رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تغيير موقع مهرجان لندن السينمائي يصب في مصلحة صناع بيترلو

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- بوسي عبد الجواد

كشفت مجلة "فارايتي" الأمريكية المعنية باخبار السينما العالمية، عن انضمام فيلم "بيترلو" للمخرج البريطاني مايك لي، لقائمة الأفلام المشاركة في مهرجان لندن السينمائي المقرر انعقاده في 17 أكتوبر المقبل في مدينة مانشستر. وهي المرة الأولى التي يتم فيها العرض الأول للمهرجان خارج لندن العاصمة البريطانية.

 

وجاء قرار تغير مكان انطلاق المهرجان إلى مانشستر بدلا من العاصمة البريطانية لندن، في مصلحة صُناع فيلم بيترلو، نظرا لقصته التي تدور حول مذبحة نشأت عن قيام قوات الشرطة البريطانية سنة 1819 بالتصدي لمظاهرة سلمية في مدينة مانشستر سقط نتيجتها عدد كبير من القتلى والجرحى. وبهذا يكون ابتعد مايك لي عن مألوفه من الأعمال الاجتماعية ذات التكلفة المحدودة أو حتى تلك التاريخية التي اتسمت بشغله على الأفراد وليس على الأحداث كما حاله في "مستر تيرنر"  2014.

 

وأعرب مخرج الفيلم عن سعادته بعرض المهرجان هذا العام في مانشستر، في شمال إنجلترا ، حيث تجري أحداث الفيلم حول هذه المنطقة، مما يجعل المشاهد يتعايش أجواء الفيلم.

 

وفي حديثه لمجلة فارايتي قال لي: "إنه لشرف دائم أن نشارك في مهرجان لندن السينمائي المجيد ، ولكن سعادتي لا توصف بعد اخطاري بإقامة المهرجان هذا العام في مانشستر".

 

كتب الفيلم وأخرجه مايك لي ، ويصور الأحداث المحيطة بالمذبحة التي وقعت في 16 أغسطس عام 1819 ، والتي شهدت تحولًا مسالمًا مؤيدًا للديمقراطية في ميدان القديس بطرس إلى واحد

من أكثر الأحداث سيئة السمعة في التاريخ السياسي البريطاني الحديث.

 

والفيلم بطولة روري كينيار ، ماكسين بيك ، نيل بيل ، فيليب جاكسون ، فينسنت فرانكلين ، كارل جونسون وتيم ماكنيرني ، الذي سيحضر عرضه العالمي الأول في مهرجان فينسيا السينمائي المقرر انطلاقه في 1 سبتمبر المقبل.

 

سيتمكن رواد السينما في لندن ومواقع أخرى في جميع أنحاء بريطانيا من مشاهدة العرض الأول ، إلى جانب الجمهور في سينما هوم HOME المستقلة ، عبر بث مباشر.

سيحضر لي وأعضاء فريق الممثلين في مانشستر ويشاركوا في فقرة سؤال وجواب. وسيجري عرض آخر للمهرجان في لندن في 19 أكتوبر ، يتبعه سؤال وجواب مع لي.

 

ومن المقرر أن يفتتح فيلم "الأرامل" لستيف ماكوين الدورة الثاني والستين من مهرجان BFI لندن السينمائي المزمع انعقاده في الفترة من 10 إلى 21 أكتوبر. كما تم الإعلان عنه سابقًا ، وسيتم الإعلان عن البرنامج الكامل في 30 أغسطس الجاري.