رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد ..5 أفلام عن حياة النبي محمد في ذكرى مولده

فيلم فجر الاسلام
فيلم فجر الاسلام

حرص العديد من صناع الأفلام على تقديم أفلام تتناول سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتي مازالت حتي الآن تعرض علي شاشات التليفزيون في ذلك اليوم من كل عام بمناسبة مولد النبي.


وتستعرض "بوابة الوفد" لمتابعيها مجموعة من أشهر الأفلام التي تناولت سيرة الرسول محمد.

1_ فيلم "هجرة الرسول - 1964"
تدور أحداث الفيلم في فترة ما قبل دعوة النبي محمد، حول الراقصة سارة والتي تكسب من أموال الحجاج الوثنيين، والعبد فارس، والأمة حبيبة، واللذان يتعرضا لمعاملة قاسية من أسيادهما، قبل أن تبدأ الدعوة للإسلام ويقرر فارس وحبيبة الدفاع عن النبي ودعوته، ويصاحبوه في الهجره ليبدءا حياة جديدة، الفيلم بطولة ماجدة، إيهاب نافع، عدلي كاسب، سميحة توفيق، حسن البارودي، هدى عيسى، تأليف فؤاد شافعي، وإخراج إبراهيم عمارة.


2_ فيلم "الرسالة - 1976"
تدور أحداث الفيلم في القرن السادس الميلادي في مكة، عندما يُبعث محمد، صلى الله عليه وسلم رسولاً وبعد ثلاث سنوات من البعثة يتلو ما يوحى إليه، ف يقرر أبو سفيان وزوجته هند الوقوف ضد سيدنا مُحمد لكن الرسول لا يكف عن دعوته، و يتم تعذيب المسلمين مثل سيدنا بلال وعمار ابن ياسر، يقف سيدنا حمزة بن عبدالمطلب إلى جوار عمه ويُعلن إسلامه، ولكن يتعرض سيدنا محمد إلى المؤامرات ويجتمع أهل قريش لقتله ف يُهاجر مع صاحبه سيدنا أبو بكر الصديق، وفي المدينة يتم استقبال رسول الله ويبدأ المسلمون في نشر رسالة الإسلام وتبدأ معها غزوات الرسول ومعه الصحابة.
الفيلم بطولة عبدالله غيث، منى واصف، أحمد مرعي، محمد العربي، علي أحمد سالم، محمود سعيد، قصة توفيق الحكيم، سيناريو وحوار عبدالحميد جودة السحار، وإخراج مصطفي العقاد.


3_ الفيلم السوري " المولد النبوي الشريف رحمة للعالمين"
يتناول الفيلم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، و تدور أحداث الفيلم فى أجواء مكية وفى قرية جبلية حيث بنيت عليها الكعبة المشرفة القديمة فى زمن سيدنا ابراهيم علية السلام، الفيلم بطولة عمار شلق، نجاح يسفكوني، عبير شمس الدين، رفيق على أحمد، رنا العضم، كندا حنا، مروان أبو شاهين، عبدالرحيم القرني، انتاج شركة بانة للإنتاج والتوزيع الفني، وإخراج نجدت اسماعيل أنزور.

4_ فيلم "الشيماء - 1972"

يتناول الفيلم حياة الشيماء أخت الرسول عليه الصلاة والسلام فى الرضاعة، التي تعيش فى بنى سعد و أمها حليمة وكانت أسرتها تقر دائما للنبى بالخير والبركة التى حلت على ديارهم منذ جاءهم رضيع، إلا بيجاد زوج الشيماء العنيد الذى يكره محمدًا كراهة وحقدًا دفينًا ، وعندما تنتشر أخبار الدعوة الإسلامية يتحالف بيجاد مع أعداء محمد ،

وعندما تبدأ الهجرة إلى المدينة المنورة يتحالف زوجها مع اليهود من بنى قريظة وبنى النضير ، لكن الله ينصر محمدًا ، يزداد حقد بيجاد وقد تواطأ مع أبى جهل ، تتقدم الجيوش لفتح مكة ويصاب بيجاد ويهرب ليقلب الأعداء على محمد ، فيأمر النبى بإهدار دمه ، يلجأ الجميع إلى الرسول ، يطلبون العفو ، ويصاب بيجاد بشدة ، تذهب الشيماء إلى الرسول وتطلب منه العفو عن زوجها ، يستجيب الرسول لطلبها ويخرج الزوج إلى الجبل ويعلن إسلامه.

الفيلم بطولة، سميرة أحمد، أحمد مظهر، توفيق الدقن، عبدالله غيث، أمينة رزق، غسان مطر، قصة علي أحمد باكثير، سيناريو وحوار صبري موسي، و ﺇﺧﺮاﺝ حسام الدين مصطفى.


5_ فيلم "فجر الأسلام - 1917"
يدور الفيلم حول الحارث زعيم قبيلة من القبائل الكبرى الذي يمثل أبشع أنواع السيطرة الجاهلية حيث يقوم بالإغارة على القوافل والسلب والنهب، وسبى النساء، يقع ابنه هاشم فى حب ليلى احدي الجواري لكنها تتمسك بالفضيلة، وتبعده عنها فيقرر الزواج منها، إلا أن الجميع يستنكر أن يتزوج من جارية، فيعطي سيدها صكًا بإعتاقها، ويحدث ان يقتل شقيق زوجة الحارث، ويحرض الحارث ابنة هاشم على الثأر من الفضل لمصرع خاله. ويعد رجاله رحلة إلى مكة وراء الفضل، وهناك يؤمن بالدعوة المحمودية التى بدأت تنتشر وتستهوى فؤاد هاشم، تصل أخبار الدعوة إلى الحارث الذى يراها نذيرًا لزوال ملكه، يواجهها بكل شراسة حتى لا تنتشر، وبعد أن يتخلى عنه أفراد أسرته لإعتناقهم الإسلام يصبح وحيدًا ولا يجد مفرًا سوى أن يؤمن بالواقع ويعلن إسلامه.
الفيلم بطولة محمود مرسي، نجوى إبراهيم،يحيى شاهين، عبدالرحمن علي، إبراهيم عبدالرازق، أحمد خميس، ﺗﺄﻟﻴﻒ و ﺇﺧﺮاﺝ صلاح أبو سيف.