اليوم.. ختام الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة

فن وثقافة

الاثنين, 16 أبريل 2018 20:00
اليوم.. ختام الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة

كتب – محمد فهمى:

يفتتح مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة فعاليات دورته الـ 20 بقصر ثقافة الإسماعيلية مساء اليوم بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافية، واللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، والدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما ورئيس المركز القومى للسينما، والناقد عصام زكريا رئيس المهرجان.

ويبدأ الاحتفال الذى يخرجه هشام عطوة بتكريم شباب الإسماعيلية المشارك بالورش التى أقامها المهرجان ثم توزيع الجوائز على الأفلام الفائزة فى مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة والأفلام التسجيلية القصيرة والروائية القصيرة وأفلام التحريك، بالإضافة إلى جائزة النقاد.

ويتنافس 58 فيلماً من 37 دولة على جوائز الدورة الـ20 لمهرجان الإسماعيلية.. وقال رئيس المهرجان الناقد عصام زكريا: إن منافسات مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة شارك بها 8 أفلام وهى: «سجينة» من المجر ومدته 89 دقيقة، وهى إخراج وسيناريو وتصوير برناديت توزا ريتر.

وخاض منافسات المسابقة الفيلم الإسبانى الوثائقى «أطفال، قرد وقلعة» ومدته 91 دقيقة، وهو سيناريو جوستافو سالميرون، رؤول دى توريس، بياتريس مونتانيز ومونتاج رؤول دى توريس ودانى أوردياليس، وإخراج وإنتاج جوستافو سالميرون.

كما عرض أيضاً بالمسابقة الفيلم الإيطالى - الإسبانى «ملاعب الرصاص» ومدته 73 دقيقة، وهو مونتاج إنريكو جيوفانوني، وإنتاج Papavero Films, First Draft، وإخراج وسيناريو أليساندرو بونيو.

وشارك أيضاً بالمسابقة الفيلم الإماراتى «آلات حادة» ومدته 84 دقيقة، وهو سيناريو وإخراج نجوم الغانم، تصوير إلياس طراد، مونتاج آن دى مو، وإنتاج نجوم الغانم.

والفيلم اليونانى «بلا خيوط» ومدته 86 دقيقة.

ويشارك بالمسابقة أيضاً الفيلم الصربى - الفرنسى «الجانب الآخر من كل شىء»، وتبلغ مدة الفيلم 104 دقائق، وهو مونتاج سيلفى جامر وألكساندرا ميلوفانوفيتش، إنتاج Dribbling pictures، وسيناريو وإخراج ميلا توراجليتش.

والفيلم السلوفينى «العائلة»، والفيلم الأمريكى «إدانة حقيقية» ومدته 84 دقيقة.

وقال «أندرو محسن» المدير الفنى للمهرجان: يشارك بمسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة 13 فيلماً وهي: «الكل إلى الجزء» من إيران، «نفس الشيء» من صربيا، «الحلم بموراكامى» من الدنمارك، «المملكة الرابعة» من إسبانيا، «السر العربى» من بولندا، «تحت الأرض» من إسبانيا، «أحمر» من تركيا، «الأساطير» من فرنسا، حمى الذهب من إسبانيا، «جلود آن» من فرنسا، «آخر من يغادر ريو» من مصر، «يوم فى حلب» من سوريا، «نغمة الإخلاص» من الهند.

وأضاف أندرو: «يتنافس على جوائز مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 20 فيلماً وهي: «ماذا تفعل قبل منتصف ليل 1 أغسطس 2016؟، رجل غارق، مدرسة ديكالب الابتدائية، التذكرة، فى اتجاه مكة، الزهايمر، السرقة، نظرة، العبور، حكايات الموتى، المن، كعك بالينسون، ربما غدًا، غرفة خفية، تشويش، حبوب منع الحلم، آسية، كوب شاي، حبيت نقولك، يوم عمل».

مسابقة أفلام التحريك..

وختم «أندرو» حديثه قائلاً: وتضم مسابقة أفلام التحريك 17 فيلماً وهي: «وودى ووودى» إنتاج إسبانيا، «قطرة قطرة» إنتاج البرتغال، «المطار» إنتاج سويسرا، «استكشاف المواهب» إنتاج إسبانيا، «زاوية» إنتاج العراق، «مصيبة» إنتاج هولندا، «بين بين» إنتاج الأردن، «ربما أنا» إنتاج اليونان، «جنون أمى» إنتاج جنوب إفريقيا، «أنانى» إنتاج سلوفاكيا، «تمثال الدم» إنتاج الصين، «الأحدب والبجعة» بولندا، «لاصق الطيور» كندا، «قبيح» روسيا، «نقلة» الكويت، «سمكة كبيرة» كوريا الجنوبية، «أول يوم» مصر.

الاحتفال الذهبى.. ويعرض ضمن برنامج الاحتفال الذهبى 35 فيلماً من الأفلام الفائزة بالجائزة الذهبية خلال دورات المهرجان السابقة، وهي: «داخل الإطار» إنتاج «بلجيكا»، «أحلام المنفى» إنتاج «لبنان وفلسطين»، «الأرض التى تدهشنا» إنتاج «روسيا»، «القرن الخطأ» إنتاج «اليونان»، «وان وينا» إنتاج «جنوب أفريقيا»، «هو +هى فان ليو» إنتاج «لبنان»، «غريزة» إنتاج «إستونيا»، «انسى بغداد»، «النصر الأخير» إنتاج «هولندا»، «المنضدة» إنتاج «إستونيا»، «نيران» إنتاج «فرنسا»، «من علم الإنسان» إنتاج «بلجيكا»، «سونيا وعائلتها» إنتاج «سلوفاكيا»، «نيجاتيف ماكلارن» إنتاج «كندا»، «آخر صرخة» إنتاج «المغرب»، «حمار فى لاهور» إنتاج «أستراليا وباكستان»، «الحرب والحب والله والجنون» إنتاج «العراق وبريطانيا وهولندا وفلسطين»، «إستيا- خلف الحاجز» إنتاج «إسبانيا»، «الوظيفة» إنتاج «الأرجنتين»، «رقم صفر» إنتاج «البرازيل»، «العذراء والأقباط وأنا» إنتاج «قطر»، «كوكب القواقع» إنتاج «كوريا»، «مع فيديل مهما حدث، الحاضنة» إنتاج «النمسا»، «وميض» إنتاج «إيران»، «عالم ليس لنا» إنتاج «لبنان»، «وحدة» إنتاج «رومانيا»، «الكشك» إنتاج «سويسرا»، «زيلا تروفيك» إنتاج «إسبانيا»، «بين شقيقتين» إنتاج «إيطاليا وبلجيكا»، «راديو كوبانى» إنتاج «هولندا»، «معجزة سانت لازارو» إنتاج «أسبانيا»، «شاس رويال» إنتاج «فرنسا»، «الجبل الأسود» إنتاج «أوكرانيا».

مسابقة الطلبة.. كما يعرض ضمن مسابقة أفلام الطلبة فى المهرجان 18 فيلماً تتنوع بين التسجيلى والروائى والقصير من الجامعات المصرية الحكومية والخاصة التى قام بإنتاجها وإخراجها الطلاب وهي: «Buraindo من «أكاديمية الشروق»، خيط وإبرة من «أكاديمية الشروق»، أبو عمار من «الجامعة البريطانية»، نقطة سودا من «الجامعة البريطانية»، فى صمت الحياة من «المعهد الكندي»، ملك الزجاج من «المعهد الكندي»، ولنا عودة من «جامعة عين شمس»، فيكى منها من «جامعة عين شمس»، شد الرحال من «جامعة القاهرة»، Voy من «جامعة القاهرة»، برودواى مصر من «جامعة القاهرة»، قد يموت الأب فى النهاية من «الجامعة الألمانية»، الرسول من «الجامعة الألمانية»، لم أجد حائطًا رابعًا لأكسره من «الجامعة

الألمانية»، زى الشمس من «الجامعة الأمريكية»، الحمام من «الجامعة الأمريكية»، cul de sac من «الجامعة الأمريكية»، برطمان ملئ بالسمك من «Cine delta».

«20 سنة سينما».. ويضم برنامج ذاكرة مصر التسجيلية عروضاً لـ 18 فيلماً من أفضل الأفلام التى أنتجها المركز القومى للسينما على مدار 20 عاماً.

كما يشمل برنامج «معركة الوعي» عروض مجموعة منتقاة من الأفلام التى ترصد شهادات أبطال حرب أكتوبر المجيدة التى قام المركز القومى للسينما بإنتاجها وندوة مع أبطال حرب أكتوبر وتكريمهم.

لجان تحكيم المهرجان.. ويرأس لجنة تحكيم المهرجان المخرج الألمانى الحاصل على جائزة الأوسكار «بيبى دانكرت»، وتضم فى عضويتها 6 مخرجين من الفائزين بجوائز دورات المهرجان السابقة وهم: «نيكولاس مونوز من «إسبانيا»، كلوديا نونيز من «البرازيل»، كوران رودوفانوفيتش من «صربيا»، حميد باسكيط من «المغرب»، أورماس جوميز من «إستونيا»، وهبة يسرى من «مصر».

ضمت لجنة تحكيم جمعية النقاد فى عضويتها كل من الناقد الهندى بريمندرا ماذندير والناقدة الصربية مايا جوفوفيتش والناقد المصرى رامى عبدالرازق، ويرأس لجنة تحكيم الجمعية المصرية للرسوم المتحركة المخرجة شويكار خليفة وتضم فى عضويتها كلاً من أ.د أشرف عبدالفتاح والمخرج أحمد عادل.. وتمنح اللجنة للفيلم الفائز درعاً وشهادة تقدير.

 

 كتب المهرجان..

 ويصدر عن المهرجان 3 كتب وهي: «كتاب فى رحاب السينما والثقافة».. عن الناقد السينمائى الراحل «على أبو شادى»، كتاب تكريم المخرج السويسرى العراقى سمير جمال الدين، كتاب تذكارى بعنوان «20 عاماً من مهرجان الإسماعيلية».

كما تقيم إدارة المهرجان حلقة بحثية بعنوان تأسيس «النقد السينمائى العربى».. سمير فريد نموذجاً، ويصدر عن الحلقة مجلدان يضمان أعداد مجلة «السينما والتاريخ» التى كان يصدرها الناقد الكبير الراحل سمير فريد، والتى تعد من النماذج الفريدة فى الإصدارات النقدية العربية، كما يصدر عن الحلقة كتاب يضم نصوص الأبحاث المشاركة بالحلقة بعنوان «تأسيس النقد السينمائى العربى.. سمير فريد نموذجاً».

 الندوات الرئيسية.. وتقيم إدارة المهرجان خلال الفعاليات مناقشة عن الحلقة البحثية عن الناقد الراحل سمير فريد وتقام على مدار يومين، وندوة عن الناقد الراحل على أبو شادى وندوة عن المخرج السويسرى العراقى سمير جمال الدين، كما سيتم افتتاح المعرض التذكارى للمهرجان ويضم أبرز مقتنيات المهرجان خلال 20 عاماً، وكاتالوجات ومطبوعات الدورات السابقة ومعرض لبوسترات الدورات السابقة، ومعرض صور فوتوغرافية من الدورات السابقة.

 

 التكريمات وضيوف المهرجان..

 ويكرم المهرجان هذه العام اسم الناقد الكبير الراحل «على أبو شادى»، والمخرج العراقى «سمير عبداللطيف»، وقام المهرجان بتوجيه الدعوة إلى 77 شخصية سينمائية بارزة من 40 دولة للمشاركة فى فعاليات دورته الـ 20.

 

الدول المشاركة..

ويشارك بالمهرجان فى دورة هذا العام 37 دولة وهي: « مصر، بلغاريا، كندا، الصين، الدنمارك، فرنسا، اليونان، المجر، الهند، إيران، العراق، إيطاليا، الأردن، الكويت، لبنان، المكسيك، المغرب، هولندا، عمان، فلسطين، بولندا، البرتغال، روسيا، السعودية، صربيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، جنوب إفريقيا، كوريا الجنوبية، إسبانيا، سويسرا، سوريا، تونس، تايوان، الإمارات، أوكرانيا، الولايات المتحدة الأمريكية».

 

ورش المهرجان وأماكن العروض

وتقيم إدارة المهرجان ورشة للتصوير السينمائى لمدير التصوير المصرى الكبير «سعيد شيمى»، وورشة للرسوم المتحركة واللايف «يتم خلالها تنفيذ فيلم عن حفر قناة السويس الجديدة»، وتقام عروض البرامج المختلفة بالمهرجان فى قصر ثقافة الإسماعيلية وبه أكثر من 3 قاعات وسينما دُنيا وقاعات فندق «تيوليب» الذى يقيم به ضيوف المهرجان ومكتبة مصر ونادى الأسرة التابع لهيئة قناة السويس ونادى الشجرة «الدنفا».

أهم الاخبار