رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مهرجان سراييفو السينمائي يوقع على ميثاق المساواة بين الجنسين في صناعة السينما

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- بوسي عبد الجواد:

وقع مهرجان سراييفو السينمائي الذي يُقام من 11 إلى 18 أغسطس الجاري، على ميثاق تتعهد فيه بالمساواة بين الجنسين، وهو آخر مهرجان يعتمد خطة لتضييق الفجوة بين الجنسين.

وقال المنظمون في سراييفو، إن الخطوة تأتي للمساهمة في تأسيس التكافؤ بين الجنسين وإشراكهم في صناعة السينما.

وكان مدير ساراييفو ميرساد بوريفاترا قد وقع على الميثاق، أمس الأربعاء؛ إيمانا منه بدور وأهمية المرأة في السينما.

ووفقًا لمجلة "فارايتي" الأمريكية المعنية بأخبار السينما العالمية، يتضمن الميثاق العديد من التعهدات، مثل تجميع إحصاءات جنسانية حول الأفلام المقدمة والمختارة للمشاركة ولها حصة متساوية من النساء في المناصب الإدارية في المهرجانات.

وكان قد تجمع حشد كبير من المخرجين والممثلات وأعضاء هيئة المحلفين والمنتجين وغيرهم من العاملين في صناعة السينما أمس الأربعاء، على السجادة الحمراء أمام مسرح سراييفو الوطني لدعم الخطوة التي اتخذها المهرجان.

وقال رئيس المهرجان، إنه ينضم إلى الجهود الرامية التي تهدف إلى تحقيق المساواة الكاملة بحلول عام 2020 وإرسال "رسالة قوية إلى مجتمع الأفلام والعالم حول المساواة بين الجنسين".

وأضاف: "لا تزال صناعة السينما تناضل من أجل المساواة بين الجنسين أمام الكاميرا وخلفها".

في المسابقة الإقليمية الرئيسية لأفلام سراييفو، كانت هناك أربع نساء من بين 10 أفلام مشاركة، بينما كانت ست نساء من بين 17 صانعة أفلام شاركت في مسابقة الأفلام الوثائقية من النساء. وهناك ثماني نساء من بين 17 عملًا مختارًا. كما يتم تمثيل صانعات الأفلام بشكل جيد في الأقسام الأخرى للمهرجان.

وفي حديثه إلى فارايتي، قالت ماتيلد هينروت، مبرمجة كينوسكوب، إن أفلام القسم تمثل الواقع ببساطة موضحة: "في العديد من البلدان، نصف خريجي مدرسة السينما من النساء نجحن في تقديم أفلام رائعة تحمل معني ومضمون ورسالة هادفة، ولدينا الفرصة لمشاهدة هذه الأفلام ويسعدنا أن نتمكن من عرضها".

يُشار إلى أن مهرجان فينيسيا السينمائي تعرض مؤخرا لانتقادات من شبكة النساء الأوروبيات، بسبب عدم وجود مديرات في تشكيلته.