رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

100 ألف دولار قيمة جوائز «ملتقى القاهرة السينمائى»

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت - دينا دياب:

 

رفع ملتقى القاهرة السينمائى الذى يقام على هامش مهرجان القاهرة السينمائى قيمة الجوائز التى تتنافس عليها مشروعات الأفلام العربية إلى أكثر من 100 ألف دولار أمريكى، يقدمها رعاة من أهم مؤسسات السينما فى العالم العربى. بينما يستمر باب التقديم مفتوحاً حتى 14 سبتمبر.

وقال محمد حفظى رئيس المهرجان إن الملتقى يأتى هذا العام ضمن الدورة الأولى من أيام القاهرة لصناعة السينما، وهى منصة يقدمها المهرجان بشراكة مع مركز السينما العربية، من 26 وحتى 28 نوفمبر، وتستضيف نحو 80 شخصية فاعلة فى كافة المجالات المتعلقة بصناعة السينما إقليمياً ودولياً.

«الملتقى يستقبل طلبات المشروعات، بشرط أن يحمل المخرج جنسية أو من أصول تنتمى لإحدى دول العالم العربى، على أن يكون سبق له إخراج فيلم واحد على الأقل، أياً كانت مدته أو نوعه، ويكون المشروع المُقدم للملتقى طويلاً (روائى أو غير روائى)، فى مرحلة التطوير أو ما بعد الإنتاج».

ويسعى الملتقى لاستضافة صناع 15 مشروعاً كحد أقصى فى مرحلة التطوير ومرحلة ما بعد الإنتاج، وبعد اختيار المشروعات المؤهلة للمشاركة، يتم دعوة ممثليها إلى القاهرة لمدة 3 أيام لحضور مجموعة من الاجتماعات مع جمهور عريض

من خبراء صناعة السينما، المنتجين المحليين والدوليين والموزعين.

ويستضيف الملتقى لجنة تحكيم تتكون من سينمائيين محترفين بارزين لاختيار عدد من المشاريع التى ستتلقى دعمًا ماليًا وخدمات إنتاجية كجوائز مقدمة من شركاء الملتقى.

وكان ملتقى القاهرة، قد انطلق لأول مرة فى 2010 خلال الدورة الـ 34 لـمهرجان القاهرة السينمائى الدولى وأثبت أهميته كتجربة جديرة باهتمام المشاركين فيه، ثم أقيمت 3 دورات فيما بين عامى 2012 و2016.

ونجح العديد من صناع الأفلام المشاركين فى تلك الدورات السابقة فى تطوير واستكمال أفلامهم، ومنها أفلام «فيلّا 69» (مصر)، «تونس الليل» (تونس)، «آخر أيام المدينة» (مصر).

الرعاة الذين يقدمون الجوائز هم شبكة OSN وCreative Media Ventures ونيوسنشرى للإنتاج الفنى وFront Row Filmed Entertainment وستوديوهات أروما لخدمات ما بعد الإنتاج ومركز السينما العربية.