عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

والد حلا: لا يملك أحد مفاتيح الجنة والنار وابنتي حرة في اختيارها

بوابة الوفد الإلكترونية

 

كتب- أمجد مصباح ودينا دياب:

الفنانة الشابة حلا شيحة أثارت الجدل فى الأيام الماضية على السوشيال ميديا بعد قرارها بخلع الحجاب بعد «12» عاماً كاملة من ارتدائه وكانت قد قررت ذلك وهى فى أوج نجوميتها خاصة فى السينما بعد أن شاركت فى بطولة أفلام «عريس من جهة أمنية» مع الزعيم عادل إمام و«اللمبى» مع «محمد سعد».

و«أريد خلعاً» و«السلم والتعبان» و«تايه فى أمريكا» و«كامل الأوصاف» مع الراحل عامر منيب.

وكانت بدايتها قوية فى عالم الدراما التليفزيونية حيث شاركت فى بطولة مسلسلى «كلمات» مع النجم حسين فهمى و«الرجل الآخر» مع الفنان الراحل  نور الشريف عام 2000 كان هذا المسلسل بداية الانطلاق الحقيقية لحلا شيحة وكان عمرها فى ذلك الوقت لا يتجاوز «20» عاماً.

كان قرارها مفاجأة للجميع فى ذلك الوقت وعندما خلعت الحجاب منذ أيام صرحت على صفحتها الرسمية (عندما قررت ارتداء الحجاب منذ «12» عاماً كنت مقتنعة تماماً بهذا القرار، وعندما قررت خلع الحجاب فأنا مقتنعة تماماً بهذا القرار)، بعد هذا التصريح قررت حلا شيحة غلق صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك، بعد أن تعرضت للهجوم من جهات لا علاقة لها بالأمر، حلا شيحة ليست الأولى وليست الأخيرة، سبقها فى نفس القرار عبير صبرى وشاهيناز محمود ونورهان وإيمان العاصى وأرجعن جميعاً هذا القرار للظروف المادية كونهن لا يملكن قوت يومهن بعد ابتعادهن عن الفن، وآخرون اعتبروها حرية شخصية وتغيير مبادئ.

تباينت ردود أفعال الفنانين على قرار الفنانة حلا شيحة بخلع الحجاب والعودة للتمثيل، الذى أعلنت عنه من خلال بيان صحفى استقبله  نجوم الفن بحفاوة، والمشايخ وجدوه جدلاً مقصوداً وحراماً، والجماعات الإرهابية تتدخل.

عبرت الفنانة شذى عن دهشتها من استقبال الكثيرين خبر عودة حلا شيحة للتمثيل بسعادة، وقالت: «اللى يلبس الحجاب أو يقلعوا براحته دى حاجة بينه وبين ربنا، بس اللى مش بينوا وبين ربنا انه يجرم اللى مش متحجب ويطلعوا مش متدين ويلوش فى الفن والفنانين وبعدين فى ثانية هوب يقرر يرجع تانى، والمفروض أن اللى اتلوش فيهم وكانوا فى نظره كفاراً يستقبلوا عادى ويتعاملوا عادى، ارحمونا بقا والنبى ايه صفيحة الزبالة اللى إحنا عايشين فيها دى».

أما الفنانة وفاء عامر، فنشرت صورة للفنانة حلا شيحة بالنقاب ومن دونه، معلقة على قرار عودتها للتمثيل بعد أعوام من الاعتزال، قائلة:  «حلا شيحا بنت اشتغلت معايا فى مسلسل..  كانت صادقة فى كل حياتها وتقمصها لشخصياتها.. هى حرة وربنا هو اللى عالم بصدقها وبحبها بأشكالها»، وأضافت: «حلا شيحا حرة وبنت محترمة جداً ومحدش ينطق بحاجة ضد فهمى للحرية».

وكتب أحمد وفيق على صفحته فى فيسبوك: «اللى يغير أفكاره.. أو رأيه.. أو قناعته.. أو  حتى مبادئه.. ده دليل انه عايش صح.. يعنى بيشغلها لا مؤاخذة.. مش قافلها».

كما رحبت الفنانة آيتن عامر بعودة حلا شيحة للتمثيل واتخاذها قر ار خلع الحجاب، وقالت: «أحب أفكركوا ان كل واحد حر، كل واحد حقه يمشى حياته زى ما هو عايز، كل واحد حر فى اتخاذ قرارات حياته، مفيش حد وصى عل حد.. نورتينا».

وعلى جانب آخر واجهت حلا خلافاً دينياً حيث وجه الشيخ مظهر شاهين، رسالة خاصة الى زوج الفنانة حلا شيحة بعد خلعها الحجاب، وعودتها للفن مرة أخرى.

وقال خلال برنامجه «الصديقان»، ان البقاء على تماسك الأسرة والحفاظ عليها أهم من فريضة الحجاب ذاتها، وتابع: «الحجاب فرض لكنه ليس الإسلام والحفاظ على بقاء الأسرة متماسكة أهم من الحجاب».

وأضاف: «ممكن تكون زوجتك زعلتك لما قلعت الحجاب وأنا عاوز أقول لك البقاء على الأسرة أولاً ولا

تسمح لأى شخص أن يفسد هذه العلاقة الحجاب فرض لكنه مش الإسلام، الحفاظ على بقاء الأسرة عندى أنا أهم  من الحجاب».

وعلى جانب آخر أصبحت سيرتها حديث السوشيال ميديا ليعلن كل شيخ عن رأيه أن خلع الحجاب حرام.

أحمد شيحا معلقاً على خلع حلا الحجاب: ابنتى لم تخلع الدين من رأسها أكد الفنان التشكيلى أحمد شيحة، والد الفنانة حلا شيحة، انها اتخذت قرار عودتها للفن وخلعها الحجاب عن قناعة تامة.

وقال «شيحا»: «أتعجب من الهجمة الشرسة التى تشنها جماعة الإخوان والسلفيين، على حلا وكأنها بخلعها للحجاب خلعت الدين من رأسها، وهو أمر يدل على الجهل المطبق لهذه الجماعات».

وأضاف «شيحة»: هذا الموقف المتشدد لهذه الجماعات يدل على أنها مازالت تعيش فى كهف سحيق، وليس فى القرن الحادى والعشرين، فلم يأمر الله عز وجل بما يفعله هؤلاء، وعليهم أن يبعدوا عنها ويتركوها وشأنها، فهذا قرارها واتخذته بكامل إرادتها، بعد دراسة للدين وللفقه استمر أكثر من عشر سنوات».

وتابع شيحة: «لم تكن هذه الهجمات عفوية، وانما عن دراسة وتدبير مسبق، خاصة أننا أسرة وطنية ومواقفنا معروفة فقد شاركت فى اعتصام المثقفين ضد الجماعة الإرهابية منذ اليوم الأول للاعتصام، وبالتالى فهم يعلمون أن حلا ابنتى ويمكن لهم أن يقوموا بتصفية حسباتاتهم معى فى ابنتى، ولكنها مؤمنة بالله، ولن تتأثر بما يفعله هؤلاء الشراذم».

وحول الحالة النفسية للفنانة «حلا» فى الوقت الحالى، قال والدها: «ابنتى فى منتهى القوة والصلابة، وتقرأ العديد من السيناريوهات للاختيار من بينها، وهناك الكثير من الاتصالات مع كبار المنتجين والمخرجين لتقديم عمل ذي قيمة يليق بعودتها للساحة الفنية، خاصة أنها طوال غيابها لم تحرم الفن أو تتطرف أفكارها».

وحول موقف أولادها وزوجها من قرارها الأخير قال شيحة: «لقد أيدها الجميع فى قرارها ووقفوا معها، وأولادها معها الآن وفرحون بعودتها للفن، بينما زوجها يشد على أيديها وهو مسافر خارج مصر، وهى لديها صلابة كبيرة وتصميم على أن تستمر فى قرارها دون أن تتراجع فيه».

وتساءل شيحة: «هذه الجماعات التى قلبوها مناحة على خلع حلا الحجاب، لماذا لم نسمع صوتهم بعد العمليات الإرهابية التى كان يروح ضحيتها أبناؤنا من الجيش والشرطة».

وأنهى الفنان التشكيلى حديثه، قائلاً: «لا أفهم حالة الرعب والفزع التى تسيطر عليهم بعد خلعها الحجاب» مشيداً بعدد من الشخصيات العامة الذين ساندوا نجلته مثل خالد منتصر، ومظهر شاهين».