رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وفاة محسن نصر "مدير التصوير" بعد صراع مع المرض

بوابة الوفد الإلكترونية

فقدت السينما المصرية والعربية مدير التصوير الكبير المبدع محسن نصر بعد صراعٍ مع المرض، وينتمي الراحل الكبير إلي الجيل الثالث من رواد وصناع السينما في مصر والوطن العربي.
والجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما وهي تنعي الجرائد الكبير فهي تنعي واحدًا من أهم صناعة السينما علي مدار أكثر من نصف قرن
تعامل الراحل الكبير مع الكاميرا بصفتها الحسية حتي أطلق عليه شاعر السينما ورأت ذلك خلال تصوير فيلم كامب الذي صور بعض مشاهده علي ضوء شمعة، حيث أبرز قدرة الكاميرا في التعامل مع الممثل والمكان والضوء والظل مما جعل اسمه عنوانًا للتميز واستحق عن جدارة لقب شاعر السينما من خلال تقديمه رؤية بصرية واعية بأهمية الصورة وتكويناتها.
ينتمي محسن نصر إلي أسرة تخصصت في فن التصوير السينمائي فهو الشقيق الأصغر لمدير التصوير المخرج عبدالحليم نصر ومدير التصوير محمود نصر ومنهما اكتسب خبراته بعد أن عمل مساعدًا لهما في عدة أفلام قبل أن يستقل بعمله مصورًا ثم مديرًا للتصوير وأصبح علامة مهمة تضاف إلي تاريخ عائلة نصر في التصوير السينمائي.
تخرج في الدفعة الأولي لمعهد السينما ١٩٦٣ بتقدير امتياز وعمل معيدًا بالمعهد لمدة عامين قبل أن يقرر أن مستقبله مع الكاميرا ليقدم مايقرب من ١٥٠فيلمًا مساعدًا ومصوّرا ومديرا للتصوير.
كان أول أفلامه مصور كهرمانة مع المخرج سيد بدير ١٩٥٨ بينما قدم نفسه مديرا للتصوير ١٩٧١مع المخرج هنري بركات في فيلم أختي.
بعدها عمل مع كبار مخرجي السينما

المصرية يوسف شاهين وصلاح أبو سيف ثم جيل رأفت الميني وعلي بدرخان  وحسين كمال ومحمد خان وشريف عرفة ورضوان الكاشف وغيرهم حتي قام بالتصوير مع مخرجين في عمر أحفاده ولم يبخل عليهم بدعم أو مساندة.
حصل علي العديد من الجوائز والأوسمة وشهادات التقدير وتم تكريمه في مهرجان الإسكندرية السينمائي ٢٠٠٨
كان آخر أفلامه عمر وسلمي 2007 كامب 2008 البد دي فيها حكومة 2008
كما قدم العديد من المسلسلات التلفزيونية منها منها الدلي والبوابة وشيخ العرب همام وآخر أعماله مسلسل الغضب 2012.
ومن أبرز أفلامه إسكندرية ليه .حدوتة مصرية .وداعا بونابرت .المصير .حبيبي دائما  .موعد علي العشاء.حب في الزنزانة .أحلام هند وكاميليا .سمك لبن تمر هندي .طيور الظلام .الهروب .يادنيا ياغرامي .الساحر 
رحم الله مدير التصوير الإنسان محسن نصر الذي رحل عن 84 عامًا بعد صراع مع المرض 
والجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما وهي تنعي الراحل الكبير لأنها تنعي قيمة كبيرة ورمزاً من رموز الفن السينمائي.