رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سيد فؤاد: 140 فيلماً ضمن عروض مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

بوابة الوفد الإلكترونية

لأقصر – حجاج سلامة:

 

قال السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، إن الدورة الثامنة من المهرجان، التى ستنطلق فى شهر مارس المقبل بمدينة الأقصر، سوف تشهد عروضاً لـ140 فيلماً ما بين أفلام روائية وتسجيلية.

 

وأشار «فؤاد» إلى أن الدورة الثامنة من المهرجات تكتسب أهمية خاصة؛ كونها تتزامن مع رئاسة مصر والرئيس عبدالفتاح السيسى للاتحاد الأفريقى؛ حيث من المنتظر أن تشهد الدورة مزيداً من الزخم الأفريقى، بجانب نقل بعض فعاليات وعروض المهرجان، بعد انتهاء نسخته الثامنة، إلى عدد من المدن والعواصم الأفريقية.

وكشف سيد فؤاد، أن المهرجان نجح خلال دوراته السبع الماضية، فى تقديم عروض وندوات لقرابة 770 فيلماً، بجانب استضافة قرابة 2100 من نجوم وصناع السينما بالقارة السمراء، وبلدان عربية وأجنبية من خارج القارة السمراء.

وأضاف أن أفلام المهرجان لا تقتصر على الأفلام الأفريقية، بل هناك مشاركات مفتوحة لكل البلدان والقارات عبر مسابقة أفلام الحريات وحقوق الإنسان، والتى تحمل اسم الصحفى المصرى الراحل الحسينى أبوضيف.

وأكد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، نجح فى خلق نافذة سنوية للتواصل بين السينمائيين الأفارقة، ونظرائهم بكل قارات العالم، بجانب المساعدة على تشجيع السينمائيين الشباب، وتبنى مشروعاتهم السينمائية، وتقديم الدعم المادى

والمعنوى لها لتتحول من أفكار على الورق إلى أفلام تعرض بالمهرجانات الدولية، وأن الدورة الثامنة للمهرجان، ستسلط مزيداً من الضوء على السينما التونسية، وذلك بعد اختيار تونس ضيف شرف لتلك الدورة، كما أن اختيار الفنان محمود حميدة، رئيساً شرفياً للدورة الثامنة، هو جزء من دور المهرجان فى تكريم العطاء السينمائى والدرامى بوجه عام، لكل نجوم القارة السمراء.

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، كان قد انطلق قبيل 7 سنوات، واختيرت مدينة الأقصر مقراً لفعالياته وعروضه، لما تمثله من رمزية تاريخية، لعلاقات مصر بأفريقيا، والتى بدأت فى عهد الملكة حتشبسوت، وامتدت حتى اليوم، وتسجل معالم ونقوش معبد حتشبسوت فى غرب مدينة الأقصر، الكثير من تفاصيل العلاقات التاريخية التى ربطت بين مصر وبلدان قارتها السمراء قبل آلاف السنين.