختيار النقاد له كأفضل ممثل.

اختير كأفضل ممثل في القرن العشرين باعتباره صاحب أعلى رصيد من قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما العربية بعدد 15 فيلمًا

بين بطولة مطلقة وجماعية، مع الفنانة فاتن حمامة كأفضل ممثلة للقرن العشرين للسبب نفسه وذلك من النقاد في مهرجان مئوية السينما العربية مع ملاحظة أن له أفلام ليست في القائمة لاتقل روعة عنها مثل «النداهة» مع ماجدة و«الطريق المسدود» مع فاتن حمامة، و«شيء في صدري» مع رشدي أباظة وماجدة.

عاش مظلومًا ومات مظلوما ولم يحظى بالاهتمام الإعلامي عكس غيره ممن لم يحظ بما يقارب أفلامة العظيمة في هذه القائمة وغيرها لايعرف الذكاء الاجتماعي والبيزنس وغيرها من قصص الطلاق والزواج التي تظهر وتشهر غيره.

 أكثر أفلامه في شبابه 150 فيلمًا بمعدل ثلاثة أفلام في السنة.