رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مؤلف «بالحجم العائلى»: العمل مع الفخراني متعة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت - دينا دياب:

حقق مسلسل بالحجم العائلى للنجم يحيى الفخرانى ردود فعل جيدة منذ عرض حلقاته الأولى، لما يتناوله العمل من موضوع اجتماعى لايت كوميدى لكنه بحلقة واحدة جمع بين مشاعر الحزن والفرح، فبجانب أداء النجم، كان السيناريو الذى أجبر المشاهد أن يجد نفسه بين أفراد أسرة الفخرانى فى العمل.

 

علق المؤلف محمد رجاء أن الفنان يحيى الفخرانى طلب منه أن يكتب له سيناريو بعد نجاحه فى كتابة سيناريو مسلسل الحساب يجمع مع الفنانة يسرا، وبعد كتابة أفكار كثيرة على مدار شهرين، وبعد عدة مناقشات قررنا تقديم عمل اجتماعى لايت مختلف عن الأعمال التى قدمها من قبل.

 

وأضاف رجاء: كتبت أولى حلقات المسلسل على البحر فى الغردقة، وتخيلته طباخاً بعد أن شاهدته فى فوازير 1988، التى ارتدى فيها ملابس الشيف فى إحدى الحلقات، وقررنا تقديم العمل بهذا الشكل، وبالفعل كتبت حلقات العمل بحيث تكون علاقات العمل كلها بشكل لايت اجتماعى.

وأشار إلى أن الفخرانى طلب منى حذف كل الإفيهات التى كتبتها فى الحلقات الأولى، بحيث تكون الكوميديا صادرة من السيناريو نفسه، وقال راهنت على نجاح الحلقة الأولى فى طريقة السرد والحوار بين أبطال المسلسل، واعتمدت فى أحداث العمل أن المشاهد يكشف أحداث العمل أكثر من الشخصيات، عن طريق خلق علاقة بين الراوى والمشاهد بصرف النظر عن المسلسل نفسه، ولذلك أنا اعتمدت على اللايت فى كل أعمالى الفنية حتى لو كان العمل سسبنس.

 

وقال رجاء إن المشاهد سيرى نفسه بشكل كبير فى المسلسل، مشيرًا إلى أن العمل بعيد تمامًا عن مسلسل صاحب السعادة الذى قدمه الزعيم عادل إمام، ومن شاهد البرومو الخاص بالمسلسل خدع للمرة الأولى أنه مجرد شخص يبحث عن السعادة لأولاده وقال مسلسل صاحب السعادة يعتمد على الإفيهات بشكل أكبر، والعملان لا علاقة لهم ببعض.

 

وأضاف رجاء أنه اضطر لإعادة كتابة الـ23 حلقة فى بداية المسلسل بسبب اختيار منطقة مرسى علم بعدما كتبت حلقات المسلسل على أساس أنه سيتم تصويره فى الغردقة ما كان مهلكًا لى لكى يتناسب مع الطبيعة الجغرافية التى يكتبها فى المسلسل فاستغللت العناصر الموجودة فى المكان لكى تكون موجودة فى الاسكربت، وأكملت كتابة الـ7 حلقات فى مرسى علم.

وعن العمل مع هالة خليل قال رشحتها للعمل فى المسلسل بعد عدة أعمال جمعتنى بها من قبل، ووافق الفخرانى بسرعة وعندما عقدنا جلسات عمل قررنا أن نقدم عملاً كاملاً وكله متوقف على حسب الموضوع الموجود.

وأشار إلى أن العمل مع الفخرانى متعة لأنه يعرف تمامًا دور المخرج ودور المؤلف فى العمل جيدًا رغم تميزه كفنان، وأشار إلى أنا كمؤلف أكتب تفاصيل العمل بالكامل على الورق وأتخيل المشاهد بالتفاصيل.

مسلسل «بالحجم العائلى»، تأليف محمد رجاء، وإخراج هالة خليل فى أولى تجاربها بالتليفزيون، وبطولة: يحيى الفخرانى، ميرفت أمين، يسرا اللوزى، أحمد مجدى، ندا موسى، ركين سعد، كارولين خليل، عمر حسن يوسف، شيماء سيف، أحمد كرارة، محمد مهران، وديانا هاشم وآخرين ويظهر الفخرانى فى أحداث العمل بدور سفير يترك عمله فى السفارة ويفتتح مطعماً فى مرسى علم.