رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انطلاق برنامج بيت جميل للحرف التراثية

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت_ سمية عبدالمنعم:
يبدأ قطاع صندوق التنمية الثقافية في اختيار وقبول الدفعة العاشرة من برنامج بيت جميل للحرف التراثية، الذي يقام بالتعاون مع مدرسة الأمير تشارلز، بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط.


تهدف الدبلومة إلى تخريج المصمم المنفذ عن طريق الدراسة والتدريب العملي على مدى عامين دراسيين، ثلاثة أيام في الأسبوع.

تشمل إجراءات التقدم للدبلومة، ملء استمارة التقدم والموجودة بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط "خلف جامع عمرو بن العاص"، كما سيتم إجراء اختبار رسم "عملي" للمتقدمين، وذلك من العاشرة حتى الرابعة عصر يومي 24 و25 سبتمبر، وتقديم أعمال فنية للمتقدم، كما سيتم إجراء مقابلة شخصية للمتقدمين يوم 25 سبتمبر.

وتأتي منحة بيت جميل في إطار السعي لتطوير الحرف التراثية والحفاظ عليها، من خلال الاحتكاك بتجارب دولية لها الخبرة في كيفية التعامل مع التراث الحرفي في العالم من خلال التعاون بين قطاع الصندوق ومدرسة الأمير تشارلز

للفنون التقليدية، والذي بدأ منذ عام 2006، للعمل على تجديد الوعي بأصول الفن الإسلامي.


تضم مجالات الدراسة خلال المنحة مهارات الرسم، المنظور الحر والرسم الحر والدراسات اللونية، تدريس حرفة الجبس والزجاج المعشق، الخزف، حرفة أعمال الخشب القشرة، أعمال المعادن (تفريغ النحاس) وتقنياتها المختلفة.


يذكر أن مدرسة الأمير تشارلز إحدى المدارس المهمة على مستوى العالم التي تهتم بالحرف التقليدية والفنون التراثية، أسسها المعماري الكبير الراحل حسن فتحي، ويديرها أستاذ العمارة المصري الدكتور خالد عزام، وتضم أساتذة التصميم والفنون التراثية على مستوى العالم، ويدير البرنامج من مصر المهندس ممدوح صقر.