رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد إعلانه إخراج فيلم عن مقتل خاشقجي .. معلومات لا تعرفها عن "شون بن"

فن

الأربعاء, 19 ديسمبر 2018 20:33
بعد إعلانه إخراج فيلم عن مقتل خاشقجي .. معلومات لا تعرفها عن شون بنشون بن

كتب - أحمد أيوب:

قرر النجم العالمي الحائز على الأوسكار شون بن إخراج فيلم وثائقي عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، والذي أعلن عنه في زيارة رسمية لإسطنبول، خاضها لمعاينة أماكن التصوير الخاصة بالفيلم، المقرر انطلاق تصويره الفترة المقبلة.

 

هو ممثل أمريكي من مواليد 17 أغسطس 1960، فائز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل 2003 عن فيلم "Mystic River"، كما حصل بنفس الدور على جائزة الجولدن جلوب 2004 كأفضل ممثل، وهو معروف بأنه صاحب موقف وهاجم الحكومة الأمريكية عدة مرات.

 

ولد لأب روسي يهودي مخرج وأمه كاثوليكية من أصل إيطالي وأيرلندي ممثلة وكان من الطبيعي له أن يتصور حياته كممثل مستقبلي، ومن آخر أفلامه كان "Into the Wild" المأخوذ من قصة حقيقة، وفيه أثبت "شون" أنه ليس فنانًا صاحب موقف بل فنان موهوب وشاعري ايضًا.

 

بدأ مسيرته الفنية في لوس أنجلوس وكان ذلك في "Group Repertory Theatre"، وكانت مسيرته حينها ستقتصر على المسرح والتليفزيون حيث ظهر في عدة أعمال تليفزيونية، في سنة 1981 حصل على أول دور سينمائي له، وكان ذلك

في فيلم "Taps" الذي كان أول فرصة لظهور الممثل توم كروز أيضًا، دون أن يتخلى عن المسرح، بعد هذا الفيلم ظهر في عدة أفلام مثل "The Falcon and the Snowman" للمخرج جون شلايزنجر.

 

وفي عام 1986 تزوج من المطربة "مادونا"، التي شاركته بطولة الفيلم الكوميدي البوليسي "Shanghai Surprise" في نفس العام، إلا أن الفيلم فشل وتعرض لانتقادات كثيرة، هذا الأمر لم يمنع اسمه من الظهور على ساحة هوليوود، إذ ظهر في فيلم "At Close Range" بعد ذلك، ثم ظهر في فيلم "Colors" للمخرج دينيس هوبر.

 

وبالإضافة لمسيرته كممثل، كانت للنجم "شون" مسيرة إخراجية، بدأها عام 1991 بفيلم "The Indian runner" والذي كتب له السيناريو أيضًا، أما فيلمه الثاني كمخرج كانت في فيلم "Crossing guard" والذي كان من بطولة الممثل الأسطورة جاك نيكلسون، والذي عمل مرة أخرى مع شون بن عام

2001 في فيلم "The Pledge" والذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان.

 

وبدأ "شون" شيئًا فشيئًا في الاختفاء من أمام الكاميرا، قبل أن يطلب منه المخرج الكبير كلنت ايستوود العمل معه كممثل في فيلم "Mystic River" وفيه قدم أحد أفضل أدواره والذي فاز عنه بجائزة الأوسكار الأولى، كما ظهر في بعض الأفلام المستقلة مثل فيلم "21 Grams" للمخرج المكسيكي أليخاندرو جونزاليس، وفيلم "The Assassination of Richard Nixon" والذي شكل فرصة قوية للمخرج نيلز مولر للظهور، في عام 2005 شارك في فيلم "The Interpreter" إلى جوار الممثلة نيكول كيدمان.

 

وفي عام 2007 عاد "شون" إلى خلف الكاميرا لإخراج فيلم "Into the Wild" والذي شكل أول دور قوي للممثل الشاب إميل هيرش، وعاد "شون" عام 2008 بقوة في فيلم "Milk" الذي يؤدي فيه دور "هارفي ميلك" الشخصية السياسية المثيرة للجدل بسبب نضالها لحقوق المثليين جنسيًا.

 

ويمتاز "شون" كممثل بقدرته على التغلغل في داخل الشخصيات التي يؤديها على اختلافاتها، فقد سبق له أن لعب دور جندي أمريكي يقوم باغتصاب فتاة في فيلم "Casualties of War"، كما سبق له لعب دور محكوم عليه بالإعدام في فيلم "Dead Man Walking" كما لعب أيضا دور معاق في فيلم "I Am Sam" والذي قدم فيه أيضا أحد أفضل أدواره وترشح فيه للأوسكار.

أهم الاخبار