عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الاحتفال بذكرى ميلاد فنان الأبيض والأسود

بوابة الوفد الإلكترونية


كتبت_ سمية عبدالمنعم
في ذكرى ميلاده الثمانين احتفلت، أمس الجمعة، الحركة التشكيلية بالفنان التشكيلى جميل شفيق الذي ولد عام 1938 وتوفي عام 2016 .

استطاع جميل شفيق عبر لوحاته ومنحوتاته أن يجسد قضايا مجتمعه وينقلها بكل صدق، واشتهر بكونه فنان الأبيض والأسود، كما تميز عن غيره في قدرته العبقرية على نحت طرح البحر، وما تقذفه الأمواج من أخشاب، أو تلك التى تنتج عن السفن والقوارب العابرة بالبحر، فاستطاع بتلك الأخشاب نحت الوجوه المتعددة، والطيور، الأسماك، الخيل وغيرها .

 بدأ شفيق رحلته الفنية منذ ما يزيد على نصف القرن تنوعت أعماله خلالها ما بين النحت والتصوير و الرسم الصحفى. أقام جميل شفيق العديد من المعارض الفنية الخاصة، كما شارك في تمثيل مصر في العديد من المعارض الدولية بالخارج وعرضت لوحاته في كل من ايطاليا - فرنسا - السعودية - تونس - الكويت - المكسيك -

فلسطين - رومانيا - اليمن.

ولد جميل شفيق بدوي .. في  الغربية في 10 أغسطس عام 1938، حصل على  بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم تصوير 1962، عضو نقابة التشكيليين وعضو نقابة الصحفيين، والعديد من الجمعيات، عمل كرسام صحفي، وخبير بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (إيكو) منذ عام 1979 وحتى 1984، له عشرات المعارض الفردية والجماعية في مصر والخارج، ونال العديد من الجوائز منها جائزة لجنة التحكيم ( رسم ) فى بينالى الإسكندرية الثامن عشر لدول حوض البحر المتوسط 1994، وتقتني أعماله جهات كثيرة منها متحف الفن المصري الحديث.

احدى لوحات جميل شفيق