رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بتهمة تشويه سمعة الجنود..

إسرائيل تبحث إحالة مخرج "جنين..جنين" للقضاء

فن

الأربعاء, 09 مايو 2012 17:23
إسرائيل تبحث إحالة مخرج جنين..جنين للقضاء
القدس - وكالات:

قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية  في عددها الصادر اليوم الأربعاء إن "يهودا فاينشتاين" المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية أجرى مداولات خاصة بحث فيها امكانية تقديم المخرج الفلسطيني محمد بكري (٥٨عاماً ) للقضاء بسبب فيلمه "جنين..جنين" الذي يتم فيه تشويه صورة جنود الجيش الاسرائيلي.

حيث قدم الفيلم جنود الجيش الذين شاركوا في اجتياح الضفة الغربية عام ٢٠٠٢ في عملية أطلق عليها "السور الواقي" كَمجرمي حرب .
وشارك في المداولات الخاصة المدعي العام الاسرائيلي موشيه لدور, والمدعي العام العسكري داني غفروني وممثلين عن الجنود الذين

شاركوا في العمليات العسكرية عام 2002 ,  وطالب الجنود في دعوى التشهير التي رفعوها ضد البكري بتقديمه للمحاكمة، وكل من ساعده في عرض الفيلم، وفقاً للمادة 6 من قانون حظر تشويه السمعة، الذي ينص على السجن الفعلي لمدة عام على من يقوم بتشويه السمعة عن سبق اصرار.
ووفقاً لمزاعم الجنود فإن القرار الذي اتخذته المحكمة العليا برفض تام لدعوى التشهير التي قدمت ضد البكري، قد يشكل
تصريحاً له باستمرار عرض الفيلم، ويجب استخدام السُبل الجنائية لردعه عن استمراره في عرض فيلمه، أي بتحويله لمحكمة جنائية.

ويمتنع الادعاء العام الاسرائيلي عن تقديم لوائح اتهام وفقاً للقانون المذكور، خوفاً من المساس بحرية التعبير، على حد تعبير هآرتس التي أوردت النبأ، كون البكري يحمل الهوية الاسرائيلية.

وأكد ممثلو الإدعاء العام في المداولات أن استخدام القانون الجنائي لمنع عرض الفيلم قد يثير انتقادات لاسرائيل على الساحة الدولية، كما سيؤدي الى اثارة اهتمام الجمهور بالفيلم، ولن يُردع البكري عن بثه.
يذكر أن البكري ممثل مسرحي وسينمائي ومخرج افلام فلسطيني، وقد كانت آخر أعماله الفيلم الوثائقي " جنين .. جنين" حيث لاحقته سلطات الاحتلال الاسرائيلي قانونياً بسببه.
 

أهم الاخبار