رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أنا بابا يالا.. في ذكرى وفاته.. كاريزما خالد صالح صنعت من أفيهاته أقوالًا مأثورة

بوابة الوفد الإلكترونية

"اللي ملوش خير في حاتم ملوش خير في مصر".. "البلد دي فيها قانون واحد.. قانون حاتم".. و"أنتو فاكرين البلد فوضى! البلد دي فيها حكومة، والحكومة دي هي أنا".. بهذه العبارات كشف الفنان الكبير الراحل خالد صالح الوجه الآخر لـ"أمين الشرطة" الفاسد الذي يعيث في الأرض فسادا، في فيلم "هي فوضي" للمخرج خالد يوسف.

 

بتعبيراته الصادقة وإيماءاته وحركاته الخاصة المعبرة عن كل موقف، وكاريزمته ونظراته الحادة، تقمص خالد دور "حاتم" أمين الشرطة الفاسد، حتى اقنع الجمهور المشاهد بالدور، حتى بات من أهم الأدوار التي قدمها صالح على مدار مسيرته الفنية القصيرة، فاستطاع من خلال "هي فوضي" عبور بوابة النجاح.

 

يعتبر صالح من الفنانين الأوفر حظا لعمله مع المخرج الكبير يوسف شاهين، الذي آمن بموهبته، فهو من اسند له دور البطولة في فيلم "هي فوضي" ونظرا لظروف مرضه، اسند الفيلم لتلميذه النجيب "خالد يوسف" لاستكمال تصور الفيلم، ورفض شاهين وضع اسمه عليه.

 

أفلام خالد صالح تحمل رسائل سياسية..

لم يتعامل مع الفن باعتباره وسيلة للشهرة أو كسب المال وغيره، وإنما كان يؤمن بقيمته في المجتمع، ودوره في تصحيح أوضاع خاطئة قد لا تنتبه إليها الحكومات، فظل يعمل في صمت لسنوات، رغم موهبته الفنية الكبيرة التي كان يتمتع بها، أفنى عمره في خدمة الفن، الذي لم يلتفت إليه ويعترف به إلا في السنوات الأخيرة.

صالح أول ما أتيحت له الفرصة، طوع الفن لخدمة الشعب والوطن، فأفلامه كانت مرآة عاكسة لما يجري من أحداث في الشارع المصري، أو داخل الحانات الليلية، فقد عدد من الأفلام التي جسد من خلالها العديد من الشخصيات الحاضرة حتى الآن، ولا يزال جمهوره ومحبي أعماله يتذكرونها حتى وقتنا هذا.

 

"هاتروح فين العالم ده كله بتاعي"..

كان خالد صالح يتمتع بكاريزما خاصة ومميزة، فكل عبارة كان ينطقها لابد أن تطرق أذن المتلقي، فكان لا يحتاج كثير من النص كي يشرح معني أو مخزي ما يقوله في الأفلام، إيماءاته وتعبيرات وجهه كانت كافية لكشف الرسائل التي يحملها الفيلم، ففي فيلم "الريس عمر حرب"  الذي قدم فيه شخصية "عمر حرب"، حيث ظهر كشخص

يمتلك قوى وقدرات تتعدى البشر، ليكتشف ذلك الأمر الفنان هاني سلامة الذي لعب دور شاب يدعى "خالد"، الذي حاول أن يهرب من سيطرته التي فرضها على كازينو القمار الذي يتولى إدارته ويعمل به "خالد"، ولكن في النهاية لم يفلح ليوجه له الريس عمر حرب عبارة قال من خلالها "هاتروح فين؟ العالم ده كله بتاعي".

كما قدم واحدا من أهم أدواره في فيلم "عمارة يعقوبيان"، حيث شارك بدور كمال، القيادي في "الحزب الوطني"، ودار حوار لا يُنسى بينه وبين الفنان نور الشريف، رجل أعمال يرغب في الترشح لمجلس الشعب.

 

كما قدم صالح دور الشرطي الفاسد، في فيلم "تيتو"، حيثُ لعب دور العقيد رفعت السكري، الذي يمد العصابات بالمعلومات عن أماكن ومواعيد حملات الشرطة لضبط عمليات تهريب الآثار والسلاح والمخدرات لنهب ما يمكن نهبه منها ثم اقتسامه فيما بعد معه.

 

أفيهات لا تنسي..

لا تعرف إذا كان النص دائما في صفه أم أن كاريزمته وراء نجاح أفيهاته وأقواله التي يتذكرها الجمهور حتى الآن ويرددها في الشوارع.

من أهم اقواله التي حفرت في أذهان الجمهور "أنا بابا يالا"، "الدنيا اللي فوق كلها ستات زنانة وعيال فرافير وأنا لا باحب الستات الزنانة ولا العيال الفرافير"، "اللي اتعود يعيش إله.. صعب إنه يعيش عبد"، "اللي قدامك دا يقدر يقوّم البلد ويقعدها تاني"، و"أنا مبعرفش أرسم غير حاجتين يا أرنب يا ديك رومي".