رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

طبعة جديدة لـ"درويش..شاعر الأرض المحتلة"

محمود درويش الشاعر
محمود درويش الشاعر الفلسطينى

أصدرت دار أطلس للنشر طبعة جديدة من كتاب "محمود درويش .. شاعر الأرض المحتلة" للكاتب والناقد الكبير رجاء النقاش، يتناول قيمة وإبداع الشاعر الراحل محمود درويش.

ويقول النقاش في مقدمة كتابه: كان لقائي الأول مع أدب المقاومة في أرض فلسطين المحتلة في أواخر 1966 أثناء زيارتي للجزائر، وفي الطائرة وقعت يدي علي جريدة جزائرية قرأت قصيدة بتوقيع محمود درويش وقرأت القصيدة وهزني ما فيها من صدق وبساطة وجمال فني.
وهزني ما فيها من حرارة ثورية عنيفة ويقول النقاش لست أدري كيف ثبت في وجداني آنذاك أن محمود درويش هذا ليس اسما حقيقيا ولم أكن أتصور أن من بين عرب الأرض المحتلة حركة أدبية ثورية لها قيمتها وخطورتها .
والكتاب يحتوى علي 18 فصلا وهم العرب في إسرائيل ، كفر قاسم ، شعراء وشهداء، المهزومون ، الشاعر الجديد ، ملامح شخصية ، ملامح فنية ، الغموض والتصوف، مع الطبيعة، الحب والمرأة، المسيح يصلب فى القرن العشرين، الدين والثورة، إنسانيون لا متعصبون، بدلا من الحب القاسى، اتهامات ظالمة، لماذا خرج من إسرائيل، شيوعيون وقوميون، وماذا

نتعلم منه ومن رفاقه.
ويلخص النقاش خلال كتابه أهم العوامل المؤثرة فى تكوين درويش الفني والفكري، قائلا: هناك عدة عوامل أثرت فى شخصية شاعر الأرض المحتلة فنيا، أولها العقيدة الاشتراكية التي خلقت فيه نزعة إنسانية عميقة وفتحت أمامه آفاقا واسعة يطل منها على ثورة الإنسان المعاصر ضد الظلم والاستغلال.
وتابع : لقد ساعدته هذه العقيدة الاشتراكية على النضج المبكر والتفتح والفهم الصحيح لمشاكل الإنسان والمجتمع، وثاني تلك العوامل هي عقيدته القومية، فهو عربي مؤمن بعروبته بعيدا عن التعصب أو الاستعلاء أو اى محاولة للرد على المأساة التي يعيشها العرب فى فلسطين بأفكار عنصرية مليئة بالحقد والكراهية للشعوب الأخرى، إنه عربي إنساني يطلب العدل والخلاص من الظلم والقضاء على الاستغلال.