عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رغم سوء حالته الصحية.. جميل راتب يتوجه برسالة شكر لزملائه

بوابة الوفد الإلكترونية

حرص جميل راتب على توجيه كلمة بمناسبة تكريمه خلال احتفالية منظمة الأمم المتحدة للفنون بعيد الأب، وقرأها بالنيابة عنه مدير أعماله هاني التهامي التي كانت تحمل اعتذار للحضور بعدم قدرته لتوجيه الرسالة بنفسه بسبب عدم قدرته على الكلام، ثم وجه الشكر للقائمين على الاحتفالية ولجنة فناني الزمن الجميل المتمثلة في الدكتور نبيل رزق والأستاذة سحر الجمل، وتابع شكره قائلا: "أشكر أبنائي وبناتي الذين شاركوا معي في أعمالي ووهبوني سعادة إحساس الأبوة أبنائي محمد صبحي، فاروق الفيشاوي، محمود حميدة، شريف منير.. وبناتي ليلى علوي، إلهام شاهين، شيريهان، سمية الألفي، عفاف شعيب، سلوى خطاب، سماح أنور، غادة عادل، نيللي كريم، صابرين، وسامحوني لعدم تذكر الكل، أشكركم كلكم من كل قلبي ولكم مني كل الحب والتقدير".

وجاء التكريم، لدوره الكبير في الفن وما قدمه خلال مسيرته المفعمة بأعمال خالدة جعلته أبًا روحيًا جليلًا للفن المصري.

تابعت الاحتفالية بتكريم الفنان الكوميدي القدير المنتصر بالله عن مشواره الفني الذي أمتعنا به على مدار سنوات عديدة، وجمع بين ثلاثية الفن المصري المسرح والدراما والسينما مع ألمع نجوم الفن، جعلت منه فنانا متكاملا يجيد مختلف الأدوار.

وكرمت الفنان الكوميدي طلعت زكريا الذي حظى بالتفوق المسرحي والدرامي والسينمائي بالأخص أدواره الكوميدية البارزة بجانب النجوم الشبابية كريم عبد العزيز ومحمد سعد وتامر حسني وغيرهم، ولاقت نجاحًا بالأخص بين الشباب والأطفال وإفيهاته المشهورة التي يتناقلها الشباب في حياتهم اليومية.

وكان للفنان الشعبي الكبير أحمد عدوية نصيبًا من التكريم نظرًا لأعماله التي حفرت أسلوبًا فريدًا يتخذه المطربين الجدد طريق لاتباعه، وأخذ يردد بين الحضور أغنيته الشهيرة "كراكشنجي".

وحظيت الرياضة بنصيب في التكريم فقد تم تكريم الكابتن فاروق جعفر نجم المنتخب المصري والزمالك، وحظى بلقب الأب القدوة الرياضي وتوجه بالشكر إلى القائمين على الحفل وشكرهم على فكرة وجود عيد للأب لما له دور بارز في حياة الأسرة ولكن نادرًا ما يلتفت أحد لهذه النقطة.

وحضرت دولة اليمن في التكريم متمثلة في المطرب اليمني القدير أحمد فتحي، الذي حازت مصر على نصيب كبير في مشواره الموسيقي المليء بالتكريمات والأعمال المييزة.

وكان لأفراد الجيش مكانًا بارزًا في الاحتفالية من خلال تكريم أهل الشهيد النقيب أحمد عمر الشبراوي بطل الكتيبة 103 صاعقة بإهداء درع القدوة لوالده ووالدته وأخيه محمد الشبراوي، وتكريم الرائد محمد طارق وديع صاحب نشيد الصاعقة الشهير "قالوا إيه"، وخص الاحتفالية حصريًا بنشيد الصاعقة الجديد "والله يا رجالة".

ويذكر أن الاحتفالية كانت في إحدى الفنادق الكبرى بوسط القاهرة مساء أمس الإثنين، بمناسبة عيد الأب بتنظيم من منظمة الأمم المتحدة للفنون للمرة الثالثة على التوالي، برئاسة د.نبيل رزق والسيدة سحر الجمل المستشار الإعلامي للمنظمة، والسيدة فاطمة حسين رياض رئيس لجنة العلاقات الخارجية للمنظمة، ولجنة أبناء فناني الزمن الجميل تحت رئاسة أ.أشرف حسن البارودي، تقديرًا واعتزازًا لدور الأب. وذلك بحضور قامة كبيرة من فناني مصر، وبعض السادة المسئولين.

وتستعرض بوابة الوفد في السطور الآتية أهم فعاليات منظمة الأمم المتحدة للفنون:

تأسست عام 2014 في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث تعد من أكبر المنظمات الدولية لحفظ التراث على مستوى العالم بأثره والتي تشتمل بداخلها على مجموعة من اللجان منها: لجنة حفظ التراث، لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة، لجنة مكافحة الإرهاب ولجنة مكافحة الإدمان.

ومن إنجازات المكتب الإقليمي للشرق الأوسط في الدول العربية:

 

قامت المنظمة بتكوين فرقة التحدي للاحتياجات الخاصة، وهي  أول فرقة تقام على مستوى العالم وتجمع كافة الإعاقات بفريق واحد، وقامت فعاليات كبرى للفريق رغم الإعاقة أبهرت العالم، كما أقامت المنظمة ثلاث فعاليات  تسمى "أبيض وأسود لحفظ التراث".

 

أقامت المنظمة مؤتمرًا عن دور الفن في مكافحة الإدمان بإحدى البواخر الشهيرة، كما تبعتها عدة مؤتمرات لنفس الهدف، كما قامت برعاية أكثر من فاعلية منها: مهرجان بداية ونهاية.

منحت المنظمة لقب سفير التراث العربي للفنان والخطاط السعودي محمد سالم، وذلك بحفل كبير أقيم في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، وقامت المملكة العربية السعودية بإهداء لوحة ستار باب الكعبة المشرفة لمقر المنظمة.

كما قامت المنظمة بإنتاج عدة أفلام قصيرة بهدف مكافحة الإرهاب، منها فيلم "الساعة" بطولة الفنانة الكويتية حياة الفهد، وفيلم لحظات فارقة بطولة الفنانة آمال رمزي والمطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم، ولقد حصدت هذه الأفلام الكثير من الجوائز.

ولقد كرمت المنظمة محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة ومنحه درجة الدكتوراه الفخرية لدوره البارز في مكافحة الإرهاب.

وفي سبق الأول من نوعه في العالم العربي وتقديرا من المنظمة لدور الأب وأهميته في المجتمع، وإظهاره كقدوة للأجيال القادمة، لذا قامت المنظمة باحتفالية كبرى بحضور شخصيات عالمية ومصرية، قامت الاحتفالية الأولى في 2016 في إحدى الفنادق الكبرى بالقاهرة، وتابعتها الاحتفالية الثانية عام2017.

 

قامت المنظمة بتنظيم عدة قوافل في مجال مكافحة الإرهاب ومنها: قافلة لزيارة أسر الشهداء بالمنيا وتقديم المساعدات للأطفال بمدينة سمنود، قافلة لزيارة النازحين والمتضريين من الحوادث الإرهابية بالعريش إلى مدينة الإسماعيلية وتقديم المساعدات اللازمة لهم.

 

كما قامت المنظمة بالاشتراك مع عائلة الفنانة الراحلة شادية، بإقامة ذكرى الأربعين بفندق سونستا، وحضور العديد من الشخصيات العامة والسفراء والفنانين، وعلى هامش المهرجان تم تنصيب الإعلامي لطفي البحري كسفير للمنظمة في تونس، والفنانة القديرة لطيفة رأفت كسفيرة للمنظمة في شمال أفريقيا.

وفي حدث الأول من نوعه، قامت المنظمة بوضع لوحات رخامية أمام منازل فناني الزمن الجميل تحمل أساميهم.

وعن احتفالية "الزمن الجميل قيم وأخلاق"، أظهرنا فيها الأعمال الفنية القديمة التي كانت تنشر القيم والأخلاق في المجتمع، وعلى هامش الاحتفالية تم تنصيب عدد من السفراء للمنظمة ومنهم: الشاعرة كلثم عبد الله سفيرًا عن دولة الإمارات، الفنانة عبير عيسى سفيرًا عن دولة الأردن، والدكتورة نعيمة بدوي سفيرًا عن دولة المغرب.

كما أقامت المنظمة احتفاليات في ذكرى فناني الزمن الجميل مثل: الفنان الثدير سيد زيان، والعملاق محمد عبد المطلب، كما أقامت فاعلية لتأبين الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا.

وأقيمت احتفالية أمام منزل الفنان سيد درويش لتوجيه أنظار العالم إلى هذا المنزل العتيق، وتمت الاحتفالية بحضور نائب المحافظ وروؤساء الأحياء ومديري الأمن والعديد من الشخصيات العامة.

كما أقام مكتب المنظمة بالدولة المغرب احتفالية "أوسكار رائدات" للاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

وتقديرًا من المنظمة لحفظ التراث قامت باحتفالية كبرى في فندق نايل ريتز كارلتون" الذي قام فيها أبناء فناني الزمن الجميل بتسليم راية الفن لفناني الجيل الحالي، إيمانًا منهم بأهمية تواصل الأجيال وحفظ التراث.