عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مهرجان قابس للفيلم العربي ينطلق الجمعة بعرض 50 فيلماً

بوابة الوفد الإلكترونية

 

كتب - محمد فهمي:

تنطلق فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان قابس للفيلم العربي غداً الجمعة 20 أبريل بعرض ما يزيد عن 50 فيلما ضمن فعالياته المختلفة.

ويشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة 9 أفلام وفي مسابقته للفيلم الوثائقي الطويل 8 أفلام وفي الروائي القصير 8 أفلام وثمانية أفلام من مدارس السينما ليصبح عدد الأفلام المتنافسة على جوائزه المختلفة 33 فيلما.

كما يعرض 7 أفلام ضمن قسم سينما العالم بالإضافة لعرض فيلم "البحث عن أم كلثوم" في الافتتاح بحضور بطلته النجمة المصرية ياسمين رئيس، وعرض خاص للفيلم التونسي "الجدران الضائعة".

كما يشمل المهرجان عدة أقسام أخرى منها قسم دروس في السينما ويعطيها النجم المصري خالد أبو النجا وعرض لثلاثة أفلام من بطولته هي "عيون الحرامية" مع المخرجة الفلسطينية نجوى نجار و"قدرات غير عادية" للمخرج داوود عبد السيد و"فيلا 69" للمخرجة أيتن أمين، بالإضافة لمعرض فني لعرض أربعة أفلام مختلفة منها 3 أفلام تم تصويرها بالجنوب.

ويكرم المهرجان عددا من السينمائيين البارزين الراحلين مؤخرا منهم المخرج السوري عمر أميرالاي والمخرجين التونسيين عمار خليفي والطيب الوحيشي بالإضافة لمدير التصوير التونسي والمنتج الراحل علي بن عبد الله،  وتقام ندوة بعنوان "قراءة معاصرة في السينما العربية" على مدار ثلاث دورات قادمة لأهمية الموضوع الذي تطرحه.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان للأفلام الروائية الطويلة كل من الممثلة الأسبانية استر ريجينا والمخرج العراقي عطية الدراجي وموسى توري والممثلة التونسية سوسن معالج والمخرج السوري محمد ملص، أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فتتكون

من المخرجة التونسية مفيدة فضلية والمخرج التونسي عبد الحميد بوشناق والمخرج التونسي حبيب مستيري.

وتتضمن دورة العام الحالي إعادة إفتتاح قاعة سينما قابس لتصبح إنجازا كبيرا لأسرة المهرجان وصناعه.

وقالت النجمة التونسية هند صبري رئيس شرف الدورة إن المهرجان بالنسبة لها هو موعد سنوي وأوضحت أنها تعتبر الدورة الحالية دورة الوفاء بالوعود.

وأضافت هند: "وعدنا أن نشعل شمعة في الجنوب التونسي تشع فنا وثقافة وجمالا ضد الظلام، وها نحن نلتقي هذه السنة في قابس ببرمجة فنية فريدة ومسابقة منتقاة، ورش فنية و تقنية تتفاعل مع جمهور طلابي متعطش للمعرفة، تغطية إعلامية واسعة، وأخيرا وليس آخرا، أوفينا بأكثر وعد قريب إلى قلبي ببدء العمل في قاعة سينما في قلب قابس".

وختمت هند حديثها قائلة: "أتمنى أن تكون هذه "القاعة المظلمة" منارة جديدة، مقرا دائما للجمال والفكر والحوار والفن، ليس فقط لمدة المهرجان.. وأتمنى كذلك أن تنتشر العدوى إلى كل مدن الجنوب التونسي الذي أنا منه، وأن تسود المنارات في الصحراء الجميلة".