رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكري ميلاده ..12 معلومة لا تعرفها عن الفنان حسن البارودي

الفنان حسن البارودي
الفنان حسن البارودي

تحل اليوم ذكري ميلاد الفنان الراحل حسن البارودي، صاحب الصوت المميز الذي قدم العديد من الأعمال الرائعه وحفر في أذهان جمهوره اشهر إفيهاته مثل "تعالى يا قناوي هجوّزك هنومة" ، "أوقف السنّ يا حزقيل"، و "أطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم".
وتستعرض "بوابة الوفد" لقرائها معلومات ستعرفها لأول مره عن حياته وأعماله:
1_ ولد حسن البارودي بالقاهره في نهاية القرن التاسع عشر وظهرت أولي مواهبه التمثيلية في فرق المسرح المدرسي.
2_ عام 1923 ألتحق بفرقة "حافظ نجيب" ثم فرقة "رمسيس" ثم فرقة "فاطمة رشدي" وظل يتنقل من فرقة إلي أخرى.
3_ شكل فرقة مسرحية مع الفنانة نجمة إبراهيم جال بها المحافظات ووصل حتى السودان واستقر بها لسنوات قبل أن يعود لمصر ليواصل مشواره الفني.
4_قدم علي خشبة المسرح العديد من المسرحيات منها سكة السلامة، السبنسة غادة الكاميليا، البؤساء، شهر زاد، مصرع كليوباترا، أولاد الفقراء، فاجعة على المسرح، مجنون ليلى، المظلوم، بيومى أفندى، دخول الحمام مش زي خروجه، الحلاق الفيلسوف".
5_ بداياتة في السينما كانت في عام 1934، في فيلم "ابن الشعب" ثم في عام 1941 قدم "عاصفة على الريف"، ثم توالت بعد ذلك شارك بالعديد من الأفلام منها "علي بابا والأربعين حرامي، لحن الوفا، حسن ونعيمة، أولاد الفقراء، الافكاتو مديحة، إسماعيل ياسين في البوليس، الفتوه، باب الحديد، زقاق المدق، أمير الدهاء، الزوجه الثانيه وغيرها".
6_قدم في الستينات مسلسل "البنورة المسحورة"، مع

الفنانة الراحلة سهير رضا.
7_قدم في عام 1973 آخر أدواره في فيلم العصفور قبل أن توافيه المنية في عام 1974.
8_ وصل إلي العالمية فقدم دورا مع شارلتون هيستون، فيلم " الخرطوم " سنة 1966، وشارك في بطولة الفيلم الألمانى روميل يغزو الصحراء، والفيلم الأمريكىEgypt by three.
9_ تزوج البارودي مرتين، الأولى من الفنانة رفيعة الشال وله منها ابنة، ثم تزوج مرة أخرى من خارج الوسط الفنى وأنجب ثلاثة أولاد.
10_ حصل علي وسام الفنون سنة 1959، و جائزة الدولة التشجيعية في العلوم والفنون من الطبقة الأولى.
11_ قال نجل البارودي، في إحدي اللقاءات أن نهاية والده كانت عندما تسلم خطاب عام 1965 يفيد بإحالته إلى المعاش، ولكن ذلك لم يكن مرضي له، لأنه كان يرى نفسه مازال قادراً على العطاء رغم بلوغه سن المعاش.
12_حاول الفنان حسن البارودي العودة للعمل إلا أن أحداً لم يستجب لشكواه، فاعتكف في منزله وأصيب العمى.