عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رامى جمال: نجاحى فى موسم النجوم أمر يدعو للفخر

بوابة الوفد الإلكترونية

 

حوار - حمدى طارق:

رامى جمال ملحن بدرجة مبدع، كانت بدايته مع المطرب مصطفى قمر من خلال أغنية «كانت حبيبتى» وبعدها استطاع أن يؤكد موهبته للجميع على الساحة ليصبح من أهم أسماء جيله من شباب الملحنين، وفاجأنا عام 2011 باتجاهه للغناء بالرغم من ابتعاد عدد كبير من النجوم عن طرح ألبوم جديد، طرح رامى أولى ألبوماته «مليش دعوة بحد» الذى حقق من خلاله نجاحاً كبيراً فى عالم الغناء وكون قاعدة كبيرة من الجمهور، أصبحت تنتظر ألبوماته من عام لآخر، وبعدها كان ألبوم «فترة مش سهلة» ثم آخر الألبومات «أعذرينى» عام 2016.

رامى طرح ألبومه الجديد «ليالينا» فى الأيام الأخيرة من يوليو الماضى، وهو الألبوم الرابع لرامى والثالث له مع الشركة المنتجة، وظل محتكراً المركز الأول لمبيعات متجر «فيرجن ميجا ستور» لأسابيع طويلة بالرغم من قوة منافسته إليسا التى تزامن طرح ألبومها الجديد مع ألبومه.

«ليالينا» ألبوم جديد يحتوى على 17 أغنية تعاون فيهم رامى مع عدد كبير من الشعراء والملحنين والموزعين منهم جمال الخولى وأمير طعيمة ومدين وتامر عاشور وتوما، ويشعر بسعادة كبيرة كونه نقطة انطلاق الموسم الصيفى للألبومات الغنائية خلال عام 2018، ويؤكد قدرته على منافسة الجميع من خلال ردود الأفعال الكبيرة الذى ما زال يحققها الألبوم حتى الآن.

فى حوار مع «الوفد» تحدث رامى جمال عن ألبومه الجديد «ليالينا» وعن نظرته للموسم الصيفى الغنائى وردود الأفعال الذى يحققها الألبوم ومنافسته مع الألبومات الأخرى.

< حدثنا="" عن="" رحلة="" الألبوم="" الجديد="">

- فى البداية جلست للتفكير كيف سأبدأ من جديد بعد نجاح ألبومى الماضى «أوعدينى» وتعاملت مع الألبوم كونه أول ألبوماتى الذى سأظهر بها للجمهور، وبالفعل عقدت جلسات عمل مع الشعراء والملحنين والموزعين وبدأنا تسجيل الأغانى، ولكن كان هناك العديد من الأفكار وكنت أريد ترجمتها إلى أغانٍ فى ألبومى الجديد، وهو ما جعلنى أقوم بتسجيل عدد كبير من الأغانى وصل إلى 30 أغنية، ولم أستطع حذف أكثر من 13 فقط، لأن كل الأغانى كانت قريبة إلى قلبى كثيراً وكنت أريد طرحها مع الألبوم، ولكن بالطبع لا يمكننى طرح هذا العدد الكبير من الأغانى فى ألبوم واحد.

< 17="" أغنية..="" هل="" تخوفت="" من="" ملل="">

- دائماً المتوسط بالنسبة لى هو 14 أغنية، وكثيراً كان يقال لى إن هذا العدد كثير أيضاً على ألبوم غنائى، حتى لا يشعر الجمهور بملل، ولكنى دائماً أراهن على جودة ما أقدمه، وتفاعل الجمهور معى، لأننى لا أتعاون مع الألبوم بالاهتمام بأغنية واحدة رئيسية، والباقى للعدد فقط، بل أنظر لكل أغنية كونها ستطرح «سينجل» ومن الضرورى الاهتمام بها حتى يتفاعل معها الجمهور، بالإضافة إلى أننى أغنى فقط ما يمس شعورى ويلفت انتباهى، لأن الغناء فى النهاية هو حالة من الإحساس لابد أن يدخلها المطرب حتى تصل الأغنية للجمهور بمصداقية، ولذلك لم يشعر الجمهور بأى ملل من عدد الأغانى الكبير، بل كل أغنية من الألبوم حققت ردود أفعال طيبة.

< دائماً="" ما="" توجه="" اهتمامك="" لـ="" «التيمة»="" الغربية="" فى="" الموسيقى..="">

- لا أوجه اهتمامى لتيمة بعينها، فالألبوم به 17 أغنية بمختلف الأشكال والألوان الموسيقية، وهذا هو التنوع الذى يبحث عنه الجمهور دائماً، ولكن بالحديث عن التيمات الغربية نحن نعمل عليها ونحاول تطويرها بمنهج جديد خاص بنا، فتكون الأغنية عبارة عن مزيج بين الشكل الغربى للموسيقى والهوية الشرقية أيضاً، ولكن من يوجه اهتمامه لـ «التيمة» بعينها سيشعر الجمهور بملل منه.

< طرح="" الألبوم="" فى="" بداية="" الصيف..="" هل="" ترى="" أنها="" مجازفة="">

- إطلاقاً، فالألبوم كان نقطة انطلاقة الموسم، وهى مرحلة استعداد الجمهور لتلقى ألبومات غنائية جديدة، وبالتالي ذهب الجمهور بأكمله للألبوم، ولكن كان الرهان بالنسبة لى هو المحافظة على النجاح الذى حققته مع ألبوماتى السابقة.

< وكيف="" تنظر="" للموسم="" الصيفى="">

- موسم كبير وقوى للغاية، عادت فيه المنافسة من جديد بين الأسماء الكبيرة، وسعيد أن ألبوم «ليالينا» استطاع أن يحقق هذا النجاح الكبير فى موسم صعب تتواجد فيه كافة الأسماء وليس اسم واحد فقط أو اسمين، فالسنوات الماضية لم تتزامن الألبومات فى مواعيد طرحها مثل هذا العام.

< هل="" التعاون="" مع="" «نجوم="" ريكوردز»="" يساعدك="" على="" تحقيق="">

- أرى أن خطوة الانضمام لـ «نجوم ريكوردز» من أهم خطوات مشوارى الفنى، فهى شركة تقدم لى كافة السبل المتاحة من أجل تحقيق النجاح، ولديهم فكر خاص للغاية من أجل تغيير خريطة الموسيقى وعودة الإنتاج من جديد، وبالرغم من عملهم فى ظروف صعبة للغاية تمر بها الصناعة إلا أنهم يكافحون من أجل الحفاظ على هذه الصناعة واستمرارها.

< وكيف="" ترى="" أزمة="" صناعة="" الموسيقى="" فى="">

- صناعة الموسيقى فى مصر تحتاج لدعم كبير، فهى مسئولية الدولة، خاصة بعد أن أثبت الجمهور استعداده للتعاون معنا والتوجه لشراء النسخة الأصلية ولكن بشرط أن يكون العمل جيدا ويشعر الجمهور بقيمة المجهود المبذول فيه، لأن الجمهور فى النهاية يهمه استمرار نجمه فى العمل وطرح ألبومات جديدة باستمرار، ولذلك أناشد زملائى بالعمل والاجتهاد حتى نحافظ على هذه الصناعة المهمة، وأناشد الجمهور بضرورة مساعدتنا حتى تستمر الصناعة ونستطيع الاستمرار فى العمل.