رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم المحطات في حياة أبو السعود الإبياري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعتبر أبو السعود الإبياري من أشهر المؤلفين في السينما المصرية، حيث استطاع أن يقدم لونًا جديدًا و مختلفا في كافة أعماله، ليخرج من خلالها عن السائد والمألوف، و إصباغ الفن بنوع جديد في الأغاني أو المسرحيات التى قدمها ليبلغ رصيده من الأفلام 17 % من تاريخ السينما المصرية ليحصل بذلك على لقب "جوكر الأفلام".

مسيرته الفنية:

أبو السعود الإبياري، كاتب سيناريو ومؤلف أغاني وكاتب صحفي مصري، من مواليد محافظة القاهرة تحديدًا حي باب الشعرية في 9 نوفمبر عام 1910،  كتب الإبياري الزجل وهو طفل،حيث مثله الأعلى والأب الروحي له هو الكاتب الكبير بديع خيري كزجال ومؤلف مسرحي حيث سار على نهجه، كما شجعه بديع وكان، أول مونولوج يكتبه أبو السعود الإبياري هو "بوريه من الستات" للمونولوجست سيد سليمان وحقق نجاحاً باهرًا كما ألف إسكتشات فكاهية  لفرقة الفنانة بديعة مصابني، وكانت أول رواية له هى إوعى تتكلم عام1933، وكانت المفردات اللغوية التى يرددها الشعب في الشوارع و الحارات و كذلك المقاهى مصدًا له في الكتابة و التأليف و كان يجلس في كازينو بديعة.

ولمع في مجال الكتابة السينمائية حيث ألف أشهر أفلامها الكوميدية، من خلال إتقانة فن كتابة الحوار السهل المبسط ليناسب جميع الطبقات من الجمهور، كما برع في تجسد الشخصية المصرية في مجمع الأعمال مثل     أفلام إسماعيل يس ومحمد فوزي وفريد الأطرش. 

 

كون مع الفنان ثنائيا ناجحا جدًا، من خلال سلسلة  أفلام إسماعيل يس في.. إسماعيل يس،  ليوأسس معه" فرقة إسماعيل يس" المسرحية والتي أنتج  من خلالها أكثر من 65 عملًا  مسرحيًا، كما كان له دور كبير في اكتشاف عدد من نجوم فترة الثمانينات،

مثل الفنانة لبلبة وهو من أطلق عليها هذا الاسم الفني، نظرًا لأنها كانت شقية وسريعة البديهة منذ صغرها ، وهو أيضاً من أعطى أول بطولة  للزعيم عادل إمام و النجمة ميرفت أمين في بداية حياتهم الفنية عن طريق فيلم "البحث عن فضيحة".

عمله في الصحافة أثناء فترة الخمسينيات  حيث كان يكتب  في مجلة "الكواكب" أسبوعياً ومجلة "أهل الفن" تحت عنوان "يوميات أبو السعود الإبياري".

الألقاب التى حصل عليها

لُقِّب بعدة ألقاب منها "موليير الشرق" و"أستاذ الكوميديا" و"النهر المتدفق" و"جوكر الأفلام" و"منجم الذهب" و"الجبل الضاحك"، ألف الإبياري أكثر من 500 فيلم أى ما يعادل 17 % من تاريخ السينما المصرية، ليصبح بذلك أكبر مؤلف له رصيد حافل في الأفلام السينمائية.

 

من أشهر أفلامه

الزوجة 13، الزوجة السابعة، أنت حبيبي، تعالى سلم ، نشالة هانم، عفريتة هانم ، صغيرة على الحب، جناب السفير،هارب من الزواج ، شباب مجنون جداً،طاقية الإخفاء، سكر هانم، المليونير، حواء والقرد، البحث عن فضيحة

وفاته

وفاته المنيه في 17 مارس عام 1969 عن عمر يناهز 58 عامًا تاركًا خلفة أبرز الأيقونات في تاريخ الفن المصري.