رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فى سلسلة وثائقية

فيديو وصور..أضخم عمل ملحمى عن الأزهر

فن

الأحد, 15 أبريل 2012 20:27
فيديو وصور..أضخم عمل ملحمى عن الأزهر بوستر الفيلم
خاص - بوابة الوفد

تبدأ قناة الجزيرة الوثائقية يوميا عرض الفيلم الوثائقي "الأزهر" بداية من يوم الخميس 19 أبريل إلى يوم الأحد 22 إبريل الجاري، في تمام الساعة الثامنة بتوقيت القاهرة، وهو من إنتاج  قناة الجزيرة الوثائقية منتج منفذ شركة نيو ميديا، وإخراج عبد الرحمن عادل.

ويتناول الفيلم مؤسسة من أعرق وأهم المؤسسات الدينية والتعليمية في العالم العربي والإسلامي منذ أكثر من ألف عام، في إطار العلاقة الجدلية بين الخوذة والعمامة، بين السياسة والعلم، في أربع حلقات.
ويتناول الجزء الأول منها الأزهر منذ نشأته في عهد الدولة الفاطمية وهي العملية التي

جعلت من الأزهر جامعا وجامعة ذوي دور عالمي منذ النشأة وكذلك يتم تناول الأزهر في عهد الدولة الأيوبية والمملوكية والتحول الجوهري الذي شهده الأزهر من مركز للدعوة والتعليم الشيعي إلى منارة للتعليم الديني السُني، ثم الأزهر والدولة العثمانية انتهاء بالاحتلال الفرنسي لمصر.
بينما يتناول الجزء الثاني تاريخ الأزهر منذ الإحتلال الفرنسي لمصر وارتباطه بتلك الأحداث، حيث لعب الأزهر دورا مميزا كما تعرض لأحداث ذات أثر جلل، حيث كانت تلك الفترة هي الممهدة لما
حدث في الأزهر من نهضة وإصلاحات، ويتناول محمد علي باشا ودوره في تقويض الأزهر بعدما تزعم الأزهر الحركة الشعبية وازدواجية التعليم بعد إنشاء المدارس المدنية وأثر ذلك على الأزهر، ومشروع الشيخ حسن العطار الإصلاحي ورفاعة الطهطاوي وأثر تلك الإصلاحات على الأزهر.
أما الجزء الثالث فيتناول تاريخ الأزهر منذ عهد الخديوي إسماعيل لارتباط عهده بميلاد الحركة الإصلاحية الجديدة إثر وصول جمال الدين الأفغاني إلى مصر .
أما الجزء الرابع فيتناول الأزهر بعد ثورة 1952، وأثر الثورة على الأزهر من خلال عمليات التطويع السياسي، ويتناول كذلك الأزهر وعلاقته ببعض الأحداث الهامة التي شهدتها الساحة المصرية مثل الأزهر واتفاقية كامب ديفيد الأزهر واحتلال سيناء، انتهاء بمصافحة الشيخ طنطاوي لبيريز وعلاقة الأزهر والقضية الفلسطينية.

فيديو..برومو فيلم "الأزهر"

http://www.youtube.com/watch?v=fpGXwiFjAJw

أهم الاخبار