رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فنانون ومخرجون يكشفون لـ الـوفـد عن آمالهم في الدورة الجديدة من القومي للمسرح

افتتاح الدورة الحادية
افتتاح الدورة الحادية عشر من المهرجان القومى للمسرح المصرى

كتبت– إيمان محمد:

ينطلق مساء اليوم، الخميس، افتتاح الدورة الحادية عشر من المهرجان القومى للمسرح المصرى دورة الكاتب الكبير محمود دياب، بالمسرح الكبير فى دار الأوبرا المصرية فى تمام الساعة الثامنة مساءً فى حضور قيادات وزارة الثقافة وكبار فنانى المسرح المصرى.

ومن المقرر أن تكرم إدارة المهرجان خلال حفل الافتتاح الفنان الكبير جلال الشرقاوى، الكاتب المسرحي  محمد أبو العلا السلامونى، د. حسين عبد القادر، د. سميرة محسن، د. حسين العزبي، والناقد الراحل محمد الرفاعي.

وتحدثت "بـوابـة الـوفـد" خلال هذا التقرير مع بعض مخرجي وفناني المسرح ليعبرون عن أمالهم الذي يريدون أن تصبح موجودة خلال الدورة الجديدة من فعاليات المهرجان.

ومن جانبه أعرب المخرج تامر كرم،  عن سعادته بافتتاح الدوره الحادية عشر من المهرجان القومي للمسرح المصري، لافتا إلي أنه كان يتمني أن تكون لجنة تحكيم المهرجان تقتصر على الشباب، قائلا للأسف الموجودين حاليا ليس لهم علاقة بمرحلة الشباب.

وتابع "كرم" قائلًا: "كما أتمنى أيضًا أن يكون هناك اهتمام بمن حصلوا على جوائز الدورات السابقة لاكتساب خبرات مؤلفين ومخرجين وممثلين جدد وبتفكير شبابي مختلف يسعي لتطوير المسرح ومحافظين على الرقي والبريق الذي يحمله المشاهد للمسرح أو العرض الذي يشاهده".

  واستكمل حديثه قائلاً :"كنت اتمني ايضا ان تكون هناك عروض مشاركه بشكل اكبر في المهرجان وأن تهتم الدوره الجديده بالشباب الجدد والهواه الذين يحملون طاقات كبيرة يؤمنون بها  للفن الذي يقدموه والرسالة التي يحملها الفن خصيصا المسرح".

بينما قال الفنان الشاب محمد مغربي:"بصراحه نفتقد في الوقت الحالي انتشار مسرح المخرج الكبير خالد جلال فهو يقدم عرض واحد  كل عدة أعوام ولكن يستمر عرضه لفترة زمنية طويلة

ويكون العرض أفضل من رائع".

وتابع مغربي قائلًا :"كما نفتقد ايضًا فرق الشباب الهواه والغير نقابيين لأن مسرح الدولة نادرًا مايوجد به فنان ليس نقابي وبالتالي فان الفكر الذي يقدم متأخر إلي حد ما رغم أنه عبقري وعظيم ولكن المنهج قديم".

واضاف :"الشباب في الوقت الحالي يريد رؤية الأعمال القديمة علي المسرح ولكن بوجود بعض التغيرات أو التحديثات التي طرأت علي المجتمع معه حتي لايمل من العرض فان مهرجان القومي للمسرح المصري يتم بداخله عروض مسرحية للشباب ولكنها تقتصر علي طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية والشباب النقابيين".

وقال المخرج محمد الصغير:" اتمني عودة أن الفائزين بجائزة أفضل مخرج وأفضل مخرج صاعد يقومون بإخراج العروض المسرحية في الإفتتاح والختام للمهرجان فكان هذا يبث التشجيع في نفوس الشباب وعلي الرغم من أنها كانت ممتازة تم إلغائها في دورة العام الماضي".

وتابع :"كما اريد ان اطرح سؤال ما بعد الجائزة لانه لايوجد من يهتم بالفائز بعد حصوله عليها حيث كانت في الدورات الأولي من المهرجان أن الفائز يقوم بعرض مسرحيته خمسة أيام علي مسرح الدولة".