عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قبيل انطلاقه بساعات.. انتقادات لاذعة تواجه مهرجان فينسيا السينمائي

المخرج مايك لي وجنيفر
المخرج مايك لي وجنيفر كيت وبول جرينجراس

كتبت- بوسي عبد الجواد

واجهت الدورة الـ75 من مهرجان فينسيا السينمائي، المقرر انطلاقها في الساعات القليلة المقبلة العديد من الانتقادات اللاذعة فور الإعلان عن قائمة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، بسبب عدم اهتمامه بالعنصر النسائي في اختيار الأفلام.

وقد اعتبر البعض من النقاد ونشطاء التواصل الاجتماعي، أن الطريقة التي اعتمدتها إدارة لجنة مهرجان فينسيا السينمائي في اختيارها للأفلام "عنصرية"، فجميع الأفلام المشاركة تحمل توقيع الرجال، في حين يوجد فيلم سينمائي واحد من بين الأفلام الواحدة والعشرين من إخراج امرأة، وهو فيلم "العندليب" للأسترالية جينيفر كينت. وعرّضت إدارة المهرجان لتساؤلات حول كيفية اختيارها للأفلام، والتقليص المتعمد لدور المرأة في صناعة السينما، وخاصة بعد أن أجج مهرجان كان السينمائي نفس الخلاف شهر مايو الماضي.

على الرغم من موجة الانتقادات التي جاءت شديدة اللهجة، لكن مدير المهرجان ألبيرتو باربيرا لم يأخذ الموضوع على محمل الجد،

وجاء رده ساخرا بأن انتقاء لجنة المهرجان للأفلام كان يتم بناء على جودة الأفلام لا على جنس مخرجيها.

ومن ضمن الانتقادات الأخرى التي واجهتها إدارة المهرجان، هو اختياره مجموعة من الأفلام من شركات انتاج وتوزيع نتفليكس وأمازون، بسبب طبيعة عمل هذه الشركات والمهيمنة على الصناعة التلفزيونية والسينمائية.

يُشار إلى أن مهرجان كان السينمائي الذي اسدل ستاره مايو الماضي، رفض مشاركة أفلام نتفليكس وأمازون في المسابقة الرسمية للمهرجان، بسبب عدم تطبيق شروط ومعايير المهرجان.

ويذكر أن مهرجان فينيسيا السينمائي ستقام فعالياته في الفترة من 29 أغسطس - 6 سبتمبر المقبل.