عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لقاء سويدان:«البيت الكبير» يناقش قضية الصراع فى البيت المصرى

لقاء سويدان
لقاء سويدان

حوار: إيمان محمد

دخلت المجال الفنى فى سن صغيرة من خلال مشاركتها مع سعاد حسنى والفنان الراحل أحمد زكى فى مسلسل «هو وهى»، كما أنها صنعت لنفسها مكانة مميزة فى قلوب جمهورها منذ الظهور الأول لها، لتدرس بعدها بالمعهد العالى للفنون المسرحية، ودرست أيضاً الغناء والعزف على البيانو والكونترباص فى معهد «الكونسرفتوار» لتصبح فنانة شاملة.

واستطاعت الفنانة لقاء سويدان، أن تصنع لنفسها اسمًا خلال سنوات عملها في الوسط الفني، ونجحت من خلال تلك الأعمال، وأصبح لديها جمهور كبير ينتظر أعمالها ويتفاعل دائمًا مع أخبارها وكل جديد تقدمه.

وتكشف سويدان في حوارها لـ «الـوفـد» عن قصة وطبيعة دورها فى مسلسل «البيت الكبير» الذى يعرض حالياً الذي يشاركها بطولته كل من الفنان أحمد بدير والفنانة لوسي والفنانة سوسن بدر، وما المعايير التي تختار أعمالها بناءً عليها، وما رأيها في البطولة الجماعية التي أصبحت مسيطرة علي الدراما التليفزيونية مؤخرًا، وما رأيها في الدراما الطويلة من وجهة نظرها.

 

وإلي نص الحوار:

< ماذا="" عن="" مشاركتك="" في="" مسلسل="" «البيت="">

ـ في الحقيقة عندما عرض علي السيناريو قُمت بقراءته جيدًا ونال إعجابي بشكل كبير، كما أن الدور جديد ومختلف ومنتظرة رد فعل جمهوري عليه، بالإضافة إلي أن المؤلف أحمد صبحي قام بكتابة السيناريو بشكل رائع وجميل، بالإضافة إلي أن العمل يعتمد علي البطولة الجماعية، وهذا العمل يجمع عددا كبيرا من النجوم الكبار مثل أحمد بدير ولوسي وسوسن بدر والفنان منذر رياحنة وإخراج محمد النقلي.

< ما="" المعايير="" التي="" تختار="" أعمالك="" بناء="">

ـ عندما يعرض علي أي أدور أقوم بقراءة السيناريو وأعرف الدور الذي أجسده وما هي قصة العمل سواء كان فيلما أو مسلسلا، وعندما يكون العمل جيدا ومشوقا يجذبني للموافقة عليه.

< البطولة="" الجماعية="" أصبحت="" في="" الفترة="" الحالية="" مسيطرة="" علي="" الدراما="" التليفزيونية..ما="">

ـ بالفعل مؤخرًا البطولات الجماعية هي التي تسيطر علي معظم الأعمال  التليفزيونية بشكل كبير وهذه النوعية من الدراما، تؤدي إلى نجاح العمل بشكل أكبر، وأصبح المُشاهد يحبها ويفضلها حاليًا، لأنها تجمع له مجموعة كبيرة من النجوم الذين يقومون ببطولة أعمال كبيرة بمفردهم. لهذا يفضل الجمهور هذه النوعية التي يجتمع فيها مجموعة كبيرة من الفنانين الكبار الذي يفضلهم ويتفاعل مع أعمالهم دائمًا.

< وما="" رأيك="" في="" الدراما="" السوبر="" أو="" بما="" تسمي="" بالدراما="">

ـ في الحقيقة أن  الدراما السوبر إيجابية للممثل لأنها تشعر الجمهور بأنه يعتاد علي مشاهدة العمل كأنه في روتينه اليومي، وبذلك يصبح الممثل الأقرب لديه، وناجحة جداً في مصر، كما أن هذه النوعية من الدراما لها طابع خاص ولابد أن يكون السيناريو يطرح قضية معينة حتي يجذب الجمهور لاستكمال العمل، ويساعد

المُشاهد علي متابعة أحداث الحلقات بشكل كبير.

كما أنني أشجع هذه النوعية من الدراما، لأن عرض المسلسلات بعيدا عن  شهر رمضان يمنحها فرصة أكبر للمشاهدة وتفاعل الجمهور معها، خاصة أن رمضان يشهد زحامًا لوجود مسلسلات كثيرة في سباق المنافسة، وهذا العدد الكبير قد يتسبب فى ضياع مجهود فنانين كثيرين.

< ماذا="" عن="" القضية="" التي="" يناقشها="" «البيت="">

ـ المسلسل يدور في إطار الصراعات التي تحدث في البيت المصرى الواحد، والاختلافات فى القيم والمبادئ داخل الأسرة الواحدة، وتناقش أحداثه فى صعيد مصر كما أنه يناقش العديد من العلاقات الإنسانية أهمها علاقة الابن بوالده عندما يضعه القدر فى المفاضلة ما بين المال والأب.

< وما="" طبيعة="" دورك="" فى="">

ـ أجسد دور فتاة صعيدية، وهذا الدور جديد ومختلف، وهذه الفتاة  شقيقة الفنان أحمد بدير الصغري والذي يدعي ضمن أحداث العمل «عبد الحكيم» وتحدث بينهم خلال الحلقات أحداث تشويقية والحمد لله سعيدة جدًا بردود أفعال الجمهور عن الشخصية التي أجسدها بشكل خاص والمسلسل بشكل عام.

< هل="" توقعتِ="" النجاح="" الكبير="" الذي="" حققه="" مسلسل="" «ولاد="">

ـ بصراحة توقعت النجاح الذي حققه «ولاد تسعة»، لأن السيناريو جديد ومختلف، ومنذ قراءتي للسيناريو أبهرتني الحقيقة، ووافقت علي هذا العمل دون تردد للحظة واحدة، فإن السيناريست فداء الشندويلي قام بكتابة السيناريو بشكل جيد وجذاب جدًا مما جعلني أتوقع أن ينال إعجاب الجمهور بهذا الشكل الكبير وطبعًا الحمد لله لأن كل هذا توفيق ونجاح من عند الله، كما وصلتني ردود أفعال الجمهور عليه والحمد لله كانت إيجابية جدًا، لأن العمل يطرح مشاكل اجتماعية والتمثيل واقعي وحقيقي، وعلي الرغم ان المسلسل يحتوي على 60 حلقة، إلا انه عمل مشوق جدا وغير ممل بل يحتوي على العديد من الخطوط الدرامية المشوقة.