رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أحمد عز: «أبوعمر المصرى» مسلسل متعدد الاتجاهات

أحمد عز
أحمد عز

حوار: حمدى طارق

 

كثرة التصوير الخارجى تزيد العمل قوة.. ويقدم دراما حقيقية

سلطنا الضوء بواقعية على قضية السودان ولم نسئ لأحد إطلاقاً

موسم دراما رمضان من أهم وأشرس المواسم

نجاح «الخلية» يفرض صعوبة الاختيار فى السينما

 

الفنان أحمد عز خاض الموسم الدرامى الرمضانى بمسلسل «أبوعمر المصرى» استطاع من خلاله أن يحقق نجاحاً كبيراً خلال الموسم، ويعود للدراما التليفزيونية من الباب الكبير، بعد غياب أعوام.

«عز» دائمًا ما ينحاز لأعمال الإثارة التى تعتمد على لفت انتباه الجمهور، سواء من خلال أعماله السينمائية، أو الذى يقرر من خلالها الإبحار فى عالم الدراما، وهذا العام اختار «عز» أن يقدم لجمهوره قصة بأبعاد ومحاور متعددة ومختلفة، فهو «الشخص المسالم الذى يجد نفسه هارباً خارج البلاد، ثم يتورط مع الإرهاب ليصبح فى النهاية قاتلاً محترفاً»، فالعمل يجمع بين روايتين « أبوعمر المصرى»، و«مقتل فخر الدين بن يوسف».

حيث تدور أحداث العمل طبقًا للرواية حول محام مصرى مثالى، أراد أن يحرك المياه الراكدة والساكنة فى المجتمع المصرى من خلاله ومجموعة من أصدقائه المحامين، يسعى لإيجاد حلول لمشاكل وقضايا الناس البسطاء بعيدًا عن مافيا المحاماة وأسعارهم المبالغ فيها.

«عز» أكد أن المسلسل لا يناقش قضية الإرهاب بعينها ولكن يوجه اهتمامه للمواطن الذى يجد نفسه متورطاً بشكل مفاجئ فى العديد من القضايا.

فى حوار مع الوفد تحدث الفنان أحمد عز عن مسلسله الجديد «أبوعمر المصرى»، وعن عودته للدراما من جديد ونظرته للموسم الدرامى الرمضانى لعام 2018.

* قرار العودة للدراما، حدثنا عنه؟

- الدراما أصبحت فى الفترة الأخيرة محط أنظار الجميع، ولذلك التواجد بها يكون مسئولية كبيرة وشاقة للغاية، فيجد اختيار العمل الذى تستطيع من خلاله المنافسة بقوة، خاصة إذا كان العرض فى موسم شرس وقوى بحجم موسم دراما، رمضان، وعندما تلقيت سيناريو «أبوعمر المصرى» وجدته عملاً متكامل الأركان يناقش العديد من القضايا التى تسلط الضوء فى المقام الأول على المواطن المصرى، بالإضافة لكونه مليئاً بالخطوط الدرامية العريضة والأحداث المشوقة للجمهور، لذا وجدته أفضل عمل يمكن العودة به للدراما هذا العام والمنافسة من خلاله فى موسم شرس بحجم دراما رمضان.

* حدثنا عن رحلة «أبوعمر المصرى»؟

- «أبوعمر المصرى» هو عمل درامى مأخوذ عن روايتى أبوعمر المصرى، ومقتل فخر الدين بن يوسف، وفى سياق درامى يتناول حياة مواطن يعمل بالمحاماة ويبحث عن حقوق الناس، وبشكل مفاجئ تنقلب حياته رأساً على عقب ويجد نفسه أصبح «مجرماً» تلاحقه العدالة، وهنا نناقش العديد من القضايا، على رأسها قضية المواطن المصرى والظروف العصيبة الذى يفرضها عليه المجتمع، وفى الحقيقة المسلسل تطلب مجهوداً شاقاً للغاية، حيث إننا قمنا بالتصوير فى العديد من البلدان العربية والأوروبية، خاصة أن الأحداث طلبت ذلك.

* وكيف كان استعدادك للشخصية؟

- الشخصية بها العديد من الانفعالات والتحولات الكبيرة، وهذا أصعب ما يوجد بها، ولذلك كان لا بد من الاستعداد النفسى لها جيداً، حتى تظهر بمصداقية لدى الناس، وكان تحدياً كبيراً بالنسبة لى، وأشعر حالياً بقيمة المجهود الذى بذلته بسبب ردود الأفعال القوية التى جاءتنى عن العمل، ودائماً أحرص على الظهور بشكل كبير أمام الجمهور، وتقديم أعمال تفيد أحمد عز فى مشواره الفنى وتفيد الدراما المصرية بشكل عام.

* كافة الآراء تصب أن العمل يركز على قضية الإرهاب، ما تعليقك؟

- قضية الإرهاب جزء من المسلسل، ولكن كما ذكرت العمل لا يناقش قضية واحدة فقط، ولكنه يركز بشكل كبير على المواطن التى يمكن أن تتغير حياته بشكل مفاجئ، خاصة بأسباب بعيدة عن يده، ولكن المسلسل يناقش العديد من القضايا منها الفساد والهجرة إلى جانب الإرهاب، وتأثير ظروف المجتمع على حياة المواطن.

< قضية="" السودان،="" هل="" كانت="" لها="" آثار="" سلبية="" على="">

- إطلاقاً، فنحن لم نوجه صورة سيئة لأحد، بل احترمنا الجميع، وسلطنا الضوء على السلبيات بصورة واقعية على الإرهاب، وهذا أمر معروف للجميع ولم نقصد تماماً الإساءة لأى طرف، والجمهور تفهم ذلك وأغلق الموضوع تماماً.

* ظروف تصوير المسلسل بين العديد من البلدان المختلفة، حدثنا عنها؟

- غالباً 90% من أحداث المسلسل تعتمد على التصوير الخارجى، فقمنا بالتصوير فى «باريس واليونان والسودان» وغيرها، وهذا لأن سياق الأحداث يفرض علينا ذلك، وهذا ما يزيد العمل قوة وما جذبنى له، لأنه يحتوى على دراما

حقيقية تحقق المتعة للمشاهد.

* وكيف تقيم وضع المسلسل على خريطة المنافسة؟

- المنافسة أمر طبيعى فى شتى المجالات، وبالنسبة للدراما أو الساحة الفنية بشكل عام، يكون دائماً النجاح من نصيب الأعمال الكبيرة التى تتمتع بمضمون قوى، ولذلك فالنجاح ليس لعمل واحد فقط، ولكن يكون دائماً لمجموعة من الأعمال، وأرى أن «أبوعمر المصرى» استطاع أن يفرض نفسه على خريطة المنافسة بشكل جيد للغاية بناء على آراء الجمهور والنقاد، وهذا ما يسعدنى وما يعطينى دفعة قوية للعمل والاستمرار.

< وماذا="" عن="" شكل="" الموسم="" الدرامى="" الرمضانى="" من="" وجهة="">

موسم دراما رمضان كما ذكرت من أشرس وأقوى مواسم الدراما ودائماً ما يعترف بالأعمال الكبيرة فقط، وهى التى تلفت انتباه المشاهد، خاصة مع تواجد مجموعة كبيرة من النجوم بحجم الفنان الكبير عادل إمام والفنان يحيى الفخرانى وأسماء كبيرة أخرى أيضاً، فلا بد حينما تقرر التواجد فى الموسم أن توجه أنظارك تجاه عمل كبير، ولذلك أرى أن الموسم لم يختلف عن عاداته.

* هل ظلمت أعمال بسبب الزحام والتكدس؟

- الموسم دائماً يفى بعاداته وتقاليده، والزحام والتكدس أمر طبيعى تعودنا عليه خلال هذا الموسم، ولكن فى النهاية العمل الجيد قادر على فرض نفسه حتى فى أصعب الظروف، ومن يظلم داخل الموسم يجد النجاح فى العرض الثانى وهذا أمر طبيعى نظراً لضيق الوقت خلال شهر رمضان الذى يصعب المهمة كثيراً على الجمهور.

< أيهما="" يفضل="" أحمد="" عز،="" العرض="" المفتوح="" أم="" العرض="">

- هذه أمور إنتاجية لا يجب التدخل بها، والعرض الحصرى هو أيضًا من تقاليد الموسم وعاداته، ويساعد على ازدهار الصناعة والإنتاج، ولكن بالنسبة لنا كفنانين، بالطبع نريد أن تكون أعمالنا متاحة على كافة القنوات والفضائيات ليشاهدها الجمهور بأريحية، ولكن كما ذكرت طالما الأمر يساعد على ازدهار الصناعة وانتعاش الإنتاج فلا يوجد أى مشكلة.

* وما الأعمال التى نالت إعجاب أحمد عز خلال الموسم بعيداً عن أبوعمر المصرى؟

- ظروف التصوير منعتنى من المتابعة، ولكن أرى ردود أفعال واسعة على أعمال كثيرة بدون ذكر حتى لا أنسى أحداً، وأتمنى التوفيق للجميع، وكما ذكرت سعيد أن تكون صورة الدراما المصرية بهذا الشكل الكبير.

< بعد="" نجاح="" فيلم="" «الخلية»..="" ما="" الخطوات="" السينمائية="">

- حينما تقدم عملاً ناجحاً، عليك الانتظار والتمهل لصعوبة الاختيار بعد ذلك، بمعنى أن القادم دائماً يكون أصعب من حيث الاختيار، حتى نواصل على نفس المسيرة، ولذلك أتريث فى الاختيار كثيراً حتى أجد ما يناسبنى، لأننى لا أبحث عن التواجد، ولكن لا بد أن يكون العمل الذى يقدمه أحمد عز يفى بمطالب الناس ورغباتهم.

* هل تعتقد أن السينما استردت كامل عافيتها؟

- استردت كثيراً من عافيتها وهذا وضح فى الموسم الأخير والمواسم التى سبقته، خاصة أن الأمور داخل المجتمع أصبحت أكثر استقراراً، ونتمنى أن يكون القادم أيضًا أفضل.