رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم محطات عبدالله مشرف الفنية

الفنان عبدالله مشرف
الفنان عبدالله مشرف

تحل اليوم الجمعة الذكرى الـ77 لميلاد الفنان عبدالله مشرف والذي كان له العديد من الأعمال الفنية التي كان لها أثر في السينما المصرية، علاوة على دوره الفعال على خشبة المسرح، وبالرغم من هذا الأثر إلا أنه لم يحظى بدور البطولة المطلقة في أى عمل من الأعمال التي شارك بها، لكن كان لها أثر لدى الجمهور كدوره في مسلسل "يوميات ونيس"، وفيلم "عسل أسود".

 

مولده وبداياته

 هو عبدالله محمد عبدالله، فنان مصري، ولد يوم 15 فبراير لعام 1942م، حصل على البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1968م، وبعد ذلك تم تعيينه في مسرح الطليعة، وقدم من خلاله بعض المشاهد الصغيرة منها "عفاريت من ورق".

 

ويرى "مشرف"، أن المسرح هو المدرسة الحقيقية كما صرح في العديد من اللقاءات، ولذلك شارك مع  الفنان محمد صبحي في العديد من المسرحيات منها "أنت حر"، و "الهمجي"،  و"وجهة نظر"،  و"تخاريف"، و"لعبة الست".

 

انتقاله إلى شاشات التلفزيون

 بعد فترة من عمله المسرحي اتجه "مشرف"، إلى شاشات التلفزيون حيث قدم عددًا من المسلسلات التى منها "رجل خطير جدًا" و " على هامش السيرة"، ولكن بدأت شهرته الفعالية من خلال المسلسل الاجتماعى الكوميدي"يوميات ونيس" الذى انضم فيها مع الفنان محمد

صبحي والفنان الراحل جميل راتب وكوكبة أخرى من الفنانين، بالإضافة إلى العديد من الأعمال التلفزيونية الأخري التى منها "زيزينيا" مع الفنان يحيى الفخراني، و"أبو ضحكة جنان" التي تحكي قصة الفنان الراحل إسماعيل ياسين، و"أولاد الشوارع" مع الفنانة حنان ترك، و"فارس بلا جواد" مع الفنان محمد صبحي.

 

اقتحامه لمجال السينما

لم يكتفِ "مشرف" بالعمل في التلفزيون والمسرح، حيث اقتحم العمل السينمائي وقدم أول أدواره في السينما من خلال فيلم "التخشيبة" مع المخرج عاطف الطيب، وتوالت بعد ذلك أعماله حيث شارك في  بطولة العديد من الأفلام مع عدد من النجوم.

 

 ومن أبرز أعماله السينمائية: "جري الوحوش"، و"كتيبة الإعدام" و"البيضة والحجر"، و"الهروب"، و"الهجامة"، و"رحلة حب"، بالإضافة إلى أدواره الذي تعلقت بأذهان الجماهير في "قلب جريء" و"عايز حقي"، وفيلم "عسل أسود" مع الفنان أحمد حلمي.