عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إشادة واسعة من فنانين أفارقة بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كتبت- راندا خالد

اختتام مهرجان الاقصر للسينما الأفريقية، أمس الخميس فعالياته التي استمرت علي مدار أسبوع ، بحضور جميع ضيوف المهرجان من الدول الأفريقية ونجوم السينما.

وفي هذا الصدد ترصد "بوابة الوفد" آراء ضيوف المهرجان من الدول الأفريقية ونجوم السينما عن المهرجان الاقصر للسينما الأفريقية.

 

المخرج السينمائي السوداني "ماهر حسن"

قال ماهر حسن مخرج سينمائي ومسرحى، إن مهرجان الأقصر للسينما الافريقية يحمل معانى كثيرة لدي من سعادة وخاصة قائمة في بلدي الثانية،  ولأول مرة اشارك في مهرجان داخل القاهرة شاركت في العديد من المهرجانات بالخارج ولكن داخل مصر أجد اختلافًا كثيرة، ومشاركتى بالفيلم عن الهوية الأفريقية.

وأضاف حسن في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"إن فيلم "حسين ريتش" يدور حول الهوية الافريقية وهو فيلم حقيقي، وحسين هو شخص من جنوب السودان كان قبل انفصال الدولة بين السودان والجنوب، كان الدولة واحدة في التعامل والدراسة ولكن بعد انفصال البلدان أصبح يعانى من هويته وحيث إن اسمه يحمل معنيين وهو حسين الذى ينتمى إلى السودان أما اسم ريتش فينتمي للدولة جنوب السودان، وبعد الصراع القائم في دولة جنوب السودان ترك حسين دولته وعاد إلى السودان ليستقر بها ولكن اصبح لاجئا وليس مواطنا، الحروب تفرز اشكالية إنسان.

 

وتمنى المخرج السينمائي، الازدهار والتقدم لمصر الحبيبة، واستمرار المهرجانات للسينما الافريقية لأن مصر رائدة في السينما ومميزة عن دول القارة الافريقية، ومصر لو بدأت بالفنانين الافارقة بالدراسة في المعهد السينما داخل مصر هيحدث فارق كثير بدل خروجهم إلى فرنسا والدول الأوروبية واختلاطهم بالغرب، يجب رجوعهم إلى أحضان مصر.

 

مؤسس مبادرة فيلم فاكتوري" طلال عفيفي"

قال أستاذ طلال عفيفي سودانى، مدير ومؤسس سودان فيلم فاكتورى، إن المؤسسة  خاصة بتعليم وصناعة الافلام وإنتاجها تأسس منذ ست سنوات والذى يهدف إلى إخراج كوادر سودانية شابة تصنع فارقًا في مسيرة الفن السوداني الحديثة، وهو مشارك علي هامش مهرجان الاقصر للسينما الأفريقية للدورة السابعة بتقديم فيلم حسين ريتش الذى يتحدث عن الهوية السودانية وداخل مسابقة الأفلام القصيرة إخراج ماهر حسن.

 

أضاف عفيفي إن أيضا المؤسسة فيلم فاكتورى، مشاركة في توفير فيلم "إنتزاع الكهرمان" الذى انتاج عام  1974 للمخرج السودانى  الراحل حسين شريف ويكرم هذا العام مع الممثل المصري الراحل أحمد ذكى  وأيضا الممثل سمير فريد خلال مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، ويدور الفيلم عن تاريخ مدينة "سواكن"

السودانية  بشكل مختلف عن طريق شاعرى وتاريخ اجتماعي واقتصادي وسياسي بشكل سينمائي، مشيرا إلى إن اختياره للمدينة السواكن هو منطقة مميزة وهامة في القارة الأفريقية.

 

وأوضح مدير مؤسس سودانى فيلم فاكتورى، إن المخرج السودانى الراحل كان من أبرز الشخصيات العام في مجال السينما بالسودان وهو مخرج وشاعر ومترجم، ولد1934 من مدينة أم درمان السودانية، توفي عام 2005بالقاهرة، أضاف إن السينما لديها دور بارزة في جميع المناطق الافريقية.

أكد عفيفي إن الافلام الذى عرضت علي هامش المهرجان، كانت مميزة وتتحدث عن الواقع في القارة السمراء، وطالب باهتمام مصر وزارة الثقافة باستمرار هذا المهرجان والاهتمام بالسينما لأن لديها دورا بارزة في المجتمع.

 

الدكتور "عبده باه" السنغال

وأضاف الدكتور عبده باه أستاذ اللغات الفولاني بالكلية الترجمة بجامعة الازهر، عن سعادته بمشاركته في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، لأنها تحمل مواضيع هامة وليس مجال السينما ولكن إبرازها في المجتمع، يجب التركيز علي السينما الافريقية لأنها تساهم في نشر الثقافة والتواصل والترابط بين القارة السمراء، يساعد في تغيير نمط الصورة الأفريقية علي أذهان الجميع، مشيرا إلى أن أفريقيا لديها موارد بشرية كثيرة وعادات وتقاليد مختلفة من خلال السينما، نتعرف عنها بجميع الأشكال المختلفة، ودائمًا مايلجأ الأفارقة إلى الغرب للتعلم السينما ومهارات الفن ويجب علي مصر استضافة هذه الكوادر لن مصر أفريقية.

 

يذكر إن مهرجان الأقصر للسينما الافريقية استمر لمدة أسبوع بمدينة الأقصر بحضور عدد من نجوم الفن المصرية والافريقية  والشخصيات العامة وتم تكريم الفنان المصري جميل راتب وغادة عادل والمخرج السنغالي موسي توريه.