رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خطة لتطوير حديقة الأزبكية العريقة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت_ سمية عبدالمنعم
في إطار الجهود المبذولة لتطوير القاهرة التاريخية ، أعلنت اللجنة القومية لحماية وتطوير القاهرة التراثية عن وضع خطة لتطوير حديقة الأزبكية التاريخية وإزالة اللافتات المخالفة بوسط البلد، إلى جانب التعاون مع الحكومة في إخلاء مكاتبها من جميع المباني الأثرية والتراثية بالقاهرة. 

جاء ذلك أثناء الاجتماع الشهري للجنة القومية لحماية وتطوير القاهرة التراثية، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية. وواصل المهندس شريف إسماعيل خلال الاجتماع المناقشات مع الأعضاء حول خطة العمل خلال الفترة المقبلة، وكلف الجهاز القومي للتنسيق الحضاري والهيئة العامة للتخطيط العمراني بوضع الخارطة التفصيلية لخطة اللجنة؛ لإعادة إحياء وسط البلد في أقرب وقت، على أن تتضمن ما أنجزته اللجنة، والإنجازات المستهدفة، مع الجداول الزمنية والميزانيات الخاصة بكل مشروع، لضمان نجاح تنفيذ الخطة على النحو المأمول.
تعد حديقة الأزبكية من أعرق الحدائق النباتية في مصر، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1864م، حينما تم ردم البركة التي كانت تتوسط ميدان الأوبرا، وأنشئت في نفس مكانها عام 1872م حديقة الأزبكية على يد المهندس الفرنسي باريل ديشان بك، على مساحة 18 فدانا أحيطت بسور من البناء والحديد وفتحت بها أبواب من الجهات الأربع، وقد أقيمت على أطرافها "الأوبرا الخديوية" التي احترقت، وأقيم فيها واحد من أهم المسارح في مصر وأعرقها "الكوميدي فرانسيز". وشهدت حفلات غنائية لأشهر نجوم الطرب العربي، ومنهم ألمظ وعبده الحامولي وأم كلثوم وغيرهم.