رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مكتبة الإسكندرية تحتفل بذكرى ميلاد شادى عبد السلام

فن

الاثنين, 09 أبريل 2012 20:56
مكتبة الإسكندرية تحتفل بذكرى ميلاد شادى عبد السلامشادي عبد السلام
الإسكندرية – أميرة عوض:

تقيم  مكتبة الإسكندرية احتفالية بمناسبة ذكرى ميلاد المخرج المصري "شادي عبد السلام"، فى تمام السادسة من مساء يوم الأربعاء 11 أبريل.

وتضم الاحتفالية عرضا لفيلم "شكاوى الفلاح الفصيح"؛ وهو حاصل على الجائزة الذهبية لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لعام 1970 كأفضل فيلم قصير، ومدته 20 دقيقة. ويعقب العرض محاضرة لعالم المصريات بسام الشماع بعنوان "رمزية أفلام شادي،  قراءة جديدة".
وتضم مكتبة الإسكندرية معرضا خاصا

بالفنان شادي عبد السلام. وقد بدأت المكتبة العمل على إنشاء هذا المعرض في عام 2002، وتم افتتاحه في 15 مارس 2005 بمناسبة اليوبيل الماسي لشادي عبد السلام.
ويحتوي معرض شادي عبد السلام القيِّم على العديد من لوحات و"اسكتشات" الفنان، وعددٍ من اللقطات السينمائية المأخوذة من الأفلام التي قام بإخراجها، بالإضافة إلى بعض
متعلقاته الشخصية؛ مثل قطع أثاث لمكتبه ومجموعة كتبه.
يذكر أن شادي عبد السلام (1930-1986) يعد فنانًا متميزًا وصانع أفلام ذائع الصيت، كما كان مصممًا مبدعًا لعدد من التصميمات الداخلية والأزياء، وكذلك كاتب سيناريو ومخرجًا. وقد عكست أعماله رؤيتَه الفريدة للثقافة المصرية القديمة وكذلك التراث الإسلامي والقبطي.
وقد وضع فيلمه "المومياء" السينما المصريةَ على خريطة السينما العالمية منذ عرضه الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في عام 1970. ونال الفيلم جائزة جورج سادول في باريس في نفس العام، ونال إعجاب النقاد العرب والأجانب.

 

أهم الاخبار