عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الليلة.. انطلاق المسرح العربى بالأوبرا

جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي للاعلان عن مهرجان المسرح العربي

فى أكبر تظاهرة مسرحية عربية تجمع رواد المسرح العربى على أرض مصر، التى طالما استضافت العديد من المهرجانات الفنية والثقافية الكبيرة؛ فى مهرجان المسرح العربى، الذى تستضيف مصر دورته الحادية عشرة، بعد ما كانت قد استضافت دورته الأولى، والذى ينطلق مساء اليوم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى داخل بهو المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، والمقرر أن يستمر حتى 16 يناير الجارى.

تكمن أهمية هذه الدورة، التى تجسد استراتيجية التنمية المسرحية التى اقرها اجتماع وزراء الثقافة العربى فى الرياض وتونس عامى 2015 و2016 والتى تتوافق مع الخطة التنويرية لوزارة الثقافة، وتوجهات الهيئة العربية للمسرح الهادفة إلى تفعيل ونشر وتوثيق المسرح العربى، فى نقل صورة إيجابية عن مصر للعالم الخارجى، كما أنه يعكس الأمن والاستقرار التى تتمتع به مصر لتشجيع السياحة الفنية.

 

إيناس عبدالدايم: رعاية الرئاسة يمنح المهرجان ثقلا كبيرا

أعربت وزير الثقافة المصرية دكتورة إيناس عبدالدايم، عن سعادتها بعقد الدورة الحادية عشرة من عُمر مهرجان المسرح العربى على أرض مصر، مثمنة جهود الهيئة العربية للمسرح، منظمة المهرجان فى إثراء المسرح العربى. جاء ذلك على هامش الندوة التى عقدت صباح أمس بالمجلس الأعلى للثقافة بحضور الكاتب المسرحى إسماعيل عبدالله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، والمخرج خالد جلال، رئيس اللجنة العليا للمهرجان.

وأشادت «عبدالدايم» بالدور المهم الذى يقوم به الدكتور سلطان بن محمد القاسمى حاكم الشارقة عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة، فى دعم الثقافة العربية عمومًا، والمسرح بصفة خاصة.

وقالت «عبدالدايم» إن مصر تشرف بإقامة هذا الحدث المسرحى العربى الكبير على أرضها، وأن مؤسسات الوزارة كلها مجندة لخدمة المهرجان وضيوفه، الذين سيضيئون القاهرة بإبداعاتهم.

وأكدت «عبدالدايم» أن المهرجان يلقى اهتماما كبيرا من جانب الرئاسة، موضحة أن وضع هذه الدورة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى يعطيها ثقلًا كبيرًا، ويؤكد تقدير الرئيس لفن المسرح باعتباره أحد أهم أدوات القوة الناعمة، ويؤكد كذلك إيمانه العميق بأهمية وضرورة المسرح، لتطوير وعى الإنسان، وإكسابه المزيد من الخبرات المعرفية والجمالية.

أضافت أن إقامة مهرجان بهذا الحجم، وفى حضور هذا العدد الكبير من المسرحيين العرب، دلالة واضحة على ما تتمتع به مصر من أمن واستقرار، فى ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى،ورسالة إلى العالم أجمع بأن مصر بخير وستظل دائمًا وأبدًا.

 

إسماعيل عبدالله: مصر بلد الفنون والحضارات

ومن جانبه أعرب إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح عن إقامة المهرجان هذا العام على أرض مصر بلد الفنون والحضارات كما وصفها.

وأشاد عبدالله بمجهودات دكتورة إيناس عبدالدايم التى قدمت كل الدعم للخروج بدورة مشرفه وهو ما يؤكد أنها إنسانة بداخلها فنانة كما يعكس إيمانها برسالة المسرح فى تنوير وتثقيف العقول.

وأشار إلى أن هذه الدورة يشارك فيها 400 مسرحى عربى، فضلاً عن 250 مسرحيًا مصريًا، وتتضمن 27 عرضًا مسرحيًا، بالإضافة إلى العديد من الندوات والورش والملتقيات الفكرية. معربا عن سعادته بانعقاد الدورة الحادية عشرة على أرض مصر التى يعتبرها موطنه الثانى.

وأوضح أن العروض المشاركة تنقسم إلى ثلاث مسارات، الأول يضم سبعة عروض، والثانية تنافس على جائزة الشيخ القاسمى تضم 7 عروض؛ وهى الحادثة «مصر» إخراج عمرو حسان، المعجنة «مصر» تأليف سامح مهران، إخراج أحمد رجب، تقاسيم على الحياة

«العراق» إعداد وإخراج جواد الأسدى، وجنونستان « الأردن» تأليف وإخراج حكيم حرب،وسلالم يعقوب " الأردن " تأليف وإخراج الحاكم مسعود، وصباح ومسا « المغرب» تأليف غنام غنام، وإخراج عبدالجبار

خمران، قمرة 14 « تونس» تأليف بوكثير دومة، إخراج دليلة مفتاحى، وليلك ضحى «الإمارات» تأليف وإخراج غنام غنام،مسافر ليل «مصر» تأليف صلاح عبدالصبور، إخراج محمود فؤاد صدقى.

 

المسار الثانى: 9 عروض تتنافس فى المرحلة النهائية من النسخة الثامنة على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، وقيمتها 100 ألف درهم إماراتى.

المسار الثالث: عروض تختارها وزارة الثقافة لتقدم عروضها فى إطار المهرجان بمواقع ومدن مختلفة، وقد اختارت الوزارة عشرة من العروض.

وأضاف عبدالله خلال المؤتمر، تعتبر هذه الدورة موعد للمسرحيين العرب ليقولوا كلمتهم فى غدهم وغد أمتهم، ويرددوا مقولة سلطان الثقافة فى رسالته باليوم العربى للمسرح عام 2014:"لنجعل المسرح مدرسة للأخلاق والحرية".

وأكد أن الهيئة العربية للمسرح قد خطت بدعمها ورعايتها للمهرجان خطوات كبيرة فى شتى المجالات: مهرجان المسرح العربى، المسابقات، الورش، المهرجانات الوطنية، المسرح المدرسى، النشر، الانفتاح الدولى، كلها عناوين تتضمن ملفات كثيرة يطول الحديث عنها.

وقال إن الهيئة العربية للمسرح شكلت لجنة تحكيم للعروض المتنافسة فى المسار الثانى، مسار الجائزة، وكعادتها تعمد الهيئة إلى اختيار أعضاء اللجنة من الأسماء الوازنة، كما تشترط أن لا يكون أى من الأعضاء من دولة ترشح منها أى عرض للمنافسة، من أجل الحيادية، ويتوج الفائز بالجائزة فى ختام المهرجان.

 

تكريم 25 فنانا من رموز «أبوالفنون»

يكرم مهرجان المسرح العربى فى دورته الـ 11 التى ستنطلق يوم 10 يناير من مصر 25 فنانا مسرحيا ممن أثروا الحياة الفنية بالأعمال الخالدة، سواء كممثلين أو كمخرجين أو ككتاب مسرحيين. وهم الفنان القدير أشرف عبدالغفور والناقدة المسرحية آمال بكير والمخرج الكبير جلال الشرقاوى والفنان القدير رشوان توفيق والفنانة الكبيرة سيدة المسرح العربى سميحة ايوب والدكتور سمير أحمد والمخرج الكبير سمير العصفورى والفنانة القديرة سميرة عبدالعزيز والفنان الكبير سمير غانم والدكتور الفنان سناء شافع والفنانة الديرة ايزيس المسرح سهير المرشدى والفنان القدير عبدالرحمن أبو زهرة والنجم الكبير عزت العلايلى والمخرج المسرحى والفنان فهمى الخولى والدكتور كمال عيد والكاتب المسرحى لينين الرملى والفنان الكبير محمود الحدينى.

كما سيكرم النجم الكبير محمود ياسين والفنان الكبير نبيل الحلفاوى والدكتور نبيل منيب والدكتورة الفنانة نجاة على ومصممة الملابس نعيمة عجمى والدكتورة هدى وصفى والكاتب المسرحى الكبير يسرى الجندى والفنان الكبير يحيى الفخرانى.