رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكري رحيلها .. محطات في حياة سيدة الشاشة العربية

فاتن حمامة
فاتن حمامة

تحل اليوم الذكري الرابعة علي رحيل علامة بارزة في السينما المصرية والعربية، عاصرت عقودًا طويلة من تطور السينما المصرية، وساهمت بشكل كبير في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدور السيدات بصورة عامة في السينما العربية من خلال تمثيلها منذ عام 1940 ، الملقبة بسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.

 

ولدت فاتن أحمد حمامة في 27 مايو 1931  فى حى عابدين بالقاهرة لأسرة جذورها من السنبلاوين بمحافظة الدقهلية ، وكان والدها موظفًا في وزارة التعليم.

 

 

بدأ ولعها بعالم السينما في سن مبكرة، عندما كانت في السادسة من عمرها عندما أخذها والدها معه لمشاهدة فيلم في إحدى دور العرض في مدينتها، وعندما فازت بمسابقة أجمل طفلة في مصر أرسل والدها صورة لها إلى المخرج محمد كريم الذي كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبدالوهاب، في فيلم "يوم سعيد" 1940 واقتنع المخرج محمد كريم بموهبتها فتعاقد معها لتشارك في أعماله السينمائية المستقبلية حيث مثلت فيلم "رصاصة في القلب" للمخرج نفسه أمام محمد عبدالوهاب في  1944، ومع فيلمها الثالث "دنيا" 1946 استطاعت من وضع قدم لها في السينما المصرية.

قررت حمامة صقل موهبتها فالتحقت ب " المعهد العالي للتمثيل"، لاحظ يوسف وهبي موهبة الفنانة الناشئة، وطلب منها تمثيل دور ابنته في فيلم "ملاك الرحمة" 1946، وبهذا الفيلم دخلت مرحلة جديدة في حياتها، وهي الميلودراما، وكان عمرها 15 سنة فقط، وبدأ اهتمام النقاد والمخرجين بها.

واشتركت مرة أخرى في التمثيل إلى جانب يوسف وهبي في فيلم "كرسي الاعتراف" 1949، وفي نفس العام   قامت بدور البطولة في الفيلمين "اليتيمتين" و"ست البيت" 1949، وحققت هذه الأفلام نجاحًا عاليًا على صعيد شباك التذاكر.

 

وبالرغم من أن فاتن حمامة لها ثلاث زيجات، الأولى من المخرج الراحل عز الدين ذو الفقار، وآخرها من الدكتور محمد عبد الوهاب، إلا أن  فاتن حمامة  اشتهرت بقصة حب ملهمة جمعتها بالفنان العالمى عمر الشريف وهى قصة تحاكت بها الكثير من الأجيال وأصبحت أى صورة تجمعهما رمزا للعشق والرومانسية.

 

 

وكانت زيجتها الأولى في عام 1947 حيث تزوجت من المخرج عز الدين ذو الفقار أثناء فترة تصوير فيلم أبو زيد الهلالي 1947، وأنجبا ابنتهما نادية وأسسا معًا شركة إنتاج سينمائية قامت بإنتاج فيلم "موعد مع الحياة" 1954، ثم انتهت العلاقة مع ذو الفقار بالطلاق في عام 1954.

 

وتزوجت في العام 1955 من الفنان عمر الشريف، لكن يظل زواجها بعمر الشريف هو الأشهر والحديث الذي لا يمل الجميع منه وأنجبا من هذا الزواج ابنهما طارق، بدأت قصة حبهما مع فيلم صراع فى الوادى عام " ثم جمعها معه أثناء الزواج منه 5 أفلام:"أيامنا الحلوة،وصراع في الميناء، ولا أنام، وسيدة القصر، ونهر الحب.

 

وتعد فترة زواجها من الطبيب محمد

عبد الوهاب هى الأطول من عام "1975 الى وفاتها فى 2015".

 

 

لها ما يقارب من 94 فيلما، بدأت أولها بفيلم يوم سعيد عام 1940، وآخرها أرض الأحلام، وقد عملت مع معظم رواد الإخراج في مصر.

 

ومن أبرز أفلامها: " دعاء الكروان للمخرج هنري بركات – 1959،الليلة الأخيرة لكمال الشيخ – 1963، صراع في الوادي ليوسف شاهين – 1954، يوم مُر ويوم حلو لخيري بشارة – 1988، الباب المفتوح 1963 لهنري بركات وايضا فيلم الحرام لنفس المخرج عام 1965، وإمبراطورية ميم لحسين كمال – 1972، المنزل رقم 13 كمال الشيخ – 1952، وكذلك فيلم نهر الحب لعز الدين ذو الفقار عام 1960، وفيلمها الأخير أرض الأحلام لدواود عبد السيد عام 1993.

أما المسلسلات ضمير أبلة حكمت، أنتج عام 1991، لعبت فيه دور "حكمت"،ومسلسل وجه القمر، الذى أنتج عام 2000، لعبت فيه دور "ابتسام البستاني" .

الجوائز التقديرية التي حصلت عليها

شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1999

جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام 2000

وسام الأرز من لبنان 1953 & 2001

وسام الكفاءة الفكرية من المغرب

الجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001

ميدالية الشرف من قبل جمال عبد الناصر

ميدالية الشرف من قبل محمد أنور السادات

ميدالية لاستحقاق من ملك المغرب الحسن الثاني بن محمد

ميدالية الشرف من قبل إميل لحود

وسام المرأة العربية من قبل رفيق الحريري

شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت عام 2013

 

وفاتها

رحلت عن عالمنا سيدة الشاشة العربية  في مساء يوم السبت 17 يناير 2015 عن عمر يناهز 83 عامًا  و 8 أشهر إثر أزمة صحية مفاجئة، وأعلن جابر عصفور وزير الثقافة، الحداد لمدة يومين، في كل ما يتصل بقطاع الثقافة وكل ما يتصل بالدولة، حزنًا على رحيلها .

 

وفي 27 مايو 2016 احتَفل مُحرك البَحث جوجل بالذِكرى ال8