رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«القاهرة السينمائى» يحتفى بالسينما الروسية المعاصرة ويكرم المخرج بافيل لونجين

بوابة الوفد الإلكترونية

يحتفى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الأربعين، التى تقام فى الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر الجارى، بالسينما الروسية المعاصرة، كما يكرم أحد أبرز المخرجين الروس وهو المخرج القدير «بافيل لونجين» الحاصل على جائزة أفضل مخرج بمهرجان كان السينمائي.

ويقول محمد حفظى رئيس مهرجان القاهرة السينمائي: «إلقاء الضوء على السينما الروسية المعاصرة كإحدى صناعات السينما البارزة فى العالم والتى أخذت خطوات مشهودة خاصةً فى مرحلة ما بعد الاتحاد السوفيتي. كما يأتى تكريم المهرجان للمخرج «لونجين» تقديراً لمسيرته السينمائية الحافلة التى جعلته واحدًا من أهم صناع الأفلام ليس فقط فى روسيا وشرق أوروبا بل فى العالم بأكمله».

هذا ويعرض مهرجان القاهرة السينمائى فيلمين من إخراج لونجين ضمن برنامج خاص بعنوان «نظرة على السينما الروسية المعاصرة»، وهما فيلم «ملكة السباتى - Queen of Spades» من إنتاج عام 2016، وستحضره مع المخرج بافيل لونجين النجمة كسينيا رابوبورت، بطلة الفيلم وكبرى نجمات السينما الروسية المعاصرة، كما يُعرض له أيضاً فيلم «قيصر- Tsar».

 جدير بالذكر أن قسم «نظرة على السينما روسية المعاصرة» يعرض مجموعة منتقاة من الأفلام التى تجسد الأطياف المتنوعة للسينما الروسية الحديثة، وهى فيلم «حرب أنا» للمخرج أليكسى فيدورتشينكو، فيلم

«قلب العالم» للمخرجة ناتاليا ميشتشانينوفا، فيلم «كيف أخذ فيكتور الثوم أليكسى العشيق إلى دار الرعاية» للمخرج ألكسندر خانت، فيلم «معركة من أجل سيفاستوبل» للمخرج سيرجى موكريتزكى، فيلم «إيلينا» للمخرج أندريه زفاجنتسيف، فيلم «يمكن للفيلة أن تلعب الكرة» للمخرج ميخائيل سيجال، فيلم «الأحمق» للمخرج يورى بايكوف، بالإضافة إلى فيلم «حفرة الصلصال» للمخرجة فيرا جلاجوليفا، آخر أفلامها الذى توفيت بعد إتمامه.

كما يُنظم المهرجان حلقة نقاشية بعنوان «التقاليد والابتكار بالسينما الروسية فى الألفية الجديدة: مرآة المجتمع المتغير»، يشارك فيها المخرج بافيل لونجين والممثلة كسينيا رابوبورت، وكل من المخرجين داريا زوك وسيرجى موكريتسكى، المنتجين ناتاليا إيفانوفا وجيوم دو سى بالإضافة إلى كيريل رازلوجوف الناقد الكبير ومبرمج مهرجان موسكو السينمائي. ويدير الحلقة النقاشية لوران دانيلو رئيس مجلس إدارة شركة لوكو فيلم.