عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

معلومات لا تعرفها عن المخرج الراحل "محمد قناوي"

بوابة الوفد الإلكترونية

رحل اليوم عن عالمنا، أحد رواد السينما التسجيلية في مصر، وهو المخرج محمد قناوي عن عمر يناهز الـ 82 عامًا، وتم تشييع جثمانه، ظهر اليوم الثلاثاء من مسجد السيدة نفيسة.

وتستعرض بوابه الوفد لقرائها، معلومات عن حياه الراحل محمد قناوي الفنية

فقد بدأ محمد قناوي، حياته الفنية بعد حصوله على ليسانس حقوق جامعة القاهرة سنة ١٩٦٠، بعد استدعاء المخرج الكبير صلاح أبوسيف له، للالتحاق بشركة القاهرة للإنتاج السينمائي "فيلمنتاج"، بناء على طلب من رئيس الجمهورية الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، بإنشاء الشركة قطاع عام لإنتاج أفلام تعبر عن أفكار الثورة.

و قام المخرج محمد قناوي وزملاؤه بترشيح القصص و السيناريوهات التي تصلح لإنتاجها أفلام مصرية من خلال لجنة القراءة و السيناريو.

والتحق بعد ذلك قناوي، بالمعهد العالي للسيناريو الذي قام المخرج صلاح ابوسيف بتأسيسه سنة ١٩٦٢، و مدة دراسته عامان.

 وحصل محمد قناوي على دبلوم المعهد العالي للسيناريو هو وزملائه و هذا الدبلوم يعادل درجة الماجستير في السيناريو.

و بعد ذلك اختار الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة، المخرج محمد قناوي و بعض زملائه للالتحاق بلجنة "القراءة والسيناريو" لمؤسسة السينما و التي يرأسها الأديب الكبير نجيب محفوظ، لاختيار القصص المصرية و الأجنبية التي تصلح لإنتاج أفلام هادفة مصرية.

وقد اشترك المخرج محمد قناوي مع زملائه في مجلس القراءة والسيناريو ،تحت إشراف الأديب الكبير نجيب محفوظ، في تنقيح السيناريو الذي أخرجه صلاح أبوسيف عن قصة نجيب محفوظ، فيلم "القاهره ٣٠"، سنة ١٩٦٤.

و عندما تم إنشاء "المركز القومي للسينما" سنة ١٩٦٧، بدأ محمد قناوي أولى خطوات إخراج الأفلام التسجيلية تحت إشراف خبراء من تشيكوسلوفاكيا، وهم "ميلو سلاف كوبيك" للأفلام التسجيلية، و "فلاديمير ليخكي"، لأفلام الرسوم المتحركة.

كما أنشأ قناوي، قسم للمسرح المدرسي و قام بإعداد و إخراج المسرحيات لتلفزيون دبي، و التي عالج فيها المشاكل الاجتماعية التي كانت تمر بها دولة الإمارات في تلك الفترة. ثم قام بالتدريس في كلية الإعلام جامعة العين.

عاد المخرج محمد قناوي إلى القاهرة سنة ١٩٩٢ و قام بترجمة كتاب "دينامية الفيلم" عن اللغة الإنجليزية الذي أصدرته الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن سلسلة الألف كتاب سنة ١٩٩٦.

تم تكريم المخرج الراحل محمد قناوي في مارس سنة ٢٠١٠ من قِبل وزارة الثقافة المصرية، والمجلس الأعلى للثقافة، لإسهامه في تطوير السينما المصرية والارتقاء بها إلى هذه المكانة المتميزة.

ومن الجدير بالذكر أن المخرج محمد قناوي قد ترأس لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي عام 2007.