رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ندى ماهر: شعرت بالرهبة من محمد صبحي.. وأتمنى لعب دور مريضة نفسية

بوابة الوفد الإلكترونية

بملامحها الهادئة، وصوتها العزب وموهبتها الملفتة للنظر، استطاعت أن تثير حالة من التحدي لدى الفنان محمد صبحي، لتكون على موعد مع النجومية، لتلعب دور البطولة أمامه في أحدث مسرحياته "غزل البنات"، كما أنه صرح في العديد من اللقاءات الصحفية أنها نجمة وفنانة بالفطرة، وأنها الفنانة الصاعدة ندى ماهر، والتي تحدثت عن أحدث أدوارها الفنية وعلاقتها بوالدها الروحي، الفنان محمد صبحي، وعن أعمالها الفنية المقبلة، وغيرها من الأمور، التي تحدثت عنها خلال هذا اللقاء...

في البداية.. حدثينا عن إحساسك عند وقوفك لأول مرة أمام الفنان محمد صبحي؟

كنت أشعر بحالة من الخوف والتوتر الشديد، وخصوصًا عندما تعمد الفنان الكبير محمد صبحي أن يضعني في اختبار يستطيع أن يحدد من خلاله قدرتي على تحمل أعباء الدور ومسئولياته، لذا كنت أشعر بحالة من الرهبة هل سيتم اختياري أم أستبعد من الدور الذي بدأت أحلم به وأتخيل أن ألعبه أمام فنان بحجم محمد صبحي، والذي سيعد ميلاد لنجوميتي الحقيقية.

كيف تم ترشيحك للدور؟

تم ترشيحي للعب دور البطولة أمام الفنان محمد صبحي في مسرحية "غزل البنات" من خلال استماعه لبعض الأغاني التي قدمتها بصوتي، وبعض الفيديوهات التي ظهرت فيها من قبل، ولكن الفنان محمد صبحي استطاع بحسه الفني أن يتأكد من صلاحيتي للعب الدور.

حديثينا عن علاقتك بمحمد صبحي في "الكواليس"؟

على عكس الشائع وما يتردد في الوسط الفني عن الفنان الكبير محمد صبحي ووصفه بأنه ديكتاتور، فما يميز كواليس المسرحية هي "الحميمية"، ونتعامل فعليًا كاسرة واحدة، إضافة إلى قدرته على احتواء كل فريق العمل، ورغبته الدائمة في أن يكتشفوا ويظهروا أفضل ما لديهم أمام الجمهور، وأضافت ضاحكة، لكن الأمر لا يخلو من بعض العصبية عند حدوث خطأ ما.

وماذا عن أول يوم مسرح؟

من أهم الطقوس التي يحرص عليها الفنان محمد صبحي هو الاجتماع بكل فريق العمل قبل العرض، وقرأت الفاتحة للتبرك بها، وأضافت، على الرغم من محاولة إظهار هدوئي في بادئ الأمر، إلا أن انهارت قواي عند سؤال الأستاذ لي "هل مستعدة؟" عندها دخلت في حالة من البكاء الشديد، ولكنه استطاع أن يطمئني، ويحتوي خوفي بحنان الأبوة الذي يمتلكه، وبالفعل عند صعودي على المسرح شعرت براحة وسعادة بالغة عند مقابلة الجمهور وجهًا لوجه، وخصوصًا بعد أن خرج العمل أخيرًا للنور بعد فترة طويلة من التحضير.

حديثينا عن دورك في مسرحية "غزل البنات"؟

بلعب دور ليلى بنت الباشا في المسرحية المأخوذة عن قصة فيلم غزل البنات الذي كانت بتلعبه المطربة ليلى مراد.

لم تخافي الوقوع في فخ المقارنة بينك وبين المطربة الراحلة ليلى مراد، أو اتهامك بالتقليد؟

كنت حريصة منذ اختياري للعب الدور أن أتجنب تمامًا التقليد، فمهما

حاولت لن أستطيع أن أقلد فنانة كبيرة بحجم ليلى مراد، إضافة للموقف السلبي الذي يأخذه الجمهور عند ملاحظته لمحاولات تقليد فنان آخر، وهذه هي النصيحة التي كان دائما ما يكررها علي الفنان محمد صبحي، وكان دائما ما يؤكد قائلا : "العبي الدور بروحك أنتِ"، وهو ما نفذته، وكان رأي الجمهور بأني استطعت أن أحافظ على تماسك الدور ولكني لعبته بشخصيتي أنا.

هل تقومين بالغناء أثناء العرض المسرحي؟

كل أغناني المسرحية أغنيها بصوتي، وأقوم بغناء جميع الأغاني التى كانت بالفيلم باستثناء أغنية واحدة وهي "أتميلي يا خيل" واستبدلناها بأغنية أخرى، لعدم ملاءمتها على خشبة المسرح.

حدثينا عن أصعب مشهد في العرض؟

المشهد الصامت عند الاستماع لأغنية عبد الوهاب، وهو يعد مشهد "مستر سين" لأنه لحظة اكتشاف حب البطل لها على الرغم من حبها لآخر، بالإضافة إلى أن المشهد يخلو من الحوار، لذا فهو قائم أساسا على الإحساس الذي يصل للجهور وتفاعله معه.

المسرح عالم خاص.. ماذا يقدمه للفنان عن غيره من أشكال الفنون الأخرى؟

أهم ما يميز المسرح هو مقابلة الجمهور دون حواجز، فبتحصلي على رد فعله فوريا، كما يفرض المسرح على الفنان التحكم في انفعالاته بشدة، حتى لا يصدر منه انفعال أو حركة قد تسيء للدور، إضافة إلى أن مقابلة الجمهور وجها لوجه يعطي إحساس بالتقرب والحميمية.

هل هناك مشروع قادم مع الفنان محمد صبحي؟

نحضر الآن لعرض مسرحي باسم "خيبتنا" أتمنى أن يخرج للنور قريبا، ويحصل على رضا الجماهير والنقاد كالعرض الحالي.

وأخيرا.. ماذا عن الدور الذي تحلمي بتقديمه؟

أنا عاشقة للأدوار المركبة، فأتمنى لعب دور مريضة نفسية أو شخصية ذات أبعاد نفسية مركبة، لأنها بتخرج من الفنان انفعالات وأداء مختلف عن غيرها من الأدوار الأخرى، كما أنها من الأدوار التي تجذب المشاهد.

شاهد الصور...