الوسط الفنى يرفض حبس عادل إمام على تويتر والفيس

فن وثقافة

الأربعاء, 25 أبريل 2012 13:05
الوسط الفنى يرفض حبس عادل إمام على تويتر والفيسعادل إمام
كتب : محمد فهمى

وسط دعوات للاحتجاج ومسيرات بالقاهرة والإسكندرية احتجاجاً على قمع حرية الرأي والإبداع بعد تأييد حكم حبس الفنان عادل إمام قام عدد كبير من الفنانين بكتابة آرائهم فيما يحدث للحريات على صفحاتهم الشخصية علي موقعي التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر .

فيقول الفنان صبري فواز: الحرية الحقيقية إنك تدافع عن حرية التعبير للكل حتى اللى مش عاجبك رأيه .. من هذا المبدأ أدافع عن عادل إمام".
ويضيف المخرج والمؤلف عمرو سلامة: "يعني نعمل ثورة علشان قاضي يسجن فنان على رأيه؟ أنا متضامن مع الفنان عادل إمام و حرية أي فنان مهما كان رأيه متفق معايا أو مخالف ليا".
وعلقت الفنانة والمنتجة إسعاد يونس قائلة: بعد اللقاء "الرائع" الذى تم بين ممثلي جبهة الإبداع و أعضاء لجنة الثقافة و الإعلام و السياحة بمجلس الشعب أمس.. أتوقع أن يطبق الأعضاء الموقرون مانادوا وتناجوا به من احترام لحرية الإبداع وينضموا لوقفة الخميس ضد التعسف والترصد لحرية الابداع والتي يتم ضربنا جميعا بها ولكن على أقدام عادل إمام.. هذه المرة عادل.. المرة القادمة كلنا..
أما الفنان صلاح عبد الله فكتب تدوينة قصيرة يقول فيها : "لابد أن يتضامن كل

فنانى مصر مع الفنانين المعرضين للمحاكمة والسجن بسبب أعمال فنية سابقة، ولابد أن يكون لكل نجوم الفن فى شتى المجالات وقفة عقلانية سلمية واضحة من خلال كل وسائل الإعلام، بعد تأييد الحكم على عادل إمام، الموقف أصبح خطيراً للغاية".
وكتبت الفنانة هند صبرى تدوينة قالت فيها : "قانونياً لا أفهم التهمة المنسوبة لعادل إمام، لا هو منتج ولا مؤلف ولا مخرج، ولا يملك أى حقوق أدبية بصفته ممثلا، وليس مسئولا قانونا عن سيناريو لم يكتبه ، والرقابة آنذاك صرحت به.. يحاسب على ماذا وبأية صفة؟ إنها سابقة خطيرة على الفن، وليس هناك مجال الآن لذم شخص عادل إمام وآرائه، والذى طاله سيطولك فتكلم اليوم أو اسكت للأبد".
وقال المخرج أمير رمسيس : يزايد الكثيرون في موضوع دفاعنا عن عادل إمام باعتباره ينتمي للفلول .. وهذا يجعلني أتسائل فعلاً إن كنت خرجت الى الميدان في يناير ٢٠١١ لنفس الاسباب التي خرج لها الآخرين .. فهل خرجنا لإرساء قواعد
الحرية والعدالة التي تنطبق على جميع أبناء الوطن ؟ أم خرجنا لننتقم من النظام السابق وكل من ساندوه مصالحاً أو خوفاً أو اياً كان السبب .. لو تحولت الثورة لنظام فاشي ينتقم من مناهضيه دون مرجعية قانونية فسأكون أول من يتنصل منها .. لأفضل أن أكون معارضاً لنظام فاشي حتى لو نتج من ثورة حرية عن أن أكون ثائراً فاشياً.
وأكد السيناريست محمد دياب : تأييد الحكم بسجن عادل إمام ٣ شهور لإزدرائه الإسلام سابقه خطيره ومخيفه للتعامل مع الفنانين إياً كانت توجهاتهم مش مصدق نختلف أونتفق مع شخص عادل أمام, لكن المبادء لاتتجزء, ولا يجوز التعمل مع حرية الرأي بالسجن بعد الثورة عادل إمام أختلف معه فكرياً وسياسياً، ولكن تقييم عمل فني لا يترك للقضاء، دي لازم تكون شغله ناس عندها خلفية فنية ، وأنا شخصيا اترفع عليا قضيه عشان فيلم ٦٧٨ وقالوا أنه يشجع البنات إنها تطعن الرجال رغم أن الفيلم رسالته ضد العنف في النهاية ولكن هل القاضي هيفهم مجمل الرسالة فنياً.
وقال الفنان نبيل الحلفاوي : إن فتح هذا الباب سيطول الجميع فنانين وغيرهم، فعندما قامت الثورة حلمنا بالنهضة والتقدم واللحاق بالعصر.. ولكن متى أصبح الإسلام متجسدا فى أشخاص؟.
وأضاف الحلفاوي : حلمنا الآن يعود 90 سنة إلى الخلف إلى مابعد ثورة 19.. هما مستعجلين علي الضلمة ليه بدرى بدرى كده؟ .. أحسن برضه عشان المصريين يعرفوا همه داخلين على إيه بالظبط وعادل أمامه الاستئناف.

أهم الاخبار