رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مكتبة الإسكندرية توثق الاحتفالات القبطية

فن

الثلاثاء, 05 يونيو 2012 11:45
مكتبة الإسكندرية توثق الاحتفالات القبطيةصورة ارشيفية
الإسكندرية – أميرة عوض:

أعلن د. إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية قيام برنامج الدراسات القبطية بالمكتبة مؤخراً بتوثيق احتفالات الأقباط، بما يعرف بمولد السيدة العذراء بدير جبل الطير بالمنيا والذي يتزامن مع احتفال الأقباط الأرثوذوكس السنوي بذكرى دخول العائلة المقدسة أرض مصر هرباً من بطش هيرودس والي فلسطين الروماني.

وأشار سراج الدين إلى أن أهمية هذا الاحتفال بالذات تعود إلى ارتباطه بمنطقة جبل الطير بالمنيا التي تعتبرها المصادر الأرثوذوكسية التاريخية واحدة من أهم محطات العائلة المقدسة التي توقفت عندها أثناء لجوئها لمصر قبل عودتها لفلسطين مرة أخرى في أعقاب وفاة هيرودس.
من جانبه قال د.خالد عزب مدير

إدارة المشروعات الخاصة إن توثيق مظاهر الاحتفال يتضمن صوراً فوتوغرافية ومقاطع فيديو لكل من الجوانب الطقسية الدينية للاحتفال وكذلك لمظاهر العادات والممارسات الشعبية المصاحبة لهذا الاحتفال الديني، وذلك بهدف إتاحتها للجمهور على موقع "قبطيات" الذي تتولى المكتبة إعداده حالياً، والتي تحرص على توثيق ذاكرة مصر التاريخية عبر كل العصور والحضارات.
كما أشار د. لؤي محمود سعيد المشرف على برنامج الدراسات القبطية بالمكتبة إلى أن هذا الاحتفال السنوي رغم ارتباطه بذكرى دخول السيد المسيح ووالدته وخطيبها يوسف النجار لأرض مصر
في أول يونيو إلا أن موعده يتغير كل عام تبعاً لموعد الاحتفال بعيد القيامة عند الأقباط.. حيث يجب أن يوافق آخر أيام المولد ذكرى مرور 40 يوماً على عيد القيامة وهو ما وافق يوم 24 مايو الماضي.
وأوضح لؤي أن هذا الاحتفال يمثل نموذجاً صادقاً لطبيعة التراث الشعبي المصري المشترك بين المسلمين والمسيحيين.. حيث يشارك المسلمون بكثافة في هذا المولد بما للسيدة العذراء من مكانة خاصة في قلوب المصريين.
وأكد مشرف برنامج الدراسات القبطية أن هذا التوثيق يأتي ضمن أنشطة البرنامج البحثية والميدانية التي تعني بتوثيق وتسجيل التراث القبطي بكافة أنواعه.. المادية كالآثار الثابتة والمنقولة، والشفاهية كالعادات والتقاليد والموسيقى والأمثال والاحتفالات الدينية وغيرها.. وذلك بهدف حفظ الذاكرة الشعبية المصرية من الاندثار وإتاحتها للجمهور إلكترونياً على موقع البرنامج الذي يجري إعداده حالياً.


 

أهم الاخبار