رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اتهام مهرجان "كان" الدولي بالتمييز ضد المرأة

فن

الأحد, 13 مايو 2012 08:09
اتهام مهرجان كان الدولي بالتمييز ضد المرأة صورة أرشيفية
باريس - أ ش أ

 يواجه مهرجان "كان" السينمائي الدولي الذي سيفتتح فعالياته يوم 16 مايو الحالي تهمة التمييز العنصري ضد المرأة بعد أن خلت قائمة الأفلام المتنافسة على جوائزه من فيلم من إخراج الجنس اللطيف .

ونشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية بيانا أصدرته مجموعة من السينمائيات الفرنسيات على رأسهن المخرجة كولين سيرو والكاتبة و المخرجة فيرجيني ديسبينت و الممثلة فاني كوتونسو، اتهمن فيه مهرجان كان السينمائي الدولي الذي يعد من أهم المهرجانات

السينمائية في العالم بالذكورية والتمييز ضد المرأة بسبب عدم وجود أي فيلم من الأفلام ال 22 التي ستتنافس على جوائز المهرجان من إخراج إمرأة.

واعتبرت هؤلاء السينمائيات أن خلو المنافسة الرسمية لمهرجان كان من أي فيلم من إخراج إمرأة يعد بمثابة رسالة للجنس اللطيف بأنهن لن يستطعن الصعود إلى منصة التتويج إلا بجانب الرجال .

ومن جانبه ، رفض تييري فريمو مسئول لجنة اختيار الأفلام المتنافسة لمهرجان كان الاتهامات الموجة للمهرجان بالذكورية..مؤكدا أن المهرجان العريق لا يمكن أن يختار فيلم ليس على المستوى المطلوب لمجرد أنه من إخراج إمرأة مشيرا إلى أن ذلك سيعني انتهاج سياسة الحصص وهي سياسة لا تتناسب مع الفن القائم على الإبداع من دون تمييز بين رجل و إمرأة .

واعترف مع ذلك بوجود مشكلة تواجه المرأة في السينما مطالبا بضرورة مساعدة المرأة حتى تكون منافسا للرجل في مجال الإخراج مثلما هي منافسة له في مجال التمثيل .

أهم الاخبار