رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في ذكري ميلادها 93..تعرف علي أهم محطات هدي سلطان

فن

الأربعاء, 15 أغسطس 2018 19:08
في ذكري ميلادها 93..تعرف علي أهم محطات هدي سلطانهدي سلطان

كتبت_إسراء البيهوني:

يحل اليوم، ذكرى ميلاد فنانة من أهم وأبرز الفنانات التي أنجبتهم السينما المصرية، أستطاعة أن تجسد جميع الأدوار بمختلف الشخصيات، بالأضافة لموهبة الغناء التي جعلتها فنانة مميزة وشاملة، هي هدى سلطان  واسمها الحقيقى بهيجة عبد السلام،  ولدت فى 15 أغسطس عام 1925 بطنطا التابعة لحافظة الغربي.

وفى ذكرى ميلادها ترصد  "الوفد" أبرز المعلومات عنها:

- ولدت في إحدى القرى المصرية تسمى كفر أبو جندي تابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية على بعد 14 ميلًا من مدينة طنطا، اسمها بهيجة حبس عبد العال الحو، وهي شقيقة المطرب والممثل محمد فوزي.

- هي الشقيقة الثانية بعد هند علام للممثل والمطرب والملحن الموسيقار محمد فوزي، الذي كان يقف وراء إنتاج العديد من أفلام السينما المصرية إلى جانب تلحين المئات من الأغاني التي قام بتأدية العشرات منها هو نفسه.

- من عائلة إقطاعية محافظة الغربية من مدينة طنطا بمصر، واستطاع

شقيقها الأكبر محمد فوزي أن يفرض رأيه على والده المحافظ ليعمل في الفن والذي لم يعترف بابنه حتى حقق نجاحًا فنيًا كبيرًا، وهذا شكل دعمًا قويًا لشقيقته هدى سلطان لدخول عالم الفن بدعم منه مع بعض التحفظ، وهذا مهد لانطلاقها.

- في حوارها لـ مجلة «الجزيرة»، عام 2005، قالت «هدى»: «حفظت القرآن الكريم كاملًا في صغري بكتاب القريه، وكان والدي استقدم شيخة تقرأ القرآن للنساء صباحًا وبشكل يومي، وكان يفعل نفس الشيء لأشقائها الذكور»، لافتة إلى أن الشيخة «مبروكة» وهذا اسمها كانت أفضل من قرأت القرآن في منزلهم، وأنها أحبت ترتيلها بشدة وخصصت مجلسًا دائمًا بالقرب منها حتى يتسن لها الاستماع والتركيز مع ما تقرأ، وبمرور الأيام نمت لدى «هدى» هواية الغناء

والتلاوة تأثرًا بتلك المرأة، وازداد طموحها لاحتراف الغناء في القاهرة مثلما فعل قبلها شقيقها «فوزي».

-هدى سلطان المولودة في عام 1925 لتعلن ولادتها الفنية في عام 1950 مع فيلم "ست الحسن".

- ودفعت ثمن هذا النجاح عندما طلقها أول أزواجها محمد نجيب بسبب الغيرة إثر اشتهارها في عالم الفن، بعد أن أنجبت كبرى بناتها "نبيلة"، ثم تزوجت المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي وفشل زواجها للسبب نفسه.

- تزوجت بعده فؤاد الأطرش شقيق فريد وأسمهان الأطرش، ثم فريد شوقي الذي أنجبت منه ابنتيها "ناهد" و"مها" وعاشت معه 15 عامًا.

-كما تزوجت بعده المخرج المسرحي حسن عبد السلام.

- قدمت مع فريد شوقي خلال فترة زواجهما أكثر من 20 فيلمًا، حيث شكلا ثنائيًا متميزًا في السينما المصرية جذب جمهورًا كبيرًا من عامة الشعب، وهي الشعبية التي دفعت النقاد والجمهور لإطلاق لقب "ملك الترسو" على الراحل فريد شوقي.

- من أشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة "امرأة في الطريق" الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، إلى جانب أفلام "السكرية" عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه و"جعلوني مجرمًا" للمخرج عاطف سالم و"فتوات الحسينية"، و"كهرمان" (1958).

أهم الاخبار