رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

يقدم لوحات عن الثورة ..

لندن تحتضن لوحات الفنان محمد عبلة

فن

الأحد, 27 مايو 2012 11:17
لندن تحتضن لوحات الفنان محمد عبلةالفنان التشكيلي محمد عبلة
أ ش أ

استضافت العاصمة البريطانية لندن معرضا لأعمال الفنان المصرى محمد عبلة بعنوان "عائلتى وأهلى" بمناسبة افتتاح جاليرى "آرت سبيس" حيث
يحظى المعرض المستمر حتى التاسع من يونيو المقبل باهتمام جماهيرى ومتابعة من الصحف ووسائل الإعلام البريطانية.

يضم معرض عبلة لوحات عائلية لوجوه عرفها الفنان المصرى منذ سنوات بعيدة, فضلا عن أعمال تعبر عن رؤيته لثورة 25 يناير ليكون المعرض الجديد امتدادا لاهتمام واضح لهذا الفنان بالشأن العام ونزعة تربط مابين الشأن العام والشأن الخاص, أو بين جوانب الحياة العامة بما فيها البعد السياسى وجوانب الحياة الشخصية.
وفى أرجاء القاعة الرئيسية لجاليرى "آرت سبيس"- يتأمل الزوار

لوحات عبلة عن ميدان التحرير بألوان كثيفة نابضة بالطاقة الثورية لأيام يناير 2011 ؛ إلى جانب لوحاته عن العائلات السعيدة فيما حظى محمد عبلة من قبل بفرصة عرض بعض لوحاته فى المتحف البريطانى العريق بلندن.
ومن بين الأعمال اللافتة فى هذا المعرض بعض الصور المتنوعة للمتظاهرين فى ميدان التحرير والتى تشكل معا لوحة فنية اختار لها عبلة عنوان "تنظيف الميدان" .

وأوضح عبلة أن معرض "عائلتى وأهلى" ينطوى على فرصة جيدة لجذب جمهور جديد لمشاهدة أعماله ومناقشتها، موضحا

أنه يميل نحو ربط الحاضر بالماضى، ووضع الصور القديمة إلى جانب صور اللحظة الراهنة بما يسمح بالتعرف على أوجه الاختلاف والتشابه فى مراحل الحياة المصرية.
غير أن لوحاته عن حقبة الأربعينيات وبداية الخمسينيات فى مصر ربما تعكس نوعا من الحنين لحياة يقول عنها عبلة إنها شهدت حالة من الازدهار وصعودا ثقافيا وفنيا.
كما يعكس العرض اهتماما بالفن المصرى وفنون المنطقة العربية على وجه العموم بقدر مايعبر عن اهتمام بريطانى لافت بمتابعة الظواهر الثقافية المصرية والعربية، فيما أشار محمد عبلة إلى أن "هناك
اهتماما عالميا بالفن فى العالم العربى".
ومنذ ثمانينيات القرن العشرين باتت أعمال محمد عبلة تحظى باهتمام فى الأوساط الفنية فيما حقق معرضه الحالى فى لندن نسبة مبيعات عالية تعبر عن مكانة راسخة حققها الفنان المصرى فى سوق الفن العالمية.

أهم الاخبار