رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نجوم الاكتئاب دمر حياتهم.. أبرزهم سعاد حسني

سعاد حسني
سعاد حسني

كتبت :اسراء البيهوني:

 يعتقد البعض أن حياة هي حياة رفاهية لا تخلو من السعادة والمتعة والخروج والسفر لأوربا، ولكن في الحقيقة إن الفنانين يعيشون حياتهم بشكل طبيعي جدا، وتعترضهم ضغوط الحياة،  ربما أكثر من غيرهم، بل إن كثيرا من الفنانين أصيبوا بحالات من الاكتئاب.

ومن الفنانين الذي أصيبوا بالاكتئاب "السندريلا" الفنانة سعاد حسني التي أصيبت بالاكتئاب وهي في بلاد الغربة،حيث ابتعدت عن الاضواء ووضعت نفسها في عزلة يصعب اختراقها كي لا يراها أحد يعرفها.

 وصلت أيضًا الشحرورة الي حالة سيئة ، بعد ما حظيت بعز ومجد وشهرة ، ولكنها لم تخل من الأمراض النفسية ، بسبب  فشلها في تكوين عائلة مستقرة وكان همها الاول والاخير الحفاظ علي صورتها مشرقة امام عشاقها .

ولازم الاكتئاب الفنان أحمد زكي  طويلا، حتى اعتاد على ارتياد عيادات الاطباء النفسيين باستمرار لشعوره بعدم الاستقرار والمصالحة مع الذات والمجتمع المحيط به .

 وفي هذا السياق أكدت الدكتورة هالة حماد استشارية الطب النفسي  ان الفنانيين والمبدعين أكثر عرضة للإصابة بمرض الاكتئاب، لأن حسهم عالٍ ومشاعرهم تتحكم بهم طوال الوقت، وهذه المشاعر يستخدمونها ويعبرون عنها من خلال التمثيل والغناء والموسيقى والكتابة والرسم، ولذلك عندما يكبرون في السن وتقل نجوميتهم وتبتعد عنهم الأضواء يبدأ الاكتئاب في السيطرة عليهم ويصعب التخلص من هذا المرض، لأنهم اعتادوا على حياة الشهرة والنجومية واعتادوا أن تلقى الأضواء عليهم باستمرار، لذلك تركيبتهم النفسية التي تتحكم بها المشاعر يصعب عليها إدراك شكل حياتهم الجديدة وابتعادهم عن الأضواء ولذلك يصابون بالاكتئاب ومن الممكن أن يصل إلى مرحلة صعبة يفقد من خلالها المريض الأمل في الحياة ويعتقد أن الشعور بالسعادة أمر مستحيل، لذلك يلجأ إلى الانتحار.

 

وفي نفس السياق صرح الدكتور احمد عبدالله استشاري وخبير الطب النفسي ، ان الفنان عندما يتقمص الشخصيه فمن

الممكن ان يدخل في حاله اكتئاب نفسي حاد لتاثيره بتجسيد الشخصيه الموجوده داخل الفيلم او المسلسل.

 

وأكد ان هناك مدرسة من مدارس الطب النفسي صرحت بأن من الممكن ان يكون الشخص بالطبيعه مكتئبا وعندما تأتي عليه ضغوط الحياة ان كانتعملية او زوجية اوغيرها فيحدث له حالة اكتئاب حادة واضاف  عبدالله ان الفنان اذا كانت حياته مرفهة ومليئة بالسعادة في بعض الاوقات فهناك وقت علي الفنان يكون في قمة الاكتئاب  وعندما يقوم بالادوار الاكتئاب والنفسية السيئة يجعله يشعر ان تجسيد الشخصية حقيقة وليس خيالا فنيا ومن الممكن ان يعيش فيه مدة طويلة جدا ويصعب عليه الخروج من هذه الحالة بسهولة وان هناك فنانين مكتئبة بالطبيعة وحياتها مليئة بالصعاب وان هذه الشخصيات من الفنانين لديهم تبادل بين الخروج والدخول في الحالات النفسية السيئة بسبب وجود استعداد الاكتئاب الدائم لديهم واكد انه من السهل جدا ان يعيش في حالة نفسية مكتئبة معظم اوقات حياته.

 

واوضح ايضا ان الفنان الذي يعيش في حاله اكتئاب بسبب دور معين فهذا الاكتئاب محدود وسريع العلاج لأنه تأثر فقط بالشخصية وان اي انسان طبيعي لديه شعور واحساس من الطبيعي جدا أن يتأثر لوقت محدد.