رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وفاء عامر: فى أرشيفى أربعة أعمال صعيدية.. و«نسر الصعيد» عمل استثنائي

بوابة الوفد الإلكترونية

حوار: صفوت دسوقى

يوماً بعد يوم تؤكد الفنانة وفاء عامر أن الدور الجيد لا يرتبط بالمساحة وإنما بمدى التأثير والإقناع.. بعد مسلسل «الطوفان» كان الاختيار أمامها صعباً خاصة أنها قدمت دوراً رائعاً ومميزاً.. وبعد عروض كثيرة وافقت على العمل فى مسلسل «نسر الصعيد» لتؤدى دور زوجة الأب للفنان محمد رمضان.. وبعد الحلقات الأولى نجحت وفاء عامر فى جذب الانتباه بأدائها الذى يجمع بين التلقائية والحضور.. ونسر الصعيد ليس العمل الأول فى أرشيف وفاء عامر الذى يستغرق فى دراما الصعيد فقد سبق وقدمت عدة أعمال مهمة ومميزة، ومنها «الكومى» و«جبل الجلال» وفيلم «كف القمر» مع خالد يوسف وفى كل هذه الأعمال كانت قادرة على لفت الانتباه وإثبات قدرتها على التنوع فى اختياراتها.

< فى="" البداية..="" ما="" المغرى="" فى="" سيناريو="" مسلسل="" «نسر="">

- محتوى العمل هو أول شىء يجذب الفنان فعندما قرأت السيناريو اكتشفت أنه ثرى جداً وملىء بالمشاعر الإنسانية.. كما أننى أجسد دوراً لم أقدمه من قبل حيث أظهر فى دور زوجة الأب التى تمتلك قلباً كبيراً وعقلاً يحسن التدبير.. وشدنى أيضاً فريق العمل وعلى رأسهم المميز محمد رمضان الذى أرى أنه ممثل دون سقف ويحسب له ألف حساب.

< لماذا="" تم="" استبعاد="" مسلسل="" السر="" الذى="" تقومين="" ببطولته="" من="" العرض="" فى="">

- لم يتم استبعاد العمل.. القصة باختصار أنه ما زال فى طور التصوير وسوف يعرض بإذن الله بعد رمضان، وأنا أراهن بقوة على هذا العمل.. ولست حزينة على عدم اللحاق بالعرض فى رمضان لإيمانى الكامل بأن العمل الجيد والتميز يفرض نفسه فى أى وقت وتحت أى ظروف وأكبر دليل على ذلك ما حدث فى مسلسل «الطوفان» الذى عرض فى موسم بعيد عن شهر رمضان وحقق نجاحاً كبيراً وقت عرضه.

< أحدث="" المقطع="" المحذوف="" من="" مسلسل="" «نسر="" الصعيد»="" ضجة="" كبيرة="" بسبب="" الحوار="" الذى="" يجمع="" بينك="" وبين="" محمد="" رمضان..="" ما="">

- أحب التأكيد على أننى أحترم قرار الرقابة على المصنفات الفنية وأقدر أى إجراء أو قرار يهدف إلى حماية المجتمع وصيانة الآداب العامة.. ولكن المشهد المحذوف كان حواراً بين رجل وزوجته وقد تم تخفيف المشهد مراعاة لحرمة الشهر الكريم.. الأصل فى المشهد أن يكون الحوار على السرير، وأن أرتدى قميص نوم ولكنى رفضت وكذلك الفنان محمد رمضان رفض خروج المشهد بهذا الشكل وبالاتفاق مع المخرج تم التعديل.. ورغم كل ذلك تم حذفه لست معترضة على القرار ولكن أحببت توضيح الأمر وأن أسرة المسلسل لم تقصد تقديم أى مشهد خارج أو صادم.

< كيف="" ترى="" وفاء="" عامر="" قرار="" غرفة="" الإعلام="" الذى="" يقضى="" بفرض="" عقبة="" قيمتها="" 250="" ألفاً="" على="" أى="" عمل="" يحمل="" ألفاظاً="" خادشة="">

- بصراحة شديدة أنا ضد فرض وصاية على الفن وأرى أن مثل هذه القرارات سوف تقتل خيال المبدعين.. على الجهات المسئولة فى الدولة أن تضع ضوابط بسيطة، وأن تترك الفنان يتحرك وفق مبادئه وقناعته.. فلماذا لا نراهن على ضمير المبدع ونتعمد فرض عقوبات واتخاذ قرارات رادعة.

< فى="" الفترة="" الأخيرة="" أصبحت="" تختارين="" أعمالاً="" بعناية="" شديدة="" وبات="" ظهورك="" فى="" أعمال="" نادرة="" ومميزة="" فقط..="" هذا="" الأمر="" مقصود="" أم="" وليد="">

- أنا فنانة تحترم نفسها.. قررت عدم المجاملة على حساب فنى ولا أقبل أى عمل سطحى أو خال من محتوى جيد.. باختصار شديد أنا أحترم نفسى وأحترم جمهورى، ولذا لا أشارك فى أعمال كثيرة وأصبحت أظهر على استحياء كما يقول الناس، ولكن الحمد لله عندما أعود أقدم شيئاً له قيمة ويحظى بإعجاب وإشادة الجمهور والنقاد وأكبر دليل على ذلك مسلسل «أبوهيبة فى جبل الحلال» أمام الراحل محمود عبدالعزيز الذى حقق نجاحاً كبيراً وما زال صداه مستمراً مع الجمهور.

< هل="" تعتبرين="" مسلسل="" الطوفان="" نقلة="" نوعية="" فى="" مشوارك="">

- بالفعل مسلسل الطوفان يعد نقلة فى مشوارى الفنى فقد قدمت شخصية تجمع بين الكوميديا والتراجيديا فى نفس الوقت، جسدت  شخصية زوجة تشاء الأقدار أن ترث ثروة كبيرة، ويطمع فيها زوجها ويدبر مؤامرة للاستيلاء عليها وسرقة ثروتها، والعمل من تأليف بشير الديك وسيناريو وحوار وائل حمدى ومن إخراج خيرى بشارة.. الدور جديد علىّ، كما أن العمل من إنتاج شركة فنون مصر وهى شركة محترمة ومهتمة جداً بتقديم أعمال فنية ذات قيمة ولو تأملت إنتاجها فى السنوات الأخيرة سوف تتأكد من ذلك.

< فى="" رأيك..="" إلى="" أى="" مدى="" تتسق="" الحركة="" الفنية="" مع="" حركة="" وتطورات="" المشهد="">

- لا أحد ينكر أن المشهد السياسى تحرك بقوة وسرعة فى الخمس سنوات الأخيرة، وأن خيال المبدعين يحاول ملاحقة الأحداث ورصدها بشكل سليم.. ولكن ما زال الإيقاع السياسى أسرع من الحركة الفنية.. ولكنى أحاول اختيار أعمال فنية معبرة عن الواقع وتعد انعكاساً حقيقياً وسليماً لكل ما يدور فى الشارع.

وإذا شاهدت «شطرنج» سوف تكتشف أن المسلسل يمثل الناس المارة فى الشارع، والحقيقة أننى سعدت بردود الفعل التى صاحبت أعمالى الأخيرة لأننى أتلقى الإشادة من الجمهور فى الشارع.

< وكيف="" يتم="" النهوض="" بالحركة="">

- دون أى شك.. الحالة الفنية محتاجة لدعم الدولة.. يجب أن تعود الدولة إلى الإنتاج، ويجب أيضاً أن يكون لدينا وزير للإعلام.. أتصور أن دور وزير الإعلام أفضل من دور وزير التموين لأنه يستطيع تنوير تليفزيون الدولة بأعمال جيدة، ويستطيع أيضاً تغيير سياسة القنوات وتقديم برامج ونشرات لتوعية الناس بأهمية العمل السياسى وتعليم الكبار وسلوكيات إيجابية وبناءة.. بالمناسبة هناك سؤال دائماً يطاردنى، وهو لماذا لا توجد لدينا قنوات تخاطب الغرب ومن خلالها نتحدث عن سماحة الإسلام وعظمته؟.. الغرب يستقبل من قنوات لا تحب الخير لمصر وللإسلام.. وحتى نصل للغرب يجب دعم الدولة للإعلام وللحركة الفنية بشكل قوى.. لأن الفن هو القوة الناعمة التى تغزو العقول وتسهم فى تفتيح الوعى وتوسيع المدارك.

< هل="" تشعرين="" بالرضا="" عن="" مشوارك="" الفنى="">

- الحمد لله أشعر بكامل الرضا.. أنا زوجة لرجل محترم وهو المنتج محمد فوزى،

فهو أستاذى وله فضل كبير على نجاحى.. وأنا أيضاً أم، فقد رزقنى الله بـ«عمر» وأتمنى أن يكون ناجحاً فى حياته.. وأشعر برضا عن أعمالى الفنية.. فلست مثل كثيرات من نجمات الوسط اللاتى صنعن نجومية زائفة بسبب الجمال فقط.. فقد اشتغلت على نفسى كثيراً وكنت حريصة على التنوع فى اختياراتى الفنية.. والحمد لله على كل ما وصلت له.. بالمناسبة أنا أعتبر حب الناس هو الجائزة الكبرى.

< ما="" الدور="" الذى="" تتمنين="" تقديمه="" على="" شاشة="">

- أنا مشغولة جداً بمشاعر «أم الشهيد» أتمنى أن أجد عملاً متميزاً من خلاله أجسد دور أم الشهيد.. مؤلم أن تربى أم ابنها وتفقده فى لحظة.. كيف يكون الإحساس وكيف تستمر حياتها.. هذا ما أتمنى تقديمه.

< لماذا="" تم="" تأجيل="" تصوير="" مسلسل="" «هجرة="">

- بالفعل تم تأجيل تصوير مسلسل «هجرة الصعايدة» والسبب الحقيقى هو أن المسلسل ضخم جداً ويحتاج إلى 110 أيام تصوير، وهذا يعنى أن المسلسل لن يلحق بالعرض فى رمضان، لذا رأت الشركة المنتجة أن التأجيل أفضل لأن الاستعجال سوف يضر بالعمل الفنى.

< تردد="" أن="" النجمة="" السورية="" سولاف="" فواخرجى="" اعتذرت="" عن="">

- لا أعلم أى شىء ولكن معلوماتى أن المخرج عادل أديب اعتذر، وسوف يقوم بإخراج المسلسل مخرج آخر وربما تتغير الترشيحات، وأحب الإشارة إلى أن سولاف فنانة محترمة وموهوبة ولها جمهور، وأثق فى أن التصوير سيبدأ بعد شهر رمضان مباشرة.

< بشكل="" محايد..="" ما="" تقييمك="" لتجربة="" شقيقتك="" آيتن="" عامر="" فى="" أعمالها="" الدرامية="" التى="" ظهرت="" فى="" رمضان="" مثل="" «خفة="" يد»="" ومسلسل="">

- شهادتى فى آيتن عامر مجروحة ولكن أعترف أنها  ممثلة واعية ولديها قدرة على الفرز والاختيار كما يعجبنى جداً حرصها على التنوع فى أعمالها، ففى عمل تقدم كوميديا وآخر تراجيديا وهى لا تعشق الثبات على نمط أو حالة محددة.

< ما="" تعليقك="" على="" هجرة="" بعض="" الفنانين="" إلى="" تركيا="" وقطر="" والعمل="" فى="" قنوات="">

- هؤلاء ودون ذكر أسماء من ضعاف النفوس.. ولكن الناس المحترمة والمحبة لهذا الوطن مستعدة أن تموت من الجوع لكن لا تخون أو تهجر مصر الغالية.. تأمل الوضع فى سوريا وليبيا وسوف تكتشف أن مصر بخير وأن ربنا سبحانه وتعالى يحفظها من كل المؤامرات.

< ما="" الشىء="" الذى="" يزعج="" وفاء="" عامر="" وتشعر="" بسببه="">

- أخاف من التشدد، الدين الإسلامى يدعونا للتفكير وإحكام العقل وعندما نفكر نعاقب بالحبس، هذا أمر عجيب جداً.

< بماذا="" تفسرين="" رفض="" الكنيسة="" عمل="" فيلم="" عن="" «البابا="">

- فى الإسلام توجد سلفية متشددة، وفى المسيحية هناك بعض المتشددين.. لا أعرف لماذا الاعتراض على عمل فيلم يحكى قصة البابا شنودة، هذا الرجل العظيم لا يخص المسيحيين وحدهم، فهو يخص العالم كله، فقد تعلمت من وطنيته الرائعة ومقالاته العظيمة فى الأهرام، كان فيلسوفاً يملك زمام الحكمة وحياته مليئة بالمواقف العظيمة وحياته لوحة للكفاح والنضال، فقد نُفى وحُرم من الكلام وأشياء كثيرة.. بعيداً عن الإبداع نحن فى حاجة إلى تقديم هذه النماذج المشرفة للجيل الجديد، خاصة أن المجتمع فى هذه المرحلة «يعانى من خلل»، والصغير أصبح لا يحترم الكبير.

هناك من يرى أن الدولة تتجاهل قيمة الفن بدليل عدم الاهتمام بعيد الفن؟

- إذا أهملت الدولة الفن وتركت المبدعين عرضة للإهانة فستكون هى الطرف الخاسر.. الفن هو القوة الناعمة التى تؤثر وتغير فى الناس، والفن الذى يحتوى على رسالة هو الذى يسهم فى تصحيح الأفكار وتوسيع المدارك، لذا أتمنى أن نعيش فى مناخ صحى يقدر ويحترم قيمة الإبداع.

< تنتظرين="" عرض="" فيلم="" «كارما»="" مع="" خالد="" يوسف..="" ما="" الجديد="" فى="" هذا="" الفيلم="" بالنسبة="">

- أقدم دور دلالة. ويتم طردها من مسكنها وتعيش ظروفاً صعبة والفيلم ملىء بالمشاعر الإنسانية وأتمنى أن ينال أدائى إعجاب الجمهور والنقد، وبصراحة شديدة أنا متفائلة بالعمل مع خالد يوسف فهو مخرج واعٍ وقادر على إخراج أفضل أداء داخل الممثل وكل تجاربى معه حققت نجاحاً كبيراً ومنها فيلم «كف القمر».