عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وداعًا.. جميل راتب الرجل الذي قهر نجوم السينما

بوابة الوفد الإلكترونية

حالة من الحزن خيمت على الوسط الفني بعد سماع خبر وفاة الفنان القدير جميل راتب، أثر تعرضه لوعكة صحية أودت بحياته.

جميل راتب، هو واحد من أشهر الفنانين الذين برعوا في تجسيد كل الأدوار برغم تنوعها وتباينها، فتجده الأب الفاضل "أبو الفضل جادالله" في مسلسل "عائلة ونيس"، والبهظ أفندي تاجر المخدرات في فيلم "الكيف"، ورجل الأعمال الفاسد الشرنوبي في فيلم "حب في الزنزانة"، وريتشارد في مسلسل "فارس بلا جواد".

أدوار البشوات، كانت تليق بالفنان الكبير الراحل، حيثُ كان يطلق عليه الجمهور "الباشا الأنيق"، وفقًا لطبيعته طبقته الأرستقراطية التي نشأ فيه.

التمثيل بالنسبة له هواية ولدت معه منذ صغره، فقرر دراسة التمثيل في السر بعيدا عن عائلته التي كانت ترفض عمله بالفن، وعندما علمت أسرته بالأمر قطعت علاقتها به، فاضطر للعمل في مهن عديدة لتلبية احتياجاته، وذلك بعد أن قطعت عائلته عن المعونة، فعمل "شيال" في سوق الخضار وكومبارس، ومترجم، ومساعد مخرج في بدايته.

ربما لم يحتل اسمه المركز الأول في أفيشات الأفلام، وفي كثير من الأحيان لم تتصدر صورته أفيشات المسلسلات، لكنه صنع بصمته في كل عمل شارك به، حتى وإن كان دور ثانوي أو صغير.

في كل دور يقدمه يقنعك به وتصدقه فيه فهو يتقمص ويندمج في أي شخصية تستند إليه، فسجله الفني يحفل بعدد كبير من الأفلام والمسلسلات التي حظيت بإعجاب الجمهور والنقاد.

قدم راتب ما يزيد عن أكثر من 174 عملا

فنيا، لكن تظل أعمال معينة عالقة في أذهان الجمهور هي التي صنعت اسم جميل راتب، أشهرها دوره في فيلم "الكيف"، حيثُ قدم واحدًا من أشهر أدواره التي علمت مع الجمهور بأفيهاته وإيماءاته وتعبيرات جسده، ليقنعك بالفعل أنه البهظ بيه تاجر المخدرات الذي يعيث في الأرض فسادًا.

 

ومن أهم الأدوار التي قدمها، السفير مفيد أبو الغار الذي قهر "فضة المعداوي" التي جسدتها الفنانة القدير الراحلة "سناء جميل" في مسلسل "الراية البيضاء".

كما قدم رجل الأعمال الفاسد "الشرنوبي" الذي قهر الزعيم عادل إمام والسندريلا سعاد حسني في "حب في الزنزانة" لتكون نهايته الموت في الفيلم.

وقدم واحدًا من أفضل أدواره الفنية في مسلسل "عائلة ونيس" من خلال شخصية "أبو الفضل جادالله" الأب الفاضل والجد النصوح، رسالة المسلسل جعلته يدخل قلوب كل الناس.

 

ومن الأدوار التي كان يعتز بها الفنان جميل راتب "أفندينا" في فيلم "شفيقة ومتولي" بطولة سعاد حسني وأحمد زكي، إخراج على بدرخان.