للفنان التشكيلي طه القرني..

عرب يفتتح "جدارية الثورة" الخميس القادم

فن وثقافة

الاثنين, 14 مايو 2012 19:59
عرب يفتتح جدارية الثورة الخميس القادمالجدارية
خاص – بوابة الوفد

يفتتح د. محمد صابر عرب وزير الثقافة يرافقه د. عبدالقوي خليفة محافظ القاهرة بحضور د. صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية ولفيف من الفنانين والنقاد والجمهور "جدارية الثورة " للفنان المتميز طه قرني وذلك في تمام الساعة الثالثة عصر يوم الخميس الموافق 17 مايو بميدان العباسية والذي سيكون العرض الأول لها،‮ على أن يكون العرض الثاني في ميدان التحرير يوم السبت‮‬،‮ ‬ويستأنف بالعرض الثالث يوم الأحد في دار الأوبرا لمدة عشرة أيام.

ويقول د. صلاح المليجي عن الفنان طه قرني: " للفنان طه قرني عطاء وثراء في المشاهد والرؤى ورقي في أفكاره الفنية التي دائماً لا تستعصي على قدرته وملكته الإبداعية سواء شخوصاً

ورموزاً أوتفاصيل لتخرج لنا في النهاية في قالب تصويري شديد الخصوصية .. إننا أمام صورة درامية حية تُجسد لنا حالة فريدة لشخصية وطنية مولعة بكل ما هو مُنتمي لتراب هذا البلد العظيم لنرتقي معها بصرياً ووجدانياً وفنياً".
‮أما الفنان طه قرني فقد أكد أنه وبرغم كل التحذيرات من مخاطرة عرض جدارية الثورة وسط تجمعات كبيرة وخصوصاً في موقع الأحداث كميدان التحرير أو العباسية أو غيرها في محافظات مصر نظراً للظروف الراهنة، قررت ان أعرض جدارية الثورة التي رسمتها من لحم ودم الثورة ضارباً بكل التخويفات عرض الحائط
وداعياً لجميع التيارات والأطياف السياسية لحضور الإفتتاح في محفل شعبى ثقافي يحترم كل الثقافات ويأخذ طريقه إلى الشارع المصري ، وقررت أن أبدأ بميدان العباسية لمحو الدماء التي سالت على أرضه ثم ينتقل العرض إلى ميدان التحرير وبعدها إلى الأوبرا.
تتكون الجدارية من 16 لوحة بإمتداد  44م زيت على أبلكاش، مساحه اللوحة الواحدة 2.45م × 1.45م فهى متصله من حيث الموضوع و منفصله من حيث أهم الأحداث التي غيرت مجرى الثورة وآخر لوحة تم رسمها كانت لوحة الإنتخابات ووضع الدستور، وسيبدأ العرض يوم الخميس القادم بدءاً من الساعة العاشرة صباحاً وحتى السابعة مساءاً بميدان العباسية أمام جمعية المواساة لمدة يوماً واحداً، ثم يوم السبت الموافق 19 مايو في نفس التوقيت بميدان التحرير أمام المجمع ولمدة يوم واحد أيضاً، وأخيراً يوم الأحد 20 مايو بدار الأوبرا والذي سيستمر العرض بها لمدة عشر أيام.

أهم الاخبار