رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الإسكندرية السينمائي" يكرم حنا مينه أيقونة الأدب السوري

فن

الأربعاء, 12 سبتمبر 2018 15:52
الإسكندرية السينمائي يكرم حنا مينه أيقونة الأدب السوري

كتبت- انس الوجود رضوان

يحتفي مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الرابعة والثلاثين التي تقام خلال الفترة من 3 إلى 8 أكتوبر القادم باسم أيقونة الأدب والسينما السورية الأديب الراحل الكبير حنا مينه الذي وافته المنية أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ويعرض خلال الاحتفالية الفيلم الوثائقي "الريس" وهو أحدث فيلم أنتجته المؤسسة السورية العامة للسينما قبل أشهر قليلة من رحيله وهو من إخراج نضال قوشحة.

ويقيم المهرجان ندوة حول أثر الأديب الراحل في الثقافة السورية ودوره في نقل الأدب المكتوب إلى شاشة السينما، كما يشارك في الندوة مراد شاهين مدير عام المؤسسة السورية

العامة للسينما، والفنان دريد لحام، والفنانة سلمي المصري، والمخرج باسل الخطيب ومخرج الفيلم نضال قوشحة. 

ويشار إلى أن حنا مينه صاحب المكانة الأدبية الكبيرة رحل بعد حياة حافلة بالكد والشقاء والعمل والشهرة حيث مارس العديد  من المهن قبل أن يكون كاتبا ،  فعمل أجيرا في محل حلاقة ثم كاتب عرائض ثم بحارا إلى أن نشر روايته الأولى  "المصابيح الزرق".

ونقلت السينما خمس روايات له كلها من إنتاج المؤسسة العامة للسينما  "اليازرلي" من إخراج قيس الزبيدي ،  و"بقايا صور"

لنبيل المالح ،  ثم "الشمس في يوم غائم" و "آه يا بحر" المأخوذة عن رواية الدقل ،  وهما من إخراج محمد شاهين ،  وأخيرا "الشراع والعاصفة" للمخرج غسان شميط  .

كما قدمت الدراما التلفزيونية من أعماله ثلاث روايات هي " نهاية رجل شجاع" ، الذي يعتبر عملا مفصليا في تاريخ الدراما العربية ، وكذلك "بقايا صور" وهما من إخراج نجدة آنزور ،  ثم رواية "المصابيح الزرق" للمخرج فهد ميري . 

ونالت رواياته العديد من الجوائز الأدبية الهامة في سوريا والعالم منها جائزة الأدب في ايطاليا، و جائزة اتحاد الكتاب العرب في مصر، و كذلك وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة . 

كما ترجمت رواياته لتسع عشرة لغة عالمية "الإنجليزية ، الفرنسية ، اليونانية ، الايطالية ، النرويجية ، الروسية".

أهم الاخبار