عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمود شوقي.. قاص يجمع بين عمق الفكرة وسلاسة الطرح

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- سمية عبدالمنعم
 

للوهلة الأولى التي تطالع فيها إحدى قصصه أو رواياته تظن أن الفكرة صارت بين يديك ثم لا تلبث أن تدرك صعوبة الأمر وأن الفكرة أعمق مما هيأ لك تصورك.

 

استخدامه لمفردات وتراكيب بسيطة يدخلك إلى عالم السهل الممتنع ، بعض قصصه تبدو بسيطة وتحمل من المرح والفكاهة نصيبا ليس هينا ، كتلك التي بين أيدينا.


له روايتان تحت الطبع إحداهما قاربت على الصدور بعنوان " مقلوب " ذات طابع خيالي سياسي ، والأخرى تاريخية ذات طابع تأملي، كما أن له مجموعة قصصية قيد الكتابة.


محمود شوقي ..موهبة مصرية قرر أن يعلن عن نفسه بقوة ويخوض غمار معارك الأدب حاملا قلما فريدا وعمقا وبساطة في الوقت ذاته ...
وإلى إحدى قصصه:

" انتحار"
تسلل في الظلام الدامس بحذر شديد محاولا ألا يصدر عنه أدنى صوت. إنه يعلم أن نومها خفيف جدا فأي صوت كفيل بإيقاظها. مادًّا يديه أمامه يلتمس طريقه بين قطع الأثاث التي يحفظ أماكنها عن ظهر قلب حتى وصل إلى باب غرفتها. يتحسس الباب يجد

به انفراجة صغيرة يدفعه بهدوء حذر يزحف داخلا بقدميه العاريتين يتحسس الجدار حتى يصل إلى مبتغاه، تنفرج شفتاه عن ابتسامة صغيرة، يحرك ضلفة الدولاب الجرار بكل حذر ويمد يده ليفتح علبة متوسطة من الورق القوى، يلتقط منها شيئا يجعل ابتسامته تزداد. في سعادة يرتد إلى الخلف ليحاول الخروج من حيث أتى وفجأة يغمر الضوء المكان لينتفض جسده في عنف وهو يتطلع إليها في ذهول. وتلتقط ما في يده قائلة بضيق وعصبية: لماذا يا أبي.. لماذا تريد الانتحار؟ تطلع إليها بنظرة لا مبالية ثم تطلع إلى ما في يدها في حسرة، لماذا هذا التعسف؟ إنها قطعة واحدة فقط من الشيكولاتة.
* * *
تمت